منوعات

للرجال.. 5 فوائد للبروكلي تعرف عليها

تعد ثمرة البروكلي واحدة من الخضروات عالية القيمة والعناصر الغذائية التي يحتاج إليها الجسم بشكل يومي، يحتوي على مجموعة مختلفة من الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية القيمة، كما يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف، وتعد الألياف هامة جداً كونها تساعد الكثير من الوظائف الجسدية على العمل بشكل جيد، لذلك هو مفيد جداً للرجال.

يحتاج الرجال في سن الشباب إلى الكالسيوم باستمرار من أجل الحفاظ على صحة عظامهم وبناء العضلات وغيره من الامور الهامة، ويحتوي البروكلي على نسبة كبيرة من الكالسيوم التي تجعله في مقدمة الخضروات الهامة، ويمكنك إضافته لطعامك للاستفادة من فوائده المذهلة، كما ان نسبة الدهون به قليلة فلذلك ينصح الأطباء الرياضيون بتناول نسبة كبيرة من البروكلي للحفاظ على أجسامهم.

يعد البروكلي بشكل خاص من أهم الخضروات التي ينصح الرجال بتناولها من أجل صحتهم العامة وزيادة قدرتهم الجنسية والحفاظ علي الكالسيوم في الجسم ويمد الجسم بالطاقة والحيوية والنشاط المطلوب للحفاظ عليهم، وذلك لأهميته لأن البروكلي من أكثر الأطعمة المغذية الغنية بالكالسيوم والفيتامينات والألياف ومضادات الأكسدة وهو ما يحتاج إليه الجسم من أجل تعزيز المناعة وزيادة إنتاج السائل المنوي وحماية البروستاتا من مخاطر الإصابة بالسرطان، ونظراً لأهميته القصوى للرجال سوف نقوم بتوضيح أهم 5 فوائد للرجال.

 

فوائد البروكلي للجنس

يساهم البروكلي في القضاء علي عدة مشاكل جنسية مختلفة قد تصيب الرجال، كونه يحتوي على المعادن والبروتينات والعناصر الغذائية الهامة، كون البروكلي يلعب دوراً كبير في زيادة القدرات الجنسية لدى الرجال نظراً لاحتوائه على العديد من المواد التي تسبب حث وتزيد من الاستثارة وترفع من الشهوة الجنسية عند الرجال.

يساهم البروكلي بشكل كبير في القضاء على بعض المشكلات التي تواجه الرجال أثناء ممارسة الجنس مثل مشكلة ضعف الانتصاب وذلك لما يحتوي عليه من مواد تسبب زيادة الدورة الدموية إلى أنحاء الجسم بما فيهم العضو التناسلي ما يجعل القدرة أكبر على ممارسة الجنس، كما يساهم في زيادة عدد الحيوانات المنوية لدى الذكور لأنه يحتوي على الفيتامينات المطلوبة، ويعمل على تقوية الحيوانات المنوية عند الذكور.

يحتوي البروكلي على كمية جيدة من مركب يسمى إندول -3 كاربينول و الذي ثبت أنه يساعد في تكسير هرمون الاستروجين و طرده من الجسم لان بعد سن الخمسين تنخفض مستويات هرمون التستوستيرون لدى الرجال بشكل طبيعي بينما تبدأ مستويات هرمون الاستروجين في الارتفاع.

 

فوائد البروكلي لمحاربة الشيخوخة

يعد البروكلي خضار هام جداً لمواجهة الشيخوخة المبكرة كونها تحتوي علي نسبة كبيرة من مضاادات الاكسدة القوية التي تحافظ علي صحة البشرة والجلد وتعمل على مكافحة علامات التقدم بالسن وتقاوم التجاعيد، كما ان البروكلي مصدر بمجموعة من الفيتامينات مثل فيتامينات A و E و فيتامين C التي تلعب دورا كبيرا في مكافحة تلف الخلايا الناتج عن أشعة الشمس.

