عربيعربي ودولي

لبنان يعلن حالة الطوارئ لمواجهة فيروس كورونا

رؤيا نيوز – أكد الرئيس اللبناني ميشال عون اليوم الأحد، أنه لن يتهاون مطلقا لتأمين الحماية اللازمة لأي مواطن ومقيم من فيروس كورونا المستجد.

وأضاف ميشال عون أن تم اتخاذ تدابير مشددة من أجل مكافحة كورونا، مبينا أنه الإجراءات ستعلن قريبا.

وصرح بأن التدابير المتخذة كانت سريعة وأن لبنان كان سباقا في اتخاذها بالمقارنة مع دول أخرى، حيث قال: “لقد كانت التدابير المتخذة وسرعة إنجازها على المستويين العام والخاص، وسط ظروف اقتصادية ومالية هي في غاية التعقيد”.

وأوضح الرئيس عون أنه وفي الأسابيع الماضية لم يختلفوا مطلقا عن المواجهة، مبينا أن مختلف القطاعات الصحية تجندت للوقاية من فيروس الكورونا.

إلى ذلك، أفاد مراسلنا في لبنان، بأن مجلس الدفاع الأعلى أوصى الحكومة بإعلان التعبئة العامة في لبنان لمواجهة انتشار كورونا وفق ما يمليه الدستور.

وجاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده أمين عام المجلس الأعلى للدفاع في لبنان اللواء الركن محمود الأسمر، حيث قال “إن المجلس قرر الطلب من الحكومة إعلان حالة التعبئة العامة لمواجهة فيروس كورنا وفق ما يمليه الدستور اللبنانية”.

وجاء ذلك بعد انتهاء جلسة المجلس التي عقدت في القصر الجمهوري في بعبدا.

وأشار الأسمر إلى أن الرئيس اللبناني ميشال عون اعتبر أن الحالة أصبحت تؤلف حالة طوارئ، في حين اعتبر رئيس الحكومة حسان دياب أن الوضع القائم بات يستدعي خطوات أكثر شمولية.

وأعلنت وزارة الصحة اللبنانية في تقريرها اليومي، أنه “حتى تاريخ 14 مارس ظهرا، بلغ مجموع الحالات المثبتة بالإصابة بفيروس كورونا 93 حالة”.

وتقوم الوزارة باتباع الإجراءات اللازمة لعزل الحالات وتحديد المخالطين خارج وداخل الوزارة وجمع العينات ووضع المخالطين في الحجر الصحي المنزلي.

وكان رئيس الوزراء اللبناني حسان دياب قد أعلن الأربعاء وقف جميع الرحلات الجوية مع إيران وإيطاليا وكوريا الجنوبية والصين، على خلفية تفشي فيروس كورونا في هذه الدول.(RT)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى