الاخبار الرئيسيةدوليعربي ودولي

ليست للمياه ولا المستشفيات”.. “أونروا” تعلن تلقي شحنة وقود في غزة

قال مدير شؤون وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) في غزة، توماس وايت، الأربعاء، أنهم تلقوا “نصف شاحنة من الوقود تمثل 23 ألفا و27 لترا من مصر”، مضيفا أنه “تم تقييد استخدامها من قبل السلطات الإسرائيلية”.

وأضاف عبر منصة “إكس” أن هذه الشحنة من الوقود “هي فقط (للشاحنات التي تنقل) المساعدات من رفح. لا وقود للمياه أو المستشفيات. وهذا يمثل 9 بالمئة فقط مما نحتاجه يوميا لمواصلة الأنشطة المنقذة للحياة”.

وأكدت الأمم المتحدة أن الوقود الذي دخل إلى غزة، الأربعاء، عبر معبر رفح “ليس كافيا على الإطلاق” لتغطية احتياج القطاع من الوقود، لمواصلة الأنشطة المنقذة للحياة.

وفي وقت سابق الأربعاء، قالت وسائل إعلام مصرية ومصدران أمنيان، إن شاحنة محملة بالوقود دخلت إلى قطاع غزة المحاصر، عبر معبر رفح الحدودي.

وقال شهود إن “شاحنتين أيضا اصطفتا في انتظار العبور بعد الشاحنة الأولى”، وفقا لما ذكرت وكالة رويترز.

وتعتبر هذه أول شحنة وقود تدخل إلى قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر، بعد أن شن مسلحي حماس هجمات غير مسبوقة داخل إسرائيل، مما أدى إلى مقتل نحو 1200 شخص، معظمهم من المدنيين وبينهم نساء وأطفال.

كما خطفت الحركة رهائن يقدر عددهم بأكثر من 240، بينهم أجانب، ونقلتهم إلى القطاع الفلسطيني.

وردا على ذلك، تشن إسرائيل غارات متواصلة على قطاع غزة، بالإضافة إلى توغل بري، مما أدى إلى مقتل أكثر من 11 ألف شخص، أغلبهم مدنيون وبينهم نساء وأطفال.

وكانت هيئة تنسيق الشؤون المدنية في الأراضي الفلسطينية التابعة لوزارة الدفاع الإسرائيلية (كوغات) قد أعلنت سابقا أن “شاحنات الأمم المتحدة التي تنقل المساعدات الإنسانية عبر معبر رفح سيتم تزويدها بالوقود عند المعبر، بناء على طلب الولايات المتحدة”.

وكانت الأمم المتحدة قد حذرت، الإثنين، من أنها ستضطر إلى وقف عملياتها في القطاع خلال 48 ساعة ما لم تتمكن من إعادة تزويد شاحناتها بالوقود لنقل المساعدات إلى أكثر من مليون شخص نزحوا داخل القطاع جراء القصف الإسرائيلي المتواصل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى