كناكرية يوضح اين ذهب فرق ايرادات الجمارك

رؤيا نيوز – اوضح وزير المالية الاسبق الدكتور عز الدين كناكرية تفاصيل ايرادات الجمارك التي يجري الحديث عنه والتباين بين الارقام المعلنة والاموال التي وردت لخزينة الدولة كايرادات لدائرة الجمارك.

وبهذا الخصوص اشار كناكرية الى انه قرأ وتابع تساؤلات تشير الى اين الفرق بين تصريحات الجمارك الصادرة عنها وارقام الموازنة ؟ ، وانا اليوم خارج الحكومة الا ان ومن خلال معرفتي السابقة في العمل المالي ، اجد ان الأمانة تقتضي الإيضاح وفقا لما هو معمول به .
والإيضاح هو مايلي :-
تقوم دائرة الجمارك ومن خلال مراكزها الجمركية بتحصيل الرسوم الجمركية وضريبة المبيعات وغيرها من البدلات المستحقة على السلع المستوردة ، (اي ان دائرة الجمارك لا تحصل فقط الرسوم الجمركية وانما تحصل ضريبة المبيعات على السلع المستوردة وبعض البدلات ) .
وتقوم بالتصريح دوريا بقيمة ما تم تحصيله من هذه جميعا وهي كما ذكرنا الرسوم الجمركية وضريبة المبيعات وبعض البدلات . في حين يتم حسب التصنيف الدولي للايرادات يتم تصنيف الايرادات في الموازنة حسب نوعية الايراد فيتم تصنيف التحصيلات من الرسوم الجمركية ضمن بند الرسوم الجمركية ، وتحصيلات الجمارك من ضريبة المبيعات على السلع المستوردة ” ضمن بند ايرادات ضريبة المبيعات على السلع المستوردة ” والبدلات الاخرى ضمن بند الايرادات الاخرى .

ويتم شهريا اجراء مطابقة ما بين دائرة دائرتي ضريبة الدخل والجمارك للتحقق من ان البيانات مدققة حسب الأصول ..وتقوم وزارة المالية شهريا بعد ذلك بنشر تقرير شهرية على موقعها الالكتروني يبين قيمة التحصيلات الفعلية من الايرادات مصنفة حسب البنود فتجد كم قيمة الرسوم الجمركية المحصلة وكم ضريبة المبيعات على السلع المستورة المحصلة وهكذا ، ويمكن لأي مهتم الدخول للموقع الالكتروني لوزارة المالية لقراءة نشرة مالية الحكومة .

اي بمعنى اخر ان الفرق ما بين ارقام الجمارك والموازنة هو ضمن بند ضريبة المبيعات للسلع المستوردة ، راجيا ان يكون هذا الإيضاح واضح ويجيب على التساؤلات .
د . عزالدين كناكرية

Mahmoud Dabbas

Recent Posts

قرابة 84 ألف طالب وطالبة يتقدمون اليوم لامتحان “التوجيهي” في يومه الخامس

يتوجه الخميس، 84124 طالبا وطالبة من الفروع الأكاديمية والمهنية كافة، لتأدية امتحان شهادة الدراسة الثانوية…

5 دقائق ago

نشرة وزارة المالية

من المتوقع أن تصدر نشرة وزارة المالية بينما يرى هذا المقال النور. النشرة ستصدر حسب…

21 دقيقة ago

الحموري يجسد حضوراً أردنياً قويّاً ينادي بتفعيل حقوق الغزّيّين من بيروت

ضمن التوصيات العاجلة التي خرج بها المؤتمر الدولي الثاني لمبادرة صحة غزة والذي عُقد مؤخرا…

30 دقيقة ago

طقس حار اليوم وغدًا وصيفي عادي السبت

ترتفع اليوم الخميس، درجات الحرارة ليكون الطقس حارًا في أغلب المناطق وحارًا جداً في الأغوار…

45 دقيقة ago

“الموارد البشرية” ثورة على الفساد الوظيفي

العيب أن تصل بنا المرحلة إلى أن نتهم ونلمح بأن من يضع لنا الخطط والاستراتيجات…

4 ساعات ago

دستورية حظر الإضراب في الوظيفة العامة

دخل نظام إدارة الموارد البشرية في القطاع العام رقم (33) لسنة 2024 حيز التنفيذ بعد…

5 ساعات ago