يساهم البروكلي في تعزيز صحة خلايا الجلد مما يساهم في الحفاظ علي البشرة ويضيف للبشرة الحيوية التي تحتاج إليها، كما يساهم فيتامين C بشكل خاص بتعزيز عملية تشكيل الكولاجين، وتجديد الخلايا، يحتوي كل كوب من خضار البروكلي على ما يقارب من 81 ملغم من فيتامين C وهذا ما يتجاوز الاحتياج اليومي له.

 

فوائد البروكلي لمكافحة السرطان

أثبتت الدراسات الطبية أن الخضروات الصليبية تعمل على انخفاض خطر الإصابة بالسرطانات خاصة سرطان القولون وسرطان الرئة وهما ما يصيبون الرجال بشكل أكبر بسبب تناول الادخنة وغيرها من المسببات الأخري، وذلك قد يعود الى مركب يحتوي الكبريت تدعى سولفورافان وهو المسؤول عن إعطاء الصليبيات نكهتها المميزة.

اوضحت الدراسات ان مادة السلفورافين يمكنها أن تمنع تطور الخلايا السرطانية بالانتشار في الجسم لدى الرجال، حيث يقوم بالتأثير على احد الانزيمات التي توقف عمله، ويجري حاليًا دراسة مدى تأثير هذه المادة على علاج السرطان خاصة بعد ما أثبت عن دوره في مكافحة كل من: سرطان الجلد والمريء والبروستاتا والبنكرياس. كما ويحتوي القرنبيط على حمض الفوليك الذي تبين أيضًا أن له دور مهم في التقليل من خطر الإصابة بسرطان الثدي لدى النساء.

 

فوائد البروكلي للبشرة والشعر

يتعرض الرجال للكثير من الأتربة أثناء الخروج من المنزل للقيام بعملهم كما يتعرضون لأشعة الشمس لفترات طويلة، وهو ما يجعل شعرهم وبشرتهم تتعرض لعدة أشياء سلبية على مدار اليوم، يحتوي البروكلي على مواد مضادة للأكسدة وفيتامينات تعمل على تحفيز الكولاجين والحفاظ على صحة الجلد وحمايته من التلف ويساعد على ترطيب البشرة.

يحتوي البروكلي علي فيتامينات وبعض مضادات الاكسدة التي تعمل علي محاربة الشيخوخة نظراً للكولاجين الذي يتم إنتاجه، تحمي البشرة من التجاعيد وعلامات التمدد، و يعد البروكلي من الخضروات الطبيعية التي تعتبر واقي للشمس حيث تعمل على منع الالتهابات ومحاربة البشرة من الاسمرار، وتساهم في حماية الجلد من انتشار الأورام السرطانية التي يتعرض لها.

يحسن الجهاز المناعي للجلد نظرًا لاحتوائه على نسبة كبيرة من الفيتامينات والعناصر الغذائية مثل النحاس والزنك والفسفور.

يعزز نمو الشعر ويمنع تساقطه وتلفه. يقوي بصيلات الشعر ويساعد على نموه بشكل صحي.

يعمل على ترطيب الشعر وزيادة لمعانه وقوته. يحتوي البروكلي على فيتامينات وعناصر غذائية تعمل على تطويل الشعر. فوائد البروكلي للبشرة والشعر.

 

تعزيز صحة العظام

يعاني الكثير من الرجال من نقص الكالسيوم أو فيتامين “ك” وعادة ما يتسبب نقص الكالسيوم في التعرض للاصابات والكسور في العظام، إذ يدخل الكالسيوم في تكوين العظام ونموها، ويحتوي البروكلي على نسبة جيدة من فيتامين ك الذي يعمل على مساعدة الجسم في امتصاص الكالسيوم والحد من إفرازه وخسارته في البول.

يعتبر البروكلي مصدر غني لكل من الكالسيوم وفيتامين ك، الكوب الطازج منه يحوي ما يقارب 92 ميكروغرام من فيتامين ك و 43 ملليغرام كالسيوم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى