احداث اقتصاديةاقتصادالاخبار الرئيسية

كيف ودع شركس محافظ البنك المركزي السابق؟

رؤيا نيوز – قال محافظ البنك المركزي الاردني الدكتور عادل شركس ، ”نودع اليوم رمزا من رموز البنك المركزي وقامة من قامات القطاع المصرفي المحلي والعربي، الرجل الحكيم بعلمه وخبرته، والمعطاء في عمله”، مؤكدا أن الدكتور فريز من خامة الاقتصاديين الذين اتكأت عليهم المملكة في قيادة الاقتصاد الوطني والقطاع المالي والمصرفي عبر مسيرة حافلة، امتدت لأكثر من خمسة عقود.

ولفت إلى أن المحافظ السابق كان يقرأ الأمور بعمق ويقود السياسة النقدية والمصرفية بحنكة واقتدار ومهنية عالية، واستطاع قولا وفعلا أن يرسخ استقلالية البنك ومصداقيته وأن يقود الجهاز المصرفي بتشاركية قل نظيرها مع البنوك وإداراتها الحصيفة وعمل كل ما من شأنه أن يعزز من متانة الجهاز المصرفي وسلامة أوضاعه المالية وتمكينه من توفير التمويل للقطاع الخاص بشروط مناسبة.

وشدد الدكتور شركس على أن البنك المركزي سيبقى المؤسسة العريقة ذات التقاليد المؤسسية الراسخة، ركناً أساسياً في الاقتصاد الوطني، ورائداً في مواصلة التطوير والتحديث على أسس علمية مدروسة انسجاماً مع رؤيته وأهدافه الاستراتيجية طويلة المدى العابرة لأي إدارة.

بدوره، قال رئيس مجلس إدارة جمعية البنوك الدكتور باسم السالم، إن الدكتور فريز يودع البنك المركزي اليوم تاركاً خلفه إرثاً كبيراً، وقطاعاً مالياً سليماً بمؤشراتٍ إيجابية، وفريق عملٍ مؤهلٍ، ومؤسسة مميزة تعتبر من ثوابت الاقتصاد الأردني.

وأكد الدكتور السالم على أن المركزي الأردني كان ينظر إلى الأمور بشمولية، وكانت المساحة بين المصالح الذاتية والمصلحة العامة هي المساحة التي نتحرك فيها، وهي التي كان يجب أن تدار بحكمةٍ بما يخلق حالة من التوافق بين المصلحتين.

ولفت إلى أنه لا يمكن انكار الأدوات التي تم توظيفها خلال السنوات الأخيرة للتعامل مع جائحة كورونا، إذ تصدرت جهود المركزي ما بذل على الصعيد الوطني، مشيرا إلى أن ذلك سبقه الكثير من الأدوات التي تم توظيفها لتوفير سيولة بأسعار فائدة منخفضة تساهم بدعم قطاعات إنتاجية، توظف أيدي عاملة، وتقوم على توزيع المخاطر وتقاسمها من خلال أيضاً بعض المؤسسات التابعة للبنك المركزي.

وأكد أن جمعية البنوك ترى ضرورة الاستمرار والتوسع في برامج دعم الصناعات والخدمات الصغيرة والمتوسطة، وكذلك برامج دعم الصادرات وغيرها.

وأشار إلى مؤشرات سلامة الجهاز المصرفي، والمتانة العالمية، وكافة المؤشرات الإيجابية حول الأداء المالي، حيث سنجد أن خلاصة عمل المركزي عززت الثقة بالجهاز المصرفي وبالدينار الأردني، وحافظت المؤسسة على علاقاتها الداخلية والخارجية بشكل مميز.

وأكد على الثقة بالإدارة الجديدة للبنك بقيادة الدكتور عادل شركس وفريقه، والتي ستواصل العمل على ذات النهج أيضاً.

جاء حديث محافظ البنك المركزي الجديد الدكتور عادل شركس خلال حفل تكريم لمحافظ البنك المركزي السابق الدكتور زياد فريز، عبر تقنية الاتصال عن بُعد. أقامته جمعية البنوك الأردنية، الإثنين،.

وحضر الحفل، رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة، ومحافظ البنك المركزي الدكتور عادل شركس، ورئيس مجلس إدارة جمعية البنوك الدكتور باسم السالم، إضافة لأكثر من 59 مشاركاً من رؤساء المجالس والمدراء التنفيذين للبنوك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى