الخليج

في خضم “توتر إقليمي”.. انطلاق مناسك الحج في مكة

تجمع أكثر من مليون حاج في مكة المكرمة، الجمعة، إيذانا ببدء مناسك الموسم الحالي الذي يأتي في خضم توتر إقليمي بفعل الحرب القائمة في غزة، ووسط درجات حرارة مرهقة.

وتبدأ حشود المؤمنين بالطواف حول الكعبة، قبلة المسلمين في صلاتهم، بأثواب الإحرام البيضاء، مع شعور كثيرين منهم بالحزن بعد مرور ثمانية أشهر على الحرب بين إسرائيل وحركة حماس في غزة.

وقالت، زهرة بني زهرة (75 عاما)، من المغرب لوكالة فرانس برس وهي تبكي “إخواننا يموتون، ويمكننا أن نرى ذلك بأعيننا”.

من جهتها قالت، بليندا إلهام، من إندونيسيا، التي تضم أكبر عدد من السكان المسلمين في العالم، إنها “ستصلي كل يوم حتى ينتهي ما يحدث في فلسطين”.

واندلعت الحرب في غزة في السابع من أكتوبر بعدما شنت حماس هجوما غير مسبوق على مواقع ومناطق إسرائيلية خلف 1194 قتيلا غالبيتهم مدنيون وفق تعداد لفرانس برس يستند إلى معطيات إسرائيلية رسمية.

خلال هذا الهجوم احتُجز 251 رهينة، ما زال 116 منهم في غزة بينهم 41 يقول الجيش الإسرائيلي إنهم لقوا حتفهم.

وردت إسرائيل بحملة عنيفة من القصف والغارات والهجمات البرية أدت حتى الآن إلى مقتل ما لا يقل عن 37232 شخصا في غزة معظمهم مدنيون وفق آخر حصيلة لوزارة الصحة في القطاع.

وأصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، الاثنين، أمرا باستضافة ألف حاج “من أسر الشهداء والجرحى من قطاع غزة”، ليرتفع عدد الحجاج الفلسطينيين لأداء مناسك هذا العام إلى ألفي شخص، بحسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية.

ورغم ذلك، حذر الوزير السعودي المسؤول عن الحج، توفيق الربيعة، الأسبوع الماضي، من أنه لن يتم التسامح مع “أي شعارات سياسية”، ولم يكن من الواضح كيف يمكن للحجاج التعبير عن تضامنهم مع الفلسطينيين.

“شرب الماء بانتظام”

ويتضمن الحج، وهو أحد أكبر التجمعات الدينية في العالم، سلسلة من الشعائر في مكة وضواحيها في غرب المملكة العربية السعودية والتي تستغرق أياما عدة لإكمالها.

وستكون الذروة يوم السبت بصلاة طوال اليوم على جبل عرفات، حيث ألقى النبي محمد خطبته الأخيرة.

ويدور الحجاج الذين يرتدون ملابس الإحرام البيضاء حول الكعبة بأعداد كبيرة منذ أيام عدة. وقد انتظر البعض لسنوات فرصة أداء المناسك، مع تخصيص التصاريح من قبل السلطات السعودية على أساس الحصص لكل دولة.

وتقول، نونارتينا حاجيباولي (50 عاما)، لفرانس برس إنها تشعر بالفخر لكونها جزءا من ألف حاج وصلوا هذا العام من سلطنة بروناي في جنوب شرق آسيا.

وتضيف “أنا عاجزة عن الكلام، ولا أستطيع أن أصف ما أشعر به”.

واجتذب الحج العام الماضي أكثر من 1,8 مليون حاج، وفقا للأرقام الرسمية، بعدما رفعت السلطات القيود المفروضة في أعقاب جائحة كورونا.

وأشارت وسائل إعلام رسمية إلى أن نحو 1,5 مليون شخص وصلوا حتى وقت متأخر من يوم الاثنين.

وكما كان الحال منذ سنوات عدة، يقام التجمع هذا العام خلال فصل الصيف الحار، ويتوقع مسؤولون أن يصل متوسط الحرارة إلى 44 درجة مئوية.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة السعودية، محمد العبد العالي، إنه تم تسجيل أكثر من عشرة آلاف حالة من الأمراض المرتبطة بالحر العام الماضي أثناء الحج، بما في ذلك 10 في المئة من ضربات الشمس، وهي أخطر أشكالها.

وتشمل تدابير تخفيف الحرارة هذا العام، تغطية الطرقات التي يستخدمها المصلون بمادة بيضاء، ما يخفض درجة حرارة الأسفلت بنسبة 20 في المئة، بحسب السلطات.

يضاف إلى ذلك، مرشات مثبتة في أماكن محددة، وتوزيع المياه والمظلات، والنصائح التي يقدمها المتطوعون الشباب، ومراكز التسوق التي لا تعد ولا تحصى والتي تسمح للحجاج بالاسترخاء بين صلاتين.

ووصلت إلى الحجاج رسالة نصية، الخميس، تطلب منهم “شرب الماء بانتظام لأكثر من 2 لتر يوميا” و”حمل المظلة الشمسية دائما”، محذرة من أن درجات الحرارة قد ترتفع إلى 48 درجة مئوية.

editor

Recent Posts

باحثون قانونيون من وزارة العدل يؤدون اليمين القانونية كأعضاء في لجان الانتخاب

أدى عدد من الباحثين القانونيين من وزارة العدل، اليمين القانونية الأحد، أمام عضو مجلس مفوضي…

6 دقائق ago

مباحثات أردنية باكستانية لتنشيط العلاقات التجارية

أكد رئيس غرفة تجارة الزرقاء حسين شريم، خلال استقباله الملحق التجاري في السفارة الباكستانية في…

12 دقيقة ago

#عاجل.. المستشفى الأردني في غزة: استخراج شظية من جمجمة طفل وإنقاذ يد فتاة من البتر -صور

نجحت طواقم المستشفى الميداني الأردني غزة/78، بإجراء عمليات جراحية أسفر عنها استخراج شظية من جمجمة…

25 دقيقة ago

مقتل 48 شخصا بهجمات انتحارية في نيجيريا

أعلنت السلطات النيجيرية مقتل 48 شخصا، اليوم الأحد، إثر هجمات انتحارية استهدفت حفل زفاف ومستشفى…

33 دقيقة ago

ما التحديات المرتبطة باستخدام الذكاء الاصطناعي في التصنيع؟

أصبح الذكاء الاصطناعي أساس التصنيع الحديث، ويظهر ذلك في خطوط الإنتاج التي تضبط نفسها لحظيًا، والآلات التي…

41 دقيقة ago

مندوبا عن الملك وولي العهد.. العيسوي يعزي عشيرة الحنيطي -صور

مندوبا عن جلالة الملك عبدالله الثاني، وسمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، حضر…

ساعة واحدة ago