اخبار الاردنالاخبار الرئيسية

غوشة يوضح مقومات بناء مدينة جديدة بالاردن

قال رئيس هيئة المكاتب والشركات الهندسية، المهندس الخبير عبدالله غوشة ، بان فكرة بناء مدن جديدة وحديثة فكرة جيدة لتطور أي دولة ولتخفيف الضغط عن العواصم ولكن تحتاج الى 4 مقومات رئيسية للنجاح ابرزها الطاقة والمياه وفرص العمل والديمومة .

ووجه غوشة سؤالا للحكومة ، هل المدينة الجديدة المقرر بناءها قريبة على مصادر الطاقة وهل ستوفر فرصا للعمل ؟ .

واستغرب غوشة في تصريحاته لموقع خبرني ، الاثنين ، من اختيار الحكومة للمكان الجديدة للمدينة بانه لا يوجد في اي مقوم من المقومات السابقة ، قائلا بان المدينة الجديدة تتضارب مع توجه الاردن في اللامركزية بالاضافة الى تضاربها مع تنمية المحافظات .

واضاف المهندس غوشة بان تمركز السكان في الاردن في 3 محافظات فقط يؤدي الى تقليل فرص التنمية وفرص العمل في المحافظات الاخرى وبالاخص المحافظات الجنوبية .

وقال غوشه انه كان يجب على الحكومة دراسة المشروع بشكل اكبر من خلال دراسته مع الخبراء العمرانيين والطاقة واللامركزية ، مشيرا الى ان اي مشروع يتم اسقاطه لا يتقبله المواطن وكان يجب ان يكون هناك استفتاء او اخذ رأي المواطنين .

 

واضاف ان يجب ان تكون المدينة الجديدة في المحافظات الجنوبية ، منوها الى ان موقع المدينة الجديد يقتل التنمية في محافظات الجنوب . وختم غوشة بان موقع المدينة غير موفق ومتناقض مع مفهوم اللامركزية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى