احداث اقتصاديةاقتصاد

فلس الريف يزود 601 موقع بالكهرباء بكلفة 1.5 مليون دينار

أقرت اللجنة التوجيهية العليا لفلس الريف خلال اجتماع عقد برئاسة رئيس اللجنة وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة، الأحد، قوائم المنازل والمواقع المستفيدة من إيصال التيار الكهربائي بواسطة الشبكات الاعتيادية والطاقة البديلة لشهر شباط/فبراير الماضي، وعددها 601 موقع ومنزل بكلفة إجمالية تبلغ مليونا و544 ألف دينار.

 

وبموجب القرار؛ تمت الموافقة على إيصال التيار الكهربائي بواسطة الشبكات الكهربائية الاعتيادية لـ 462 منزلا وموقعا بكلفة تبلغ مليونا و402 ألف دينار، وإيصال التيار الكهربائي بواسطة الطاقة البديلة لـ 139 منزلا بكلفة تبلغ 142 ألف دينار.

وقال الخرابشة، إن اللجنة أقرت مجموعة مشاريع ومواقع سيتم إيصال التيار الكهربائي لها على حساب فلس الريف وتشمل تجمعات سكانية وأنشطة اقتصادية بعد أن توسع فلس الريف بالخدمة بموجب المراجعات المستمرة على أسس وشروط إيصال التيار الكهربائي على حساب فلس الريف.

من جانبه، عرض مدير مديرية الكهرباء وكهربة الريف في وزارة الطاقة والثروة المعدنية هشام المومني، تفاصيل القرارات وقال، إنها تشمل تجمعات سكانية تتكون من 5 منازل خارج حدود التنظيم بكلفة إجمالية للمشروع بلغت 514 ألف دينار.

كما تشمل تجمعات سكانية تتكون من ثلاثة منازل خارج حدود التنظيم بحد أدنى، وبلغت كلفة المشروع 367 ألف دينار كما شملت المنازل الفردية الواقعة خارج حدود التنظيم التي تستفيد من شبكات قائمة بكلفة إجمالية بلغت 90 ألف دينار.

ووفق المومني، شملت القائمة التي أقرتها اللجنة العليا شريحة منازل الأسر العفيفة الواقعة داخل حدود التنظيم في مناطق امتياز شركات الكهرباء، وبكلفة إجمالية تبلغ 14 ألف دينار، وقد جاء هذا البند لدعم الأسر العفيفة من ذوي الدخل المحدود.

كما شملت قائمة دعم فلس الريف شريحة المشاريع المتضمنة مزارع دواجن وأبقارا وأغناما وأسماكا ضمن مناطق جيوب الفقر الواقعة خارج التنظيم حيث بلغت القيمة الإجمالية للمشاريع المنفذة على حساب فلس الريف 66 ألف دينار، وذلك إيماناً بدور الوزارة في دعم المزارعين، وتشجيع إنتاج الثروة الحيوانية، وتعزيز الاعتماد على الذات.

وتشمل الفئات الموافق عليها إنارة الطرق المؤدية إلى المقابر بكلفة بلغت 123 ألف دينار، وذلك للتسهيل على المواطنين دفن موتاهم خلال فترة الليل.

كما ساهم فلس الريف في دعم المشاريع الإنتاجية والصناعية والاستثمارية الواقعة في مناطق جيوب الفقر وخارج حدود التنظيم للأسس المعتمدة لفلس الريف شريطة أن توفر هذه المشاريع فرص عمل للأردنيين من سكان منطقة المشروع، ودعم المجتمع المحلي حيث بلغت مساهمة فلس الريف لهذه المشاريع 60 ألف دينار.

وأوضح المومني، أن فلس الريف ساهم في رفع قدرات محطات التحويل التي تم إنشاؤها على حساب فلس الريف خلال الأعوام العشرة الأخيرة لغايات معالجة الضعف في التيار، وتقليل الفقد الكهربائي بكلفة مالية مقدارها 42 ألف دينار.

واستكمل المومني الفئات المستهدفة في دعم فلس الريف والتي تشمل المزارع المتضمنة آبارا ارتوازية الواقعة خارج التنظيم حيث بلغت الكلفة الإجمالية 72 ألف دينار وذلك لدعم المزارعين والنهوض بالزراعة والمساهمة في تحقيق الأمن الغذائي.

وبين المومني، أن فلس الريف ساهم في إيصال التيار الكهربائي للمنازل المتضمنة مبادرات جلالة الملك التي يقوم الديوان الملكي بإنشائها للأسر العفيفة حيث بلغت الكلفة الإجمالية لها 81 ألف دينار.

وفيما يخص استغلال مصادر الطاقة البديلة فقد قام فلس الريف بالموافقة على تركيب أنظمة خلايا شمسية لـ 139 منزلا للأسر العفيفة والمنتفعين من صندوق المعونة الوطنية وذلك لتخفيف فاتورة الطاقة الشهرية لهذه الفئة والذي سيساهم بشكل غير مباشر بزيادة الدخل المادي الشهري لهذه الفئة وتحسين المستوى الاقتصادي لها.

فلس الريف

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى