قادة دول يدينون محاولة اغتيال الكاظمي

رؤيا نيوز – دان عدد من قادة الدول ومسؤولون رفيعو المستوى، محاولة اغتيال رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، من خلال طائرات مسيرة مفخخة.

وفي العراق، دان رئيس الجمهورية العراقية الدكتور برهم صالح، استهداف رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، واعتبره “تجاوزا خطيرا وجريمة نكراء بحق العراق”.

وقال الرئيس صالح في تغريدة له على تويتر، اليوم الأحد، “لا نقبل بجر العراق إلى الفوضى والانقلاب على النظام الدستوري”،داعيا إلى وحدة الموقف بمجابهة الأشرار المتربصين بأمن هذا الوطن وسلامة شعبه”.

وأكد زعيم التيار الصدري السيد مقتدى الصدر، أن العمل الإرهابي الذي استهدف الجهة العليا في البلاد استهداف واضح للعراق وشعبه.

وقال السيد الصدر في تغريدة له على “تويتر”، اليوم الأحد، إن “العمل الإرهابي الذي استهدف الجهة العليا في البلاد، لهو استهداف واضح وصريح للعراق وشعبه، ويستهدف أمنه واستقراره وإرجاعه إلى حالة الفوضى لتسيطر عليه قوى اللادولة، ليعيش العراق تحت طائلة الشغب والعنف والإرهاب، فتعصف به الخاطر وتدخلات الخارج من هنا وهناك”.

وتابع: “على جيشنا الباسل والقوى الأمنية البطلة الأخذ بزمام الأمور على عاتقها، حتى يتعافى العراق ويعود قويا”.

من جانبه، أكد رئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني أن محاولة اغتيال رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي تطور خطير يهدد أمن واستقرار البلد.

وذكر بارزاني في تغريدة له على تويتر، أن” هذا العمل الإرهابي تطور خطير يهدد الأمن والاستقرار في البلاد وينذر بعواقب وخيمة”.

وأدان بارزاني في تغريدته، المحاولة الفاشلة لاغتيال رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي التي جرت عن طريق مسيرة استهدفت محل إقامته في بغداد فجر اليوم.

رئيس ائتلاف النصر حيدر العبادي، وصف الاعتداء على رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي بـ”المشبوه” ،فيما دعا إلى اليقظة وضبط النفس.

وقال العبادي عبر تغريدة له على “تويتر”: “أدين الاعتداء “المشبوه” الذي استهدف الكاظمي”، داعياً “للحذر من خلط الأوراق”.

وأضاف “بالأمس قتل المتظاهرون السلميون واليوم استهداف رئيس الوزراء، لسنا في ساحة قتال يا سادة!!”، مشيراً إلى أن “المرحلة حرجة، واليقظة وضبط النفس ضرورة، والحوار والتفاهم والتضامن غدت قضايا وجودية للدولة”.

كما أكد رئيس تحالف قوى الدولة الوطنية السيد عمار الحكيم، اليوم الأحد، أن استهداف رئيس أعلى سلطة تنفيذية يمثل تطوراً ينذر بأحداث أخطر.

وقال الحكيم في بيان له، إن “استهداف منزل رئيس الوزراء عمل مدان ومستنكر”، مبيناً أن “هذا الاستهداف من شأنه تأزيم المواقف وتعريض هيبة الدولة للخطر والعصف بسمعة العراق أمام الرأي العام العالمي”.

وأضاف أن “استهداف رئيس أعلى سلطة تنفيذية في البلاد يمثل تطوراً خطيراً ينذر بأحداث أخطر إذا لم يتدارك العقلاء وأصحاب القرار تداعياتها، ويخاطر بالمنجزات التي تحققت على المستوى الأمني والسياسي والاقتصادي”.

أمّا محليا، دان نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، بأشد العبارات محاولة اغتيال رئيس وزراء العراق الشقيق الدكتور مصطفى الكاظمي.

واستنكر الصفدي الجريمة الإرهابية النكراء، معتبرا إياها عدوانا جبانا ضد العراق واستقراره.

وأكد الصفدي وقوف المملكة المطلق مع العراق الشقيق في مواجهة كل ما يستهدف أمنه واستقراره وسلامة مواطنيه وقيادته.

ومن لبنان، دان الرئيس اللبناني ميشال عون، اليوم الأحد، محاولة الاغتيال التي تعرض لها رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي من خلال استهداف منزله بقصف صاروخي.

وقال عون في بيان، إن “هذه المحاولة تستهدف ليس فقط شخص الرئيس الكاظمي، بل كذلك الاستقرار والأمن في العراق والجهود المبذولة في سبيل تعزيز الوحدة الوطنية العراقية وتفعيل الاقتصاد الوطني وتوفير حياة هانئة للشعب العراقي الشقيق”.

وفي ذات السياق، اتصل رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي هاتفيا برئيس الوزراء مصطفى الكاظمي للاطمئنان عليه.

وذكر بيان لرئاسة الوزراء اللبنانية، أن “رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي أجرى اليوم اتصالا هاتفيا برئيس الوزراء مصطفى الكاظمي”.

وأضاف أن “ميقاتي اطمأن على سلامة الكاظمي بعد نجاته من محاولة الاغتيال التي تعرض لها”، مشيرا إلى أنه “أعرب عن أمله للعراق الشقيق بدوام الأمن والاستقرار”.

بدورها، دانت الولايات المتحدة الأميركية، المحاولة الفاشلة التي استهدفت رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، واصفة إياه بالعمل الإرهابي الموجه إلى قلب الدولة العراقية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية نيد برايس، في بيان، “نشعر بالارتياح عندما علمنا أن رئيس الوزراء لم يصب بأذى. هذا العمل الإرهابي الواضح، الذي ندينه بشدة، موجه إلى قلب الدولة العراقية”.

وأضاف “نحن على اتصال وثيق بقوات الأمن العراقية المكلفة بالحفاظ على سيادة العراق واستقلاله وعرضنا مساعدتنا في التحقيق في هذا الهجوم”.

بعثة الأمم المتحدة لتقديم المساعدة إلى العراق، دانت اليوم الأحد، محاولة اغتيال رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي.

وبحسب بيان للبعثة، قالت إنها “تدين بأشد العبارات محاولة اغتيال رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي”، معربة عن ارتياحها “لعدم إصابة رئيس الوزراء بسبب هجوم الطائرة بدون طيار على مقر إقامته في بغداد”.

وأكدت “يجب ألَّا يسمح للإرهاب والعنف والأعمال غير الشرعية بتقويض استقرار العراق وتعرقل عمليته الديمقراطية”.

ودعت الى “التهدئة والحث على ضبط النفس”، لافتةً إلى “إننا نشجع جميع الأطراف على تحمل المسؤولية عن التصعيد والمشاركة في الحوار لتخفيف التوترات السياسية، وتعزيز المصلحة الوطنية للعراق”.

وأضافت، أنها “تقف الى جانب العراقيين كافة في تحقيق السلام والاستقرار”.

من ناحيته، دان مجلس التعاون الخليجي، اليوم الأحد، محاولة اغتيال رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي.

وذكر المجلس في بيان، أنه “يدين محاولة اغتيال رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي”، مؤكداً أن “أمن العراق من أمن دول المجلس”.

ومن طهران، أكد أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني، اليوم الأحد، أن محاولة اغتيال رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي هي فتنة جديدة.

وكتب شمخاني في تغريدة نشرها على حسابه الشخصي على موقع “تويتر”، “محاولة اغتيال رئيس الوزراء العراقي هي فتنة جديدة يجب التحري عنها”.

 

 

Mahmoud Dabbas

Recent Posts

دبابنه تتفقد جاهزية مقر لجنة محافظة عجلون لانتخابات مجلس النواب 2024

تفقدت عضو مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب الدكتوره عبير دبابنة امس الخميس جاهزية مقر لجنة…

ساعة واحدة ago

لازاريني: موارد الأونروا المالية تسمح بالعمل لشهرين واجتماع تمويل في أيلول

أعلن المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى "الأونروا"، فيليب…

ساعة واحدة ago

الفراية يزور مديرية المتابعة والتفتيش ويؤكد على تقديم كل التسهيلات للاهل من أبناء الضفة الغربية – صور

زار وزير الداخلية مازن الفراية مديرية المتابعة والتفتيش أطلع من خلالها على سير العمل والخدمات…

ساعتين ago

البيت الأبيض: بايدن ونتنياهو ناقشا جهود وقف إطلاق النار في غزة

قال البيت الأبيض إن الرئيس الأميركي جو بايدن ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ناقشا خلال…

3 ساعات ago

حريق ضخم في كاليفورنيا يجبر الآلاف على إخلاء منازلهم

اندلع حريق ضخم شمالي كاليفورنيا مما استدعى إجلاء آلاف السكان، في وقت تتعرّض فيه المنطقة…

3 ساعات ago

تواصل فعاليات مهرجان صيف الأردن غدا

تتواصل فعاليات وأنشطة مهرجان صيف الأردن، يوم غد الجمعة، في محافظات مأدبا والكرك والطفيلة ومعان…

3 ساعات ago