فن

فتح باب التقدم لجائزة عبد الحميد شومان للباحثين العرب في دورتها الـ41

أعلنت الهيئة العلمية لجائزة عبد الحميد شومان للباحثين العرب، عن فتح باب التقدم للجائزة، في دورتها الـ 41 للعام الحالي، ويستمر تقديم الطلبات حتى 31 آذار المقبل.

ووفقا لبيان صحفي صادر عن مؤسسة عبد الحميد شومان اليوم الخميس، تضم الجائزة حقل ” العلوم الطبية والصحية” ويشمل، داء النسيان والخرف، والتغذية والحمية والأمراض، وحقل “العلوم الهندسية” ويشمل تطبيقات الطباعة ثلاثية الأبعاد في الهندسة، وتكنولوجيا حصاد وكفاءة الطاقة، أساليب وتطبيقات.
كما تضم حقل ” العلوم الأساسية” ويتضمن الأنظمة الديناميكية والفيزياء الحرارية، وحقل “العلوم الإنسانية والاجتماعية والتربوية” ويشمل نماذج تطبيقية في الدراسات المستقبلية، ولسانيات تطبيقية، وحقل “العلوم التكنولوجية والزراعية” ويشمل الأمن الغذائي وتقنيات سلاسل الإمداد وتطبيقاتها، وحقل “العلوم الاقتصادية والإدارية”، ويتضمن التحول الرقمي المالي، ومستقبل إدارة الأعمال: العمل عن بعد والعمل المرن.
وتأتي الجائزة بحسب البيان، إيماناً من المؤسسة بأن المجتمعات لا يمكن لها أن تتقدم من دون العلم وتعزيزه في أوجه الحياة المختلفة، وتهدف إلى إعداد جيل من الباحثين والخبراء والاختصاصيين العرب في الميادين العلمية المختلفة، إضافة إلى الإسهام في دعم البحث العلمي والعربي وتفعيله.
وتمنح الجائزة تقديراً لنتاج علمي متميز في السنوات الخمس السابقة للترشح ويؤدي نشره وتعميمه إلى زيادة في المعرفة العلمية والتطبيقية، والإسهام في حل مشكلات ذات أولوية محلياً وإقليمياً وعالمياً، ونشر ثقافة البحث العلمي، وتتكون من شهادة تتضمن اسم الجائزة واسم الفائز، والحقل الذي فاز به، ومكافأة مالية قيمتها 20 ألف دولار، ودرع يحمل اسم الجائزة وشعارها.
وبينت الهيئة في البيان، أن شروط الترشح للجائزة، تتطلب أن يكون المتقدم عربي الجنسية أو من أصل عربي، وأن يكون على قيد الحياة وقت التقدم للجائزة، وأن يقدم للعلم وللمجتمع نتاجاً علمياً ذا قيمة علمية واجتماعية، وأن يرسل نبذة عن المساهمة العلمية باللغتين العربية والانجليزية.
وأشارت الهيئة إلى أن الأبحاث المقدمة للجائزة، يجب أن يكون قد تم إنجازها في بلد عربي، مبينة أن أبحاث رسائل الماجستير والدكتوراه لا تدخل في تقيم النتاج العلمي للمتقدم.
واشترطت أن يرسل النتاج العلمي للمتقدم إلكترونياً، من خلال التسجيل وتقديم طلب الترشح للجائزة عبر النظام الإلكتروني المتاح على الموقع الإلكتروني للمؤسسة : (https://shoman.org/researcher)، مرفقاً بالوثائق والمعلومات الأخرى المطلوبة في النموذج المعد لذلك، مع مراعاة التقيد التام بتعليمات تعبئة النموذج المذكور لتسهيل عمل المحكمين.
ولفت البيان إلى أن تقييم النتاج العلمي المقدم والمقبول لنيل الجائزة تتولاه لجان تحكيم تؤلفها الهيئة العلمية للجائزة من أهل الخبرة والكفاية بناءً على معايير تضمن موضوعية ومصداقية نتائج الجائزة، كما تتخذ اللجان قراراتها المسببة باختيار الفائزين بالجائزة أو حجبها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى