منوعات

علامات تدل على أنكِ تفسدين تربية طفلكِ

رؤيا نيوز – إن تربية الأطفال تحتاج الصبر وتكاتف الوالدين معاً لإنجاح تربية أطفالهما. لكن ربما تؤدي بعض تصرفات الوالدين من العطاء غير المحدود إلى حدوث مشكلة تربوية وفقدان السيطرة على الطفل. إليك بعض العلامات التي تدل على أنكِ تفسدين تربية طفلكِ.

1- تلبية كل طلب لطفلك

تلبية كل طلب لطفلكِ أمر ليس في صالحه في المقام الأول لأن ذلك يعلمه أن بإمكانه الحصول على أي شئ يريده ووضع توقعات غير واقعية للتعاملات في العالم الحقيقي.

2- التهديدات غير الواقعية

يجب أن يلتزم الوالدين بمعاقبة طفليهما بالعقاب المناسب لعمره وكبر حجم التصرف السيء البادر منه حتى يدرك أن لكل فعل يقوم به له رد فعل حقيقي.

3- المبالغة في حمايته

الحماية من صعوبات الحياة تحرم الطفل من التعلم من تجاربه وتمنعه من تطوير مهارات التكيف مع المواقف المختلفة بل يتعلم تجنب والإختباء من المواقف بدل مواجهتها كما قد يفقد الطفل ثقته بنفسه وبقدرته على مواجهة التحديات.

4- إغداقه بالهدايا والألعاب

إغداق الطفل بالهدايا والألعاب يساهم في فقد قيمة الأشياء لديه، بهذه الطريقة يربط الطفل سعادته بتلقي الهدايا وليس بالعلاقات والمتع البسيطة التي تهم أكثر من غيرها، كما يفقد قيمة العرفان والإمتنان عند تلقي الهدايا.

5- رشوته لإنجاز الأمور

يمكن أن تكون الرشاوى أو المكافآت وسيلة فعالة لتحفيز الأطفال لإنجاز الأمور ولكن الرشاوى هي حل قصير الأجل فعندما تصبح الرشاوى هي القاعدة سيبدأ طفلكِ بتوقع مكافآت أكبر قبل الموافقة على القيام بأي مهمة.

6- السماح له بعدم احترامكِ

الوقاحة وسوء الخلق من أكبر العلامات التي تدل أن الطفل مدلل، لكنه من غير المقبول السماح للأطفال بتقليل احترام آبائهم، لأن ذلك الأمر يعلم الطفل سوء الخلق وعدم القدرة على احترام الآخرين والتواصل معهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى