اراء

مؤتمرات ومنتديات الاستثمار عرس بلا عريس ولا عروس

محمود علي الدباس

في موضوع النشاط الذي تقوم به الوزارات والمؤسسات والهيئات بعقد منتديات ومؤتمرات حول البيئة الاستثمارية في المملكة ، اعتقد ان كثرة عقد مثل هذه المؤتمرات لا يعتبر إيجابي بل سيصبح عبء ، وربما يوصل في بعض الأحيان للمستهدفين من مستثمرين عرب وأجانب صورة سلبية اذا لم تحقق مثل هذه المنتديات الهدف في جذب اهتمام هؤلاء المستثمرين من خلال ما يتم طرحه من ظروف وحوافز للاستثمار في الأردن ويعكس جدية الحكومة في توفير مناخ استثماري منافس لما يقدم لهم في بلاد أخرى في الإقليم.

وبالتالي فإن المستثمر سوف يفاضل بين ما يقدم له في هذه المؤتمرات وحقيقة وجودها على ارض الواقع وبين ما يقدم له في بلاد أخرى ويحقق له ربحية اعلى.

اذا فالمطلوب ليس تعدد المنتديات والمؤتمرات الخاصة بترويج البيئة الاستثمارية بقدر ما تحتويه هذه المؤتمرات من حوافز حقيقية وقابلة للتطبيق وتحقق تطلعات المستثمرين لنقل استثماراتهم للاردن وتفضيلها على غيرها.

بالنتيجة ما اود ان أقوله ان التركيز على إقامة مؤتمر استثماري معد له بشكل جيد يتضمن نقاط واضحة تلفت اهتمام المستثمر وتجبره على اتخاذ القرار فورا بالاستثمار في الأردن على ضوء الحوافز والامتيازات التي قدمت له.

كثرة المؤتمرات بدون نتائج ملموسة انعكاسها سلبي على نظرة المستثمرين ، وان تصل الفكرة لهم من وراء اقامة هذه المؤتمرات تأتي فقط من باب الروتين لابراز هذه الوزارة او تلك بدون أي فاعلية على ارض الواقع.

وعن أي تشجيع استثمار تتحدث عنه الحكومة عندما تحدد للمستثمر ان الحوافز الاستثمارية تكون بنسب اعلى عندما تكون في منطقة من المناطق وتقل في العاصمة او المدن الرئيسية مثل الزرقاء واربد.

المستثمر يجب ان تتاح له الفرصة لاختيار مكان استثماره ، نعم من الممكن ان تحدد له نسبة العمالة الأردنية في أي استثمار بشكل معقول وحسب الكفاءات الموجودة.

اما ان يكون فكر الحكومة في الاستثمار ان تجلب المستثمر للعامل في مكان سكنه فهذه اول مرة نسمع فيها.

نعم صحيح يجب ان يكون تشجيع للاستثمار في مختلف المحافظات ، ولكن ما يحدد ذلك طبيعة النشاط الاقتصادي للمستثمر وما توفره هذه المحافظة او تلك من مواد أولية او قربها من منافذ التصدير والتوزيع.

التحفيز للاستثمار في مناطق جديد يكون من خلال قيام الحكومة بدورها في تأسيس بنية تحتية متكاملة تشجع المستثمرين على القدوم الى تلك المناطق.

لذلك نرى ان نتائج هذه المؤتمرات ضحلة للغاية ولا تعكس حجم الترويج لها والكلام الكبير الذي يقال فيها وعلى ارض الواقع ايضا تمثل حفلة عرس بلا عريس ولا عروس … ترجمة لعدم وجود حوافز وامتيازات تقنع المستثمرين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى