فن

فيلم “كفر عصيون” توثيق لتضحيات الجيش العربي في فلسطين انتجه سيف الدين عبد العزيز واهداه للقوات المسلحة – صور وفيديو

فيلم كفر عصيون هو فيلم أردني توثيقي يروي تفاصيل معركة كفار عصيون بين الجيش الأردني و”العصابات اليهودية” عام 1948.

ويروي الفيلم تفاصيل المعركة التي وقعت في 12 ايار 1948واستمرت لمدة يومين ، حين اغار الجيش الاردني على 4 مستعمرات يهودية قرب مدينة الخليل ، اكبرها واهمها مستعمرة “كفار عتسيون” كما تسمى بالعبرية.

والتي كانت قد اقيمت على تل يكشف الطريق الواصل بين القدس وبيت لحم والخليل في موقع استراتيجي يمهد لقطع طرق الامداد عن الجيش الاردني.

وشارك في المعركة 150جنديا اردنيا ونحو 500 مقاتل فلسطيني بقيادة الرائد عبدالله التل والنقيب حكمت مهيار والملازم نواف الخصاونة.

قاتل خلالها الجيش الاردني بشراسة ، لتنتهي المعركة بإنتصار عربي تاريخي ، فيما قتل نحو 200 صهيوني وتم أسر ما يقرب من 300 من العصابات اليهودية الصهيونية ، وتم نقل الاسرى الى معسكر “ام الجمال” شرق مدينة المفرق.

منتج الفيلم سيف الدين عبد العزيز مالك شركة “آمالكو فيلم” نفذ الفيلم بإمكانيات ضخمة وبلغت تكلفته حوالي 300 ألف دينار ، وضم فريق الانتاج من ممثلين وكوادر انتاجية نحو 500 شخص ، واستغرق انتاجه 30 يوما تم الانتهاء منه مطلع العام الجاري 2023.

وقد آثر المنتج تقديم هذا العمل كهدية منه تقديرا لدور الجيش العربي وتضحياته في فلسطين ورفض تقاضي اي مبلغ مقابل هذا العمل الوطني الفني الضخم.

وتم تكريمه من الجيش العربي تقديرا لما قدمه من جهد وتكفله بالجانب المادي لانتاج هذا الفيلم.

مخرج الفيلم السوري عمار رضوان ، اشار الى ان الجيش العربي قدم دعما لانجاح الفيلم من خلال مشاركة 250 جندي من افراد القوات المسلحة بالاضافة الى ما يخص العمل اللوجستي ، مثل التفجيرات والتحضيرات المتعلقة بالاعمال العسكرية التي تمثل جوهر هذا العمل.

“رضوان” اشار الى ان الفيلم عرض على شاشة التلفزيون الاردني وسيعرض على عدة قنوات اخرى.

واعلن عن ان الفيلم سوف تكون له تتمة وسيتم تصويرها ليصبح فيلما روائيا طويل.

من الجدير ذكره ان معركة كفار عصيون ليست المعركة الوحيدة التي خاضها الجيش الاردني دفاعا عن ثرى فلسطين ، انما تعد من ابرز المعارك لاهميتها ودورها في الحفاظ على مدينة الخليل ومنع سقوطها بيد الاحتلال الصهيوني في نكبة عام 1948.

وكان من المهم تأريخ هذه الفترة العصيبة ولفت الانتباه الى تضحيات الجيش الاردني التي لا تنتهي في سبيل القضية الفلسطينية ، انطلاقا من الاهمية التي اولتها وتوليها القيادة الهاشمية لفلسطين والاماكن الاسلامية والمسيحية في القدس المحتلة.

الفيلم من انتاج شركة آمالكو – فيلم – سيف الدين عبد العزيز ، وتنفيذ شركة طلة الاردن للانتاج الفني فيما كتب السيناريو والحوار سيف الدين عبد العزيز وعايد علقم وقام بتدقيق المادة التاريخية المؤرخ العسكري بكر خازر المجالي.

وتم انتاجه بالتعاون مع القيادة العامة للقوات المسلحة الاردنية – مديرية الإعلام العسكري

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى