دوليعربي ودولي

كوريا الشمالية تفجّر مكتب الاتصال بين الكوريتين

رؤيا نيوز – نسفت كوريا الشمالية يوم الثلاثاء مكتب اتصال مع كوريا الجنوبية أقيم في مدينة حدودية عام 2018 بغرض تحسين العلاقات بين البلدين، وذلك بعد أن هددت باتخاذ إجراء إذا واصلت الجماعات المنشقة إرسال منشورات دعائية إلى أراضي الشمال.

وذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية الرسمية في الشمال أن مكتب الاتصال في كايسونج، وهو مبنى من أربعة طوابق واجهته من الزجاج الأزرق المتلألئ في مدينة صناعية تفتقر لأي بريق آخر، ”تم تدميره في تفجير مزلزل“.

وتدمير المبنى المغلق منذ يناير كانون الثاني بسبب المخاوف من تفشي فيروس كورونا يُعد انتكاسة كبرى لجهود الرئيس الكوري الجنوبي مون جيه-إن لاستمالة الشمال إلى مسار التعاون، كما يُعد ضربة أخرى لآمال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في إقناع كوريا الشمالية بالتخلي عن أسلحتها النووية والانفتاح على العالم.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية إن الولايات المتحدة تؤيد تماما جهود سول المتصلة بالعلاقات مع كوريا الشمالية وإنها تحث بيونجيانج على ”الامتناع عن أي إجراءات أخرى غير مثمرة“.

وكانت كوريا الشمالية قد حذرت واشنطن من التعليق على شؤون الكوريتين إن هي أرادت أن تسير انتخابات الرئاسة الأمريكية المقررة في الثالث من نوفمبر تشرين الثاني في هدوء، مما أثار القلق من أنها ربما تفكر في العودة للتجارب النووية والصاروخية.

وقد أشاد ترامب بتجميد تلك التجارب معتبرا ذلك نصرا تمخضت عنه اجتماعاته غير المسبوقة مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون التي انعقدت عامي 2018 و2019 ولم تحقق نتائج أخرى.

وعبرت روسيا عن قلقها حيال الموقف في شبه الجزيرة الكورية ودعت كل الأطراف لضبط النفس.

وأظهر تسجيل فيديو من كاميرات مراقبة نشرته وزارة الدفاع الكورية الجنوبية انفجارا ضخما بدا أنه هدم مبنى مكتب الاتصال، كما تسبب فيما يبدو في انهيار جزء من مبنى مجاور من 15 طابقا كان مقر سكن مسؤولي كوريا الجنوبية الذين يعملون في مكتب الاتصال.(رويترز)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى