منوعات

لهذه الأسباب.. إياك أن تنام أمام التلفاز!

يعد الحصول على قسط جيد من النوم ليلاً أحد أهم الأشياء التي يمكنك القيام بها من أجل صحتك.

يجد الكثير من الناس أن النوم أثناء تشغيل التلفزيون يساعدهم على النوم. ومع ذلك، يتفق الخبراء على أن هذه ليست فكرة جيدة. يزيد النوم أثناء تشغيل التلفزيون من تعرضك للضوء الأزرق، مما قد يزيد من خطر الإصابة بالسمنة والسكري ومشاكل صحية أخرى.

أضرار النوم أمام التلفاز 1. لفتت الأبحاث إلى أن ينام البالغون حوالي 8 ساعات متصلة كل ليلة. ويشار إلى أي مقدار من النوم تحصل عليه أقل من 8 ساعات باسم “ديون النوم”. مثلاً، إذا حصلت على 6 ساعات من النوم، فسيكون لديك ساعتان من “ديون النوم”. ويمكن لهذا الموضوع أن يؤثر على قدرتك على التفكير بوضوح والتركيز طوال اليوم. وبمرور الوقت، يمكن أن تؤدي ديون النوم إلى مشاكل صحية وعقلية وجسدية.

  1. الميلاتونين هو الهرمون الذي يساعدنا على النوم، وهو يبعث إشارات لجسمك أن الوقت قد حان للراحة والتعافي من اليوم. ويمكن لأجهزة التلفاز والأجهزة الأخرى التي تنتج الضوء الأزرق أن تقلل من كمية الميلاتونين التي يفرزها الجسم. هذا يمكن أن يجعل من الصعب على عقلك معرفة ما إذا كان الوقت ليلاً أو نهاراً وفقاً لساعة الجسم البيولوجية. وعندما يعتقد عقلك أنه لا يزال الوقت نهاراً بالرغم من كونك بعد منتصف الليل، يمكن لهذا الاضطراب أن يجعل النوم والاستمرار فيه بعمق أمراً صعباً للغاية، بحسب موقع Eat this Not that للصحة والمعلومات.

  2. آخر شيء تريده عندما تحاول النوم بعُمق هو أن يتم تحفيز عقلك. عندما يتلقى عقلك التحفيز، سيبقى نشطاً. وبالنسبة للدماغ النشط فهو دماغ لا يهدأ أو يسترخي كما ينبغي، مما يجعل من الصعب النوم بُعمق.

  3. يؤدي النوم أمام التلفاز إلى الحصول على قسط أقل من النوم. وبدون نوم كافٍ وعميق، تكون لديك فرصة أكبر لتجربة مجموعة متنوعة من الآثار الصحية الضارة، مثل: ضغط الدم المرتفع، ضعف المناعة، فقدان الذاكرة، صعوبة التركيز. ومع ذلك، فإن مخاطر عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم العميق تتجاوز تلك الأعراض بكثير

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى