الخليج

قطار العلا 2027: تجربة فريدة تجمع بين التراث والثقافة والطبيعة

أعلنت الهيئة الملكية لمحافظة العلا، تعيين شركة «ألستوم»، المتخصصة في مجال النقل المستدام، لتوفير العربات والأنظمة المستخدمة في قطار العلا، وذلك خلال منتدى مبادرة مستقبل الاستثمار.

وتهدف الهيئة الملكية لمحافظة العلا من خلال مشروع القطار إلى تعزيز الاستدامة في التنقل ومنها تقليل الازدحام في الطرق وخفض مستوى الضوضاء، وسيعمل على توظيف الطاقة الكهربائية المستدامة بفعالية، وسيربط بين المراكز والأحياء والمواقع التراثية والمواقع السياحية، وسيقدم تجربة سياحية تحتفي بجمال البيئة الطبيعية، من خلال 20 عربة ستعمل خط طوله 22.4 كيلومتراً، ويضم 17 محطة.

سيسهّل القطار المستدام الجديد استكشاف المواقع التاريخية الرئيسية والوصول إليها في كل من العلا والمملكة. وسيكون التصميم مستوحى من تراث العلا الفريد، وسيربط بين مواقع العلا المدرجة على قائمة اليونسكو للتراث العالمي ومدن الواحات التاريخية والمراكز الحضرية المعاصرة.

ويوفر مشروع القطار تجربة فريدة تجمع بين التراث والثقافة والطبيعة، ويعد أحد المشروعات الجوهرية في مخطط رحلة عبر الزمن، ومن أهم مشاريع تطوير محافظة العلا وتحويلها إلى وجهة عالمية للفنون والتراث والثقافة والطبيعة، تحقيقاً لمستهدفات رؤية المملكة 2030 .

بدورها، قالت الهيئة الملكية لمحافظة العلا في بيان إنّ: «مشروع قطار العلا، الذي من المقرّر تدشينه في العام 2027، يوفّر تجربة فريدة تجمع بين التراث والثقافة والطبيعة».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى