اخبار الاردن

في يوم البيئة العالمي.. الأردن ينفذ خططا للوئام مع الطبيعة

يشارك الأردن، اليوم الأربعاء وغدا الخميس، دول العالم في الاحتفال بيوم البيئة العالمي الذي يقام هذا العام تحت شعار “أرضنا مستقبلنا ..معا نستعيد كوكبنا”.

وتبذل المملكة جهودا كبيرة لتكون في وئام مع الطبيعة، وهو ما تجسده برامج تنفذها وزارة البيئة لمكافحة التصحر، وزيادة الرقعة الخضراء، والمحافظة على مصادر المياه.

وقال وزير البيئة الدكتور معاوية الردايدة، إن شعار “أرضنا مستقبلنا” يغطي قضايا حاسمة وواسعة النطاق لم يسبق أن شهدها العالم من قبل، انعكست آثارها المدمرة على الجميع فأصبحت تهدد السلم الاجتماعي والأمن الغذائي العالمي.

وأضاف كوكب الأرض يعاني من التصحر، وشح المياه، وإزالة الغابات وحرائقها، وارتفاع درجات الحرارة، وفيضانات كارثية وصيد جائر للحيوانات والطيور، ما يهدد التنوع الحيوي والأراضي.

وبين أن العالم أجمع أمام مفترقات حاسمة لمواجهة هذه الأزمات ما يوجب تكثيف الجهود الدولية لمكافحة كل ما من شأنه أن يؤثر على كوكب الأرض والبيئة بشكل خاص، بالسرعة الممكنة، واتخاذ مختلف الإجراءات والحلول الجذرية لمواجهتها.

وأكد أن الأردن ملتزم بالعمل مع الشركاء الدوليين والمحليين لمعالجة أزمات التصحر والمناخ، والمحافظة على البيئة وإعادة تأهيلها، وزيادة الرقعة الخضراء ، انسجاماً مع التزاماته الوطنية ضمن الاتفاقيات الدولية لمواجهة أزمات: تغير المناخ، وفقدان التنوع البيولوجي، والتلوث.

وقال إن الوزارة، اتخذت بالشراكة مع الجهات والمؤسسات الوطنية والدولية كافة، العديد من إجراءات الفاعلة لحماية النظم البيئية لا سيما من خطر التصحر لتحقيق أفضل الممارسات للحفاظ على البيئة البشرية، بما في ذلك العديد من المبادئ التوجيهية بشأن الإدارة البيئية العالمية ، والإدارة السليمة لمواجهة خطر التصحر جزء أساسي منها.

وتضمنت فعاليات الوزارة ضمن هذه الاحتفالات: إطلاق حملة وطنية للنظافة العامة على خمس مراحل محافظات المملكة كافة، وافتتاح المتنزه البيئي الريادي في غابات الشهيد وصفي التل، وزراعة آلاف الأشجار الحرجية بمشاركة الجهات الشريكة والجمعيات البيئية، إضافة إلى توزيع جوائز على طلبة المدارس الفائزين بمسابقات بيئية أطلقتها الوزارة بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، وبث رسائل توعوية وفيديوهات بيئية عبر وسائل الإعلام وواقع التواصل الاجتماعي تضمنت التأكيد على تفعيل القانون الإطاري لإدارة النفايات وترشيد استهلاك المياه والطاقة.

وكانت الأمم المتحدة أطلقت شعار ” أرضنا مستقبلنا” للعام الحالي، الذي يصادف مرور 51 عاما على مؤتمر ستوكهولم وهو أول مؤتمر للمنظمة الأممية معني بالبيئة البشرية، ونتج عنه إنشاء برنامج الأمم المتحدة للبيئة وتعيين 5 حزيران من كل عام يوما عالميا للبيئة.

editor

Recent Posts

البرتغال بركلات الجزاء على سلوفينيا تتأهل لملاقاة فرنسا بربع نهائي يورو 2024

حقق منتخب البرتغال النتيجة المطلوبة بفوزه بفارق ركلات الجزاء الترجيحية على منتخب سلوفينيا وتأهل الى…

ساعتين ago

إقامة فعالية عن ثقافة “الشاي الصيني” في عمّان

أقيم حفل افتتاح فعالية الشاي من أجل الوئام -صالون ياجي الثقافي "لعام 2024 في المركز…

ساعتين ago

5 علامات تنذر بنقص زيت محرك السيارة

الزيت بالنسبة لمحرك السيارة هو بمثابة الدم لجسم الإنسان، ويجب متابعته باستمرار لمعرفة حالته وقياسه للحفاظ على…

ساعتين ago

مهرجان جرش لن يغادر هويته القومية والوطنية .. فعاليات نوعية تتغنى بالصمود والمقاومة والتضامن مع فلسطين

تتجه الأنظار صوب فضاءات جرش الاثرية ومسرحها الشمالي، ومواقعها التي اعتادت على استضافة فعاليات مهرجان…

3 ساعات ago

اتفاقية تعاون بين بلدية إربد ومركز زها الثقافي

وقعت بلدية إربد الكبرى مع مركز زها الثقافي، اليوم الاثنين، اتفاقية تعاون وشراكة للنهوض بالعمل…

3 ساعات ago

جيش الاحتلال الإسرائيلي يعلن مقتل جندي وإصابة آخر في طولكرم

قال جيش الاحتلال الإسرائيلي، إن جنديا قتل وأصيب آخر الاثنين، في مخيم نور شمس في…

3 ساعات ago