احداث اقتصاديةاقتصادالاخبار الرئيسية

مؤسسة الضمان الاجتماعي تحتفل باليوبيل الفضي

نظمت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، احتفالا بمناسبة عيد الجلوس الملكي واليوبيل الفضي لتسلم جلالة الملك عبدالله الثاني سلطاته الدستورية.

وفي الاحتفال الذي رعته وزير العمل رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي ناديا الروابدة، قال المدير العام للمؤسسة الدكتور محمد صالح الطراونة، إن الأردن يعيش هذه الأيام مناسبات وطنية عزيزة على قلوب الجميع، فتأتي ذكرى الثورة العربية الكبرى، ويوم الجيش هذا العام تزامناً مع عيد اليوبيل الفضي لتسلم جلالة الملك سلطاته الدستورية.

ورفع الطراونة باسم الضمان الاجتماعي ممثلة بمجلس إدارتها، وإدارتها التنفيذية، العاملين فيها أسمى آيات التهنئة والتبريك بمناسبة اليوبيل الفضي، ولسمو الأمير الحسين بن عبد الله الثاني ولي العهد، بمناسبة ترفيعه إلى رتبة رائد في القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي.

واستعرض أبرز إنجازات المؤسسة خلال الـ25 عاما الماضية، وفي مقدمتها وصول عدد المؤمن عليهم الفعالين بالضمان الاجتماعي إلى 1.555 مليون مشترك بمقارنة بـ 350 ألفا عام 1999، وشمول 113 ألف منشأة مقارنة بـ 12 ألفا، و330 ألف متقاعد مقارنة بـ45 ألفا متقاعد عام 1999.

وبين ان موجودات المؤسسة تصل حالياً إلى (16) مليار دينار منها حوالي (15) مليار يتم استثمارها عن طريق صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي مقارنة مع (1.3) مليار في العام 1999، فيما بلغت فاتورة الرواتب التقاعدية والمنافع الأخرى (1.8) مليار دينار خلال العام 2023 مقارنة مع (67) مليون دينار في العام 1999.

وأضاف الطراونة أن المؤسسة أصبحت تقدم خدماتها من خلال 21 فرعاً في جميع المحافظات، يعمل فيها كادر وظيفي مؤهل ومحترف يتجاوز عدده 1700 موظف.

وأشار إلى أن المؤسسة تحولت إلكترونياً في غالبية خدماتها، إذ بلغ عدد الخدمات الإلكترونية المتاحة على موقعها الإلكتروني وتطبيقها على الهاتف الذكي وتطبيق سند الحكومي 186 خدمة، والحسابات الإلكترونية المسجلة على موقعها مليون، بينما استجابت المؤسسة لـ 1.3 مليون سؤال واستفسار من خلال مركز الاتصال الوطني الموحد (117117).

وبيّن أن أعداد المشتركين الجدد في الضمان الاجتماعي من خلال برنامج “استدامة ++” بلغ 22 ألفا، إذ استطاعت المؤسسة الحصول على 18 مليون دينار لدعم اشتراكات الضمان من خلال هذا البرنامج، بتمويل من المملكة المتحدة، والنرويج، وهولندا.

وأشار إلى حصول المؤسسة على العديد من الجوائز والأوسمة أبرزها وسام الملك عبد الله الثاني ابن الحسين للتميز من الدرجة الأولى، لدورها في استحداث برامج حماية اجتماعية خلال جائحة كورونا.

وقال إن المؤسسة أطلقت استراتيجية السلامة والصحة المهنية للوقاية والحد من حوادث وإصابات العمل للأعوام (2023-2027)، بعد موافقة مجلس الوزراء عليها، إنها تعدّ حالياً بالتعاون مع الجهات المعنية الاستراتيجية الوطنية للحماية الاجتماعية للأعوام (2025-2033) لتتواءم مع خطة التحديث الاقتصادي، إلى جانب إجراء تعديلات على قانون المؤسسة ما يسهل تقاعد المشتركين في الضمان من منتسبي القوات المسلحة الأردنية والأجهزة الأمنية، كما وضعت تعديلات على 5 أنظمة تشريعية لتتوافق مع القانون الجديد.

وعرض الطراونة لعدد من التحديات الاستراتيجية التي تواجهها المؤسسة وأهمها: الديمومة الاكتوارية للضمان الاجتماعي الذي يستوجب التوازن الاكتواري على المدى البعيد لمدة (90) عاماً على الأقل بين إيرادت المؤسسة ونفقاتها، وتغير أسواق وأنماط العمل، وتسارع التقدم في مجال الذكاء الاصطناعي، وتوسع القطاع غير المنظم، الشراكة بين القطاع العام والخاص وقطاع المجتمع المدني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى