احداث اقتصاديةاقتصاد

ماهي أبرز النجاحات التي حققتها “إنجاز ” في ملف كورونا

تمكنت كتلة انجاز التي تخوض انتخابات غرفتي صناعة الأردن وعمان من تحقيق انجازات كبيرة خلال جائحة كورونا، أهمها سرعة فتح القطاعات الصناعية لاستدامة العمل، والمساهمة بشكل فاعل في تحقيق الأمن الغذائي والمجتمعي عبر توفير الصناعات الغذائية والكيماوية والمنظفات بأسعار مناسبة.

وعملت كتلة إنجاز التي يترأسها المهندس فتحي الجغبير على دعم انتاج المستلزمات الطبية والكيماوية و مضاعفة حصتها في السوف المحلي.
ومن خلال مؤسسة الضمان الاجتماعي تمكنت كتلة إنجاز من إطلاق برامج الدعم “استدامة” و “تضامن” و “تمكين”، خلال الجائحة لدعم الصناعيين وتمكينهم من مواجهة الجائحة.

وبالتعاون مع الحكومة تم تسريع فتح المعابر الحدودية امام السلع، ووقف العمل بنظام “Back to back” وتيسير اجلاء أكثر من 12000 عامل للقطاعات المتوقفة.

وتمكنت استصدار قرار السماح بالعمل داخل المصانع خلال أيام الحظر الشامل، وتوسعة الاستفادة من برنامج (تضامن1) الذي أتاح لشركات القطاع الخاص تمويل جانب من أجور العاملين لديها من حساباتهم الفردية في تأمين التعطل، مشروطة بموافقة العامل نفسه، بالإضافة إلى توسعة الاستفادة من برنامج (تضامن 2) الذي قدم بدل تعطل مؤقت للعاملين غير المشمولين بالضمان شريطة أن يتم شمولهم بتأمين التعطل للمنشآت غير المشمولة بالضمان الاجتماعي او غير شاملة لجزء من موظفيها.

واستطاعت كتلة إنجاز توسعة الاستفادة من برنامج (تمكين اقتصادي 1) للمنشآت الأكثر تضررا والمتضررة وشمول العاملين لديها بشكل جزئي بتأمين الشيخوخة، وهو ما يعني انخفاض نسبة الاشتراكات الكلية إلى (% 13.5 ) بدلًا من (% 21.75 ).

كما عملت إنجاز على تعديل وتوسيع الاستفادة من برنامج (تمكين اقتصادي 2) للتعامل مع انخفاض الأجور الكلية للعاملين في القطاع الخاص نتيجة لظروف الجائحة.

وسعت أنجاز بكل طاقتها لتقديم الدعم للصناعيين وتعديل القرارات وتعظيم الاستفادة منها، حيث تم العمل على تعديل برنامج (تمكين اقتصادي 2) من خلال رفع سقف سلفة الى 500 دينار للعاملين في القطاعات الأكثر تضررًا والمنشآت غير المصرح لها بالعمل، والعمل على توسيع الاستفادة من برنامج (استدامة) الذي تكفل الضمان الاجتماعي بدفع % 50 من أجور العاملين في القطاعات غير المصرح لها بالعمل كدعم غير مسترد.

ولتمكين الصناعيين والتخفيف من حدة آثار الجائحة عملت كتلة إنجاز على تأجيل دفع المستحقات المترتبة للضمان الاجتماعي للفترة من آذار الى أيار حتى منتصف العام 2023 دون فوائد مترتبة عليها، و تمديد العمل ببرنامج (استدامة) حتى منتصف العام 2022.

واستمرت انجاز بمتