اراء

على هامش مؤتمر البحر الميت وخطاب بلينكن

عصام قضماني

هي شأن كل المبادرات الإنسانية التي ميزت مواقف الأردن ملكا وحكومة وشعبا، وكما قال جلالته، الشعب الفلسطيني في غزة لا ينتظر الكلمات بل الأفعال.
من هذه الكلمات الحاسمة لجلالته نتوقف عند خطاب بلينكن وزير الخارجية الاميركي ونندهش لكل هذا الحنان المتدفق في عباراته، فهو يبكي أطفال غزة ويضرب الأمثلة وفي ذات الوقت ترسل بلاده آلاف الأطنان من أسلحة الدمار لإسقاطها إسرائيل على رؤوس أطفال غزة.
هل هذه كوميديا ساخرة أو كوميديا سوداء، لقد أصبح تمييز هذه الازدواجية صعبا جدا بينما تقول الكلمات ما لا تقوله الافعال.
يريد بلينكن تخفيف قتل الأطفال لكنه لا يريد وقف هذا القتل، هذه لغة تمثل أقصى ما وصلت إليه ازدواجية المعايير والمواقف وهي ذاتها التي ركز عليها الملك عبدالله الثاني في كل مواقفه وقد كانت الملكة رانيا العبدالله مرت على هذه الازدواجية ولاحقتها ونالها ما نالها من هجوم.
الازدواجية الأميركية والدولية واضحة تماما، لكن ليس بهذا القدر من «الوقاحة» هذه هي دموع التماسيح التي كنا نضربها كمثل وقد أصبحنا نراها رؤى العين.
المطلوب من المؤتمر وهذا الحضور الدولي الواسع على الشاطئ الشرقي من البحر الميت تحميل إسرائيل ليس فقط مسؤولية هذه الحرائق، بل فرض التعويض عنها وعن الدمار الذي الحقته بغزة إنسانا وحيوانا وحجر.
وبالمناسبة فلا زلت اعتقد ان هذه القوة الاكثر من مفرطة التي مارستها إسرائيل في غزة وإن كانت تهدف إلى الإبادة والتهجير فأنها أيضا موجهة إلى الامن القومي العربي لاستعادة الترهيب الذي مارسته إسرائيل على مدى الصراع مع الدول العربية وكأنها تقول «عليكم أن تخافوا، عليكم أن تستسلموا لنا».
ما تصنعه الولايات المتحدة الاميركية اليوم التي تمول أفعال الإبادة التي ترتكبها إسرائيل بالمال والسلاح والذخيرة الفتاكة في تدمير الاف المنازل والمستشفيات والمؤسسات والجامعات والبنية التحتية في غزة وافضى الى سقوط اكثر من ١٠٠ ألف فلسطيني بين قتيل وجريح، لا يتطابق مع المشاعر الزائفة التي ابداها وزير الخارجية الأميركي!.
للشعب الفلسطيني افرادا ومؤسسات حق اللجوء بقوة القانون الدولي الى محاكم دولية وأميركية لمقاضاة إسرائيل وخلفها حكومة الولايات المتحدة، لطلب تعويضات محقة عن الدمار والضحايا في حرب يجمع العالم والخبراء على اعتبارها محرقة بحق الشعب الفلسطيني.

editor

Recent Posts

قرار سعودي بشأن القهوة .. ما القصة ؟

أصدرت جمعية حماية المستهلك في السعودية قراراً يتمثل في اعتبار عدم تسمية القهوة العربية بالقهوة السعودية "مخالفة".   وطالبت وزارة التجارة السعودية من…

5 دقائق ago

أصغر فيل في العالم في طريقه للانقراض

رغم أنه أصغر من نظيره الإفريقي، حيث يبلغ ارتفاعه ما بين 8.2 و 9.8 أقدام،…

ساعة واحدة ago

القوارب الطائرة.. ثورة منتظرة

اخترعت "الهيدروفويل"، وهي عبارة عن أجنحة مثبتة بهياكل القوارب للمساعدة في ديناميكيتها الهوائية، قبل 160 عاماً. وكان…

ساعتين ago

مملكة البحرين تدعو إلى تجنب التصعيد العسكري على الحدود اللبنانية الإسرائيلية

بتوجيهات سامية من حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المعظم، …

7 ساعات ago

الترخيص المتنقل في الأزرق الاثنين والثلاثاء

تنفذ إدارة ترخيص السواقين والمركبات، بالتعاون مع بلدية الأزرق الجديدة في محافظة الزرقاء، يومي الاثنين…

7 ساعات ago

من الذي يبث التوتر داخل الأردن؟

تجالس كثرة من مستويات مختلفة، وتسمع من يقول لك إن الأردن تعرض لتوتير مضاعف على…

7 ساعات ago