رياضة

كل ما تريد معرفته عن زيدان

رؤيا نيوز- يعد زين الدين زيدان النجم الفرنسي السابق، أحد أبرز أساطير كرة القدم العالمية، والمصنف بين أفضل اللاعبين في تاريخ اللعبة.

وسواء كلاعب أو مدرب، دائما ينجح “زيزو”، الذي يحتفل يوم الخميس 23 يونيو/ حزيران بعيد ميلاده الـ50، في توجيه الأنظار إليه، وتحقيق نجاحات خالدة في ذاكرة كرة القدم، بفضل حضوره الطاغي ولمسته المذهلة.

 

آخر أخبار زيدان

آخر أخبار زيدان، الذي لا يرتبط بأي ناد في الوقت الحالي، تشير لرفضه على مدار الأيام الماضية عدة عروض من باريس سان جيرمان الفرنسي، ويبدو متمسكا بحلمه الأكبر، وهو تدريب منتخب فرنسا.

كل ما تريد معرفته عن زيدان

صحيفة “ليكيب” الفرنسية أجرت حوارا مع زيدان، أكد فيه الأخير تطلعه لقيادة منتخب فرنسا، حيث قال في هذا الصدد: “قصتي مع الديوك لم تنته بعد”، ما يعني رغبته في استكمال مشواره مع منتخب بلاده من بوابة التدريب.

ووضعت الصحيفة تصريح زيدان على غلاف العدد الصادر يوم الخميس، الذي يوافق عيد ميلاد زيدان الـ50، ومن المقرر أن يتضمن هذا العدد حواره كاملا، والذي يكشف فيه مزيد من التفاصيل عن حلم منتخب فرنسا، وأمور أخرى.

 

ثروة زيدان

بحسب عدة مصادر، من بينها موقع “Celebrity Net Worth” المتخصص في هذا الشأن، يبلغ صافي ثروة زيدان 120 مليون دولار أمريكي.

جدير بالذكر أن زيدان يملك عدة استثمارات في الوقت الحالي، من بينها امتلاك حصة من أسهم نادي روديز المنافس في دوري الدرجة الثانية الفرنسي.

كذلك يرتبط “زيزو” بعدة عقود رعاية مع شركات عالمية، أبرزها “أديداس” للملابس الرياضية، و”أورنج” للاتصالات.

 

أفضل مهارات زيدان

منذ بداية مسيرته، تميز زيدان بقدرته على اللعب في عدة مراكز بخط الوسط، كما تم الاعتماد عليه أيضا كصانع لعب خلف المهاجمين، وهو ما أصبح مركزه الأساسي فيما بعد مع يوفنتوس وريال مدريد.

لم يكن زيدان مجرد لاعبا استعراضيا يُمتع الجمهور بمهارته وتحكمه المذهل في الكرة، بل كان نجما فذا يضفي أفضلية كبيرة لفريقه ضد منافسيه من الناحية التكتيكية، كما امتلك شخصية قيادية قوية.

ويشتهر زيدان باختراع حركة مهارية أصبحت “علامته المسجلة”، وتسمى “روليت مارسيليا”، حيث كان يقوم بالمراوغة وتثبيت الكرة والالتفاف حولها، ثم سحبها في اتجاه آخر بالقدم الأخرى.

 

أهداف زيدان

على مدار مسيرته شارك زيدان في 767 مباراة مع منتخب فرنسا والأندية التي لعب لها، وهي كان وبوردو في فرنسا ويوفنتوس الإيطالي وريال مدريد الإسباني، وسجل 156 هدفا.

جدير بالذكر أن أهداف زيدان بلغت 125 هدفا في 695 مباراة مع الأندية، فيما شارك في 108 مباريات بقميص منتخب فرنسا، أحرز خلالها 31 هدفا.

زيدان سجل 6 أهداف في 71 مباراة مع كان، و39 هدفا في 179 لقاء بقميص بوردو، فيما أحرز 31 هدفا خلال 214 مباراة مع يوفنتوس، و49 هدفا في 230 مباراة مع ريال مدريد.

 

بطولات زيدان

بلغت بطولات زيدان 15 لقبا في مسيرته كلاعب، منها لقبان مع منتخب فرنسا، هما كأس العالم 1998 ويورو 2000.

ومع بوردو فاز زيدان بكأس “إنترتوتو” الأوروبية، كما حقق البطولة نفسها مع يوفنتوس، بجانب لقب الدوري الإيطالي مرتين والسوبر الإيطالي والسوبر الأوروبي وكأس إنتركونتيننتال مرة واحدة.

ومع ريال مدريد توج زيدان بلقب كأس السوبر الإسباني مرتين، والدوري الإسباني ودوري أبطال أوروبا وكأس إنتركونتيننتال والسوبر الأوروبي مرة واحدة.

زيدان درب ريال مدريد في فترتين، الأولى بين 2016 و2018، والثانية من 2019 إلى 2021، وحقق 11 لقبا، وهي الدوري الإسباني مرتين، ومثلها في السوبر الإسباني والأوروبي وكأس العالم للأندية، بجانب لقب دوري أبطال أوروبا 3 مرات.

 

تابعنا للاطلاع على احدث الاخبار كل ما تريد معرفته عن زيدان

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى