الاخبار الرئيسيةدوليعربي ودولي

“كوسكو” الصينية صاحبة رابع اكبر خط ملاحي بالعالم تعلّق رحلاتها لـ”إسرائيل”

أعلنت شركة “كوسكو” المملوكة للحكومة الصينية، وهي رابع أكبر شركة للشحن البحري للحاويات في العالم، والتي تسهم في حوالي 11 بالمئة من حركة التجارة العالمية، قرارها بتعليق رحلاتها إلى “إسرائيل”.

وعللت الشركة الصينية قرارها، بسبب هجمات “جماعة أنصار الله – الحوثيين” اليمنية على السفن المرتبطة بـ “إسرائيل” أو المتجهة إليها جنوبي البحر الأحمر.

ووردت تلك المعلومات، اليوم الأحد، في تقارير نشرتها صحيفة /يديعوت أحرونوت/ العبرية، وموقع /غلوبس/ المتخصص في الاقتصاد الإسرائيلي.

وشكك موقع “غلوبس” العبري، بدوافع القرار الصيني، حينما أشار إلى أن بكين “ليست مهددة كثيرا في البحر الأحمر لمجرد أنها صينية… وبسبب علاقات الصين مع إيران، راعية الحوثيين في اليمن” وفق التقرير.

وأوضح التقرير الذي نشره “غلوبس” أن ميناء حيفا، على سواحل البحر المتوسط، شمال فلسطين المحتلة، تديره شركة صينية، هي الأخرى مملوكة للدولة، إذ يعتمد الميناء على العديد من سفن “كوسكو” التي تزوره.

وأعلنت جماعة “أنصار الله – الحوثيين” اليمنية، إنها ستستهدف أي سفينة شحن في البحر الأحمر، تملكها أو تشغلها شركات تابعة للاحتلال الإسرائيلي، أو تنقل بضائع من وإلى “إسرائيل”، وذلك تضامنا مع غزة، التي تتعرض لحرب إبادة من قبل جيش الاحتلال منذ أكثر من ثلاثة أشهر.

وأعلن وزير الدفاع الأميركي، لويد أوستن، في 18 كانون الأول/ديسمبر الماضي، تشكيل قوة بحرية باسم “حارس الازدهار” تضم 10 دول، بينها دولة عربية واحدة هي البحرين، بهدف مواجهة الهجمات في البحر الأحمر.

وعلقت أكبر شركتين للنقل البحري في العالم وهما “إم. إس. سي” و”ميرسك” رحلاتهما التجارية عبر البحر الأحمر منذ منتصف كانون الأول/ديسمبر الماضي، واستبدلتا الطريق بـ “رأس الرجاء الصالح” جنوبي دولة جنوب أفريقيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى