مجتمع

لقاء يبحث آليات تنفيذ مشاريع المياه المتعثرة بإربد

 ناقش مجلس محافظة إربد خلال لقاء تنسيقي اليوم الأربعاء، برئاسة رئيس المجلس خلدون بني هاني مع مدير عام شركة مياه اليرموك المهندس احمد البطاينة ومديري إدارات المياه في ألوية المحافظة سبل تذليل العقبات أمام مشاريع المياه المتعثرة التي كانت مدرجة على موازنة العام الماضي وقيمتها مليون و800 ألف دينار.

وقال بني هاني خلال اللقاء الذي حضره مساعد محافظ إربد للتنمية رامي بدر، ومديرة أشغال المحافظة المهندسة رحاب العتوم، إن نسبة الإنجاز في مشاريع المياه المدرجة على أجندة العام الماضي كانت صفر بالمئة ما يعني أن المبالغ المرصودة ستعود إلى الموازنة العامة ولا يمكن تدويرها.

وأشار إلى نسبة الإنجاز في جميع المشاريع لمختلف القطاعات على موازنة عام 2022 بلغت 68 بالمئة ونسبة الإنفاق فيها لم تتجاوز 23بالمئة.

وعرض مدير اللجنة المالية عمر عبيدات تفاصيل مشاريع قطاع المياه المدرجة على موازنة العام الماضي في مختلف ألوية المحافظة والتي لم ينفذ منها إي مشروع.

بدوره اكد مدير عام شركة مياه اليرموك أن الشركة ستعمل جاهدة على تغطية كلفة المشاريع المدرجة على موازنة العام الماضي في قطاع المياه من خلال المباحثات التي تجريها مع عدد من الجهات والمنظمات الدولية المانحة لتعويض الفارق والعمل على إنجاز هذه المشاريع .

وأشار البطاينة إلى أن الشركة بدأت الأعداد لتوفير المبالغ اللازمة لإنجاز المشاريع المدرجة على موازنة مجلس المحافظة لقطاع المياه للعام الحالي والمقدرة بنحو (1.8) مليون دينار والعمل على طرح العطاءات المتصلة بها.

ولفت البطاينة إلى أن قطاع المياه الشمال عانى في المرحلة الماضية من ضعف التمويل والمنح من الجهات والمنظمات الدولية كاشفا عن مباحثات مع الوكالة الأميركية للتنمية والوكالة الألمانية للتعاون الدولي ووكالة الإنماء الهولندية والبنك الدولي لتوفير التمويل اللازم لمشاريع المياه في محافظات الشمال.

واكد أن الشركة تعمل على إعادة بناء جسور الثقة مع هذه الجهات بما يمكن توفير المخصصات الكافية لاستدامة تنفيذ المشاريع التي تصب جميعها في تحسين الواقع المائي في محافظة اربد ومحافظات الشمال عموما.

وجرى التوافق على تشكيل لجنة لمتابعة تنفيذ مشاريع قطاع المياه تضم في عضويتها اللجنة المالية بمجلس المحافظة وممثلين عن الألوية التسعة ومديري إدارات المياه المعنية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى