الاخبار الرئيسيةعربيعربي ودولي

ليبيا.. حكومة الوفاق تعلن وقف إطلاق النار

رؤيا نيوز – اتفقت الحكومة الليبية ومجلس النواب اليوم الجمعة، على وقف فوري لإطلاق النار والعمليات القتالية

في عموم البلاد.
جاء ذلك وفق بيانين منفصلين متزامنين للمجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني (المعترف بها دوليا)، ومجلس نواب (طبرق) الموالي للمشير خليفة حفتر، بثتهما وكالة الأنباء الليبية (وال) .
وأفاد بيان المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق، بإصدار تعليمات لجميع القوات العسكرية بالوقف الفوري لإطلاق النار وكافة العمليات القتالية في كل الأراضي الليبية، والدعوة لإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية خلال شهر آذار المقبل، وفق قاعدة دستورية مناسبة يتم التوافق عليها بين الليبيبن.
من جانبه، دعا رئيس مجلس نواب (طبرق) عقيلة صالح في بيان إلى الوقف الفوري لإطلاق النار، واختيار مدينة سرت مقرا مؤقتا للمجلس الرئاسي الجديد.
وطالب البيان جميع الأطراف بالوقف الفوري لإطلاق النار وكافة العمليات القتالية في جميع أنحاء البلاد.
وذكر البيان أن “وقف إطلاق النار يجعل من مدينة سرت مقرا مؤقتا للمجلس الرئاسي الجديد، ويجمع كل الليبيين ويقربهم، وتقوم قوة شرطية أمنية رسمية من مختلف المناطق بتأمينها تمهيدا لتوحيد مؤسسات الدولة”.
ودعا البيان جميع الأطراف إلى “تجاوز الماضي وطي صفحات الصراع والاقتتال، والتطلع إلى المستقبل وبناء الدولة عبر عملية انتخابية طبقا للدستور، وإطلاق مصالحة وطنية شاملة كأساس لبناء الوطن وضمان استقراره.
من جانبها رحبت ممثلة الأمين العام للأمم المتحدة بالإنابة في ليبيا ستيفاني وليامز بشدة بالتوافق الهام بين البيانين الصادرين عن المجلس الرئاسي ومجلس النواب الرامي لوقف إطلاق النار في ليبيا وتفعيل العملية السياسية .
ودعت وليامز في بيان نشر في الصفحة الرسمية للبعثة الأممية اليوم الجمعة الى التطبيق العاجل والسريع للدعوة بفك الحصار عن انتاج وتصدير النفط والإرشادات المالية .
ونوهت وليامز بأن المبادرتين تبعثان الأمل مجددا في إيجاد حل سلمي وسياسي للأزمة الليبية ، وصولا الى إرادة الشعب الليبي للعيش بسلام وكرامة .–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى