احداث اقتصاديةاقتصاد

على هامش مهرجان الزيتون الوطني ٢٣… توقيع احتضان خمس اتفاقيات لحاضنة الابتكار الزراعي وريادة الاعمال الزراعية_صور

قال مدير عام المركز الوطني للبحوث الزراعية د. نزار حداد تحديات القطاع الزراعي تتطلب المرحلة القادمة تتطلب حلول إبداعية مبنية على الشراكة الاستراتيجية بين القطاعين العام والخاص وتمكين الشباب المبتكرين والرياديين الأردنيين .

وأكد حداد أن حاضنة الابتكار الزراعي هي انعكاسات للتكنولوجيا الحديثة من خلال تبني تقنيات حديثة تواكب العصر الحديث من خلال منظومة عمل متكاملة تهدف إلى دعم المبادرين والمبدعين من أصحاب المشروعات الناشئة والفريدة لتمكينهم من تجسيد أفكارهم وتحويلها إلى مشاريع تعمل على حل المشكلات وجعل الشباب مولد لفرص العمل لا باحثا عنها، حيث يقوم المركز باحتضانها بتوفير بيئة متكاملة من تقديم الخدمات والإستشارات، مضيفًا إلى أن حاضنة الابتكار الزراعي تهدف إلى رعاية وتنمية هذة الأفكار من مرحلة البحث والتطوير إلى مرحلة التنفيذ تسهم في توطين التكنولوجيا الحديثة والمتطورة من خلال توظيف مخرجات البحث والاستفادة من الخبرات البحثية لكوادر المركز خدمة للقطاع الزراعي.

وأشار المهندس عمار حتر مدير مديرية التطوير المؤسسي إلى المشاريع الريادية التي التحقت بمصاف الحاضنة ،مشروع hello terraium والتي هي شركة ناشئة لإنتاج نبات طبيعي داخل اوان زجاجية مغلقة بعد زراعتها دون الحاجة إلى ماء او هواء يمثل هذه الشركة المهندسة تقى هياجنة.

اضافة إلى مشروع Borage.jo يعمل على زراعة لسان الثور والذي يعمل على إستخدام اجزاء النبات لغايات إستخلاص مواد طبية وعطرية وعمل منتجات طبية منها التي بدورها ذات اهمية لمربي النحل ويمثلها السيد بكر لبروز.

المشروع الثالث مشروع الرمان للمشاريع البيئية والذي هو مشروع مزرعة تين عضوي مستدامة ويمثلها الدكتور رشاد عثمان.

المشروع الرابع غبوت لمنتجات الإبل كاميليرا وهي شركة ناشئة لإنتاج وبيع حليب الإبل المبستر بعبوات معقمة ومبردة من خلال تربية الإبل في مزرعة خاصة بالتعاون مع مربي الإبل لشراء الحليب، ويمثلها المهندس سامي اللوما.

ويعد مشروع فيكتورى جينومكس من المشاريع الريادية التي تعنى باجراء الابحاث العلمية من خلال الفحوصات الجينية والوراثية من خلال الخارطة الجينية الكاملة للخيول والابل والكشف عن معلومات عملية لتحديد مختلف التغيرات الوراثية او غير الطبيعية،ويمثلها الدكتور عمر ابو العدس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى