احداث اقتصاديةاقتصادالاخبار الرئيسية

كيلو “الروماني” يرتفع 3 دنانير.. والكواليت يحذّر من المزيد!

رؤيا نيوز – حذّر رئيس جمعية مربي الثروة الحيوانية، زعل الكواليت، من استمرار ارتفاع أسعار اللحوم خلال الفترة القادمة، نظرا لوقف بعض الدول التصدير إلى الخارج بعد الحرب الأوكرانية الروسية.

وأضاف الكواليت أن أسعار اللحوم بدأت بالارتفاع في الأسواق المحلية، وخاصة للخراف المستوردة من الخارج، مثل الروماني والاسباني وغيرها، حيث ارتفع سعر الكيلو للخاروف الروماني من (5.5) دينارا إلى (8.5) دينارا حاليا.

وقال الكواليت إن ارتفاع أسعار الأعلاف والخلطات العلفية وعدم توفر المراعي وعدم زراعة الأعلاف وحالة الجفاف في المناطق الجنوبية والشرقية من المملكة، ساهمت بارتفاع أسعار الخراف أيضا، كما أن ارتفاع أجور النقل عالميا ساهم بارتفاع الأسعار محليّا، مؤكدا أن الاعتماد على الاستيراد أثّر على الأسعار في ظلّ الشحّ العالمي.

ولفت الكواليت إلى أن عدم الاهتمام بقطاع الثروة الحيوانية ساهم بارتفاع الأسعار، نظرا لعدم وجود خطة واستراتيجية واضحة لتنمية القطاع، مشيرا إلى أن هناك 160 مليون دينار من التعويضات البيئية يمكن أن تساهم في زيادة الثروة الحيوانية وزراعة الأعلاف والمراعي.

وبيّن الكواليت أن هناك (75) رخصة مُنحت للاستيراد من الخارج، لكن قرار بعض الدول بوقف التصدير ساهم في شحّ المعروض وارتفاع الأسعار.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى