كارثة بيئية في عين الباشا وتسرب مياه الصرف الصحي الى المزروعات والمياه الجوفية – فيديو

رؤيا نيوز – على الرغم من اثارة هذه القضية قبل شهور وتحديدا في شهر شباط الماضي الا ان الوضع لم يتغير حتى كتابة هذا الخبر.

وتتلخص القضية التي كنا قد اثرنها على هذا المنبر في شباط الماضي ،وبالرغم من قيام وزارة البيئة بالتحرك الى المكان والكشف على الواقع المزري والكارثة البيئية التي تتسبب بها مياه الصرف الصحي التي تفيض على الاراضي الزراعية في منطقة موبص وبالتحدي حوض رقم 6 سنينة النصارى ضمن حدود بلدية عين الباشا التي لم تفعل اي شيء لوضع حد لهذه الكارثة البيئية .

الا انه ورغم كل ذلك لم يتغير شيء على الواقع والمشكلة لا زالت ماثلة وتشكل مكرهة صحية وربما اكثر من ذلك جراء وصول مياه الصرف الصحي الى المزروعات في تلك المناطق ، وكذلك الاخطار المحدقة بالثروة الحيوانية والاغنام التي تتغذى على الاعشاب التي تنمو على مياه الصرف الصحي .

ونعيد هنا سرد الشكوى التي وردت من اصحاب الاراضي والمزارع في المنطقة والتي تشرح واقع الحال:

اصحاب ملكيات اراضي ومزارع في منطقة موبص خلف كازية المناصير يشتكون من فيضان مياه المجاري على اراضيهم وعلى مزارعهم ودخول مياه الصرف الصحي على الاراضي المزروعة والتي يتم بيع منتجاتها للمواطنين كما يتأثر بهذا التلوث الاغنام التي ترعى في تلك المنطقة على الاعشاب المروية بمياه الصرف الصحي ويتم بيع الاغنام ولحومها للمواطنين ، دون ان يعلم المواطن ان المزروعات والاغنام تسقى من مياه الصرف الصحي التي تفيض على تلك المنطقة ، دون ان تحرك وزارة البيئة او البلدية في تلك المنطقة ساكنا .

ويطالب مالكو المزارع والاراضي الذين لا يستطيعون في فصل الشتاء وخلال الامطار من الوصول الى اراضيهم بسبب فيضان مياه الصرف الصحي مع مياه الامطار.

حيث تفيض مياه الصرف الصحي على الاراضي الزراعية ومراعي المواشي وتشكل كارثة بيئية حقيقية من خلال المزروعات التي تصلها مياه الصرف الصحي وتأثر مناطق الرعي والاعشاب والمزروعات التي تنمو على مياه الصرف الصحي وما يمكن ان يؤثر على المواشي التي ترعى في تلك المناطق .

فهل تحرك وزارة البيئة فرقها الرقابية وتتعاون البلدية في حل كارثة بيئية حقيقية حيث يتم بيع انتاج المزارع التي تصلها مبياه الصرف الصحي والاغنام التي ترعى على الاعشاب الملوثة بمياه الصرف الصحي وكذلك انقاذ المياه الجوفية التي تختلط بما يتسرب من مياه الصرف الصحي الى داخل الارض وتلوث المياه الجوفية في تلك المناطق.

المنطقة تقع في موبص حوض رقم 6 سنينه الانصاري واسم الحي جدول الاحياء.

 

Mahmoud Dabbas

Recent Posts

المحامي الشاب توفيق الدباس في ذمة الله

بسم الله الرحمن الرحيم"يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً فَادْخُلِي فِي عِبَادِي…

دقيقة واحدة ago

المركز الوطني لتنمية الموارد البشرية يصدرُدراسة حول الفجوة الكمية والنوعية بين جانبي العرض والطلب في قطاع السياحة

  أصدر المركز الوطني لتنمية الموارد البشرية التابع للمجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا دراسة الفجوة الكمية…

12 دقيقة ago

#عاجل.. نص.ر الله غير مكانه بعد تلقيه تحذيرا من المخابرات الإيرانية بأن إسرائيل تنوي تصفيته

ذكر موقع "epoch" العبري في تقرير نشر مؤخرا أن أمين عام حزب الله اللبناني حسن…

18 دقيقة ago

بدء التسجيل للدورة الصيفية لامتحان “الشامل” الأسبوع المقبل

أعلن رئيس جامعة البلقاء التطبيقية، رئيس اللجنة العليا للامتحانات أحمد فخري العجلوني مواعيد التسجيل والامتحانات…

35 دقيقة ago

#عاجل.. 8672 طالبا استُشهدوا منذ بداية العدوان الإسرائيلي على غزة

قالت وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية، إن 8672 طالبا استُشهدوا و14583 أصيبوا بجروح منذ بدء…

44 دقيقة ago

الخيار عند 60 قرشا في آلسوق المركزي اليوم

بلغت كميات الخضار والفواكه والورقيات الواردة إلى سوق الجملة المركزي التابع لأمانة عمان الكبرى، اليوم…

ساعة واحدة ago