الاخبار الرئيسيةدوليعربي ودولي

قائد شرطة الاحتلال لفلسطيني الداخل: تريدون دعم غزة، سأرسلكم في حافلات إلى هناك

قال قائد شرطة الاحتلال الإسرائيلية كوبي شبتاي إن الشرطة لن تتسامح مطلقا مع المظاهرات المؤيدة لحماس داخل إسرائيل، قائلا إن من يعبر عن تضامنه مع قطاع غزة فل يذهب إلى هناك.

وقال شبتاي في مقطع فيديو تم نشره يوم الثلاثاء على صفحة “تيكتوك” العربية التابعة للشرطة الإسرائيلية، “أي شخص يريد أن يكون مواطنا في دولة إسرائيل، أهلا وسهلا… من يريد تأييد غزة مدعو الآن للصعود على الحافلات المتجهة إلى هناك”.

ولم يتم تغطية هذه التصريحات على نطاق واسع في الإعلام الإسرائيلي إلا يوم الأربعاء، بعد وقت قصير من تفريق الشرطة مظاهرة في حيفا لدعم غزة، واعتقالها ستة أشخاص.

وفي الفيديو القصير، قال شبتاي إنه سيكون هناك “عدم تسامح مطلق مع أي حادث من التحريض… لا يوجد تصريح للقيام بالاحتجاجات”. وقال إن إسرائيل “في حالة حرب… نحن لسنا في حال الآن يسمح بإعطاء لكل أحد بالقدوم والعبث معنا”.

وصرح المتحدث باسم الشرطة الإسرائيلية إيلي ليفي لإذاعة الجيش الأربعاء أنه منذ بداية الحرب في 7 أكتوبر، تم اعتقال 63 شخصا في إسرائيل للاشتباه في دعم أو التحريض على الإرهاب.
وقال مسؤولون في الشرطة لموقع “واينت” الإخباري يوم الأربعاء إنهم يبحثون في وسائل التواصل الاجتماعي للعثور على مواطنين عرب يعبرون عن دعمهم لحماس وهجومها في 7 أكتوبر، والذي أسفر عن مقتل حوالي 1400 إسرائيلي.

وقال مساعد المفوض درور أسراف: “بعد عملية حارس الجدران [حرب 2021 مع غزة، والتي شهدت العديد من الاشتباكات العربية اليهودية في البلدات المختلطة]، تعلمنا الدرس، وأنشأنا غرفة حرب” لمواجهة مثل هذا التحريض. واليوم، تحدد العملية “التحريض أو التخطيط أو أي معلومات تشغيلية نحددها على جميع المنصات، والتي تهدف إلى الإخلال بالنظام العام وإيذاء الآخرين”.

ومساء الأربعاء، فرقت الشرطة مظاهرة غير مصرح بها في حيفا دعما لغزة بسبب الإخلال بالنظام العام.

وفي وقت سابق من اليوم، قالت الشرطة إنها لن تسمح بأي مظاهرات مؤيدة لغزة يتم التخطيط لها على وسائل التواصل الاجتماعي، بعد أن قالت جماعات يمينية إنها ستتدخل لوقفها.

وخلال المظاهرة غير المصرح بها، ورد أنه تم اعتقال ستة متظاهرين، من بينهم ثلاث نساء، وأصيب شخص واحد، بحسب موقع عرب 48 الإخباري. وبحسب ما ورد قامت الشرطة بتفريق مظاهرة أخرى في مدينة الطيبة العربية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى