دوليعربي ودولي

ماكرون: بإمكان الصين لعب دور لتحقيق السلام في أوكرانيا

 قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إن بإمكان الصين أن “تلعب دورا رئيسيا لإيجاد طريق يؤدي إلى السلام في أوكرانيا”.

وأضاف ‏ماكرون لدى وصوله العاصمة بكين اليوم الأربعاء في زيارة يلتقي فيها الرئيس الصيني شي جين بينغ، “الصين يمكن أن تلعب دورا لوضع حد للصراع في أوكرانيا وقادرة على لعب دور أكثر فعالية في الصراع الأوكراني والحوار مع الصين ضروري ولا يمكن السماح لروسيا بإجراء حوار حصري معها”.
وبحسب وكالة الصحافة الفرنسية، أكد ماكرون سعي بلاده “لعلاقات اقتصادية متوازنة مع الصين.. يجب أن لا نبتعد عن الصين”.
ووصل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى الصين في زيارة رسمية تستغرق 3 أيام يبحث خلالها مع الرئيس الصيني القضايا الدولية الرئيسية، وملفات دولية أهمها أوكرانيا وتايوان والتعاون الاوروبي الصيني والفرنسي الصيني.
من جهتها، قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينغ في وقت سابق إن الرئيس الصيني شي جين بينغ وماكرون سيجريان محادثات “لتعميق التعاون في مختلف المجالات بين الصين وفرنسا والصين والاتحاد الأوروبي، وتبادل وجهات النظر حول القضايا الدولية والإقليمية الحساسة الرئيسية”.
وبحسب وزارة الخارجية الصينية، سيعقد ماكرون اجتماعات منفصلة مع رئيس مجلس الدولة الصيني لي تشيانغ ورئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني تشاو ليجي.
و “سيقضي الرئيس الفرنسي ست إلى سبع ساعات في المناقشات مع الرئيس الصيني” بحسب ما أفاد قصر الإليزيه.
ويرافق ماكرون في الرحلة ممثلون عن عدد من الشركات الكبرى، من بينها، شركة إيرباص المعنية بالطائرات وشركة الطاقة وشركة ألستوم الهندسية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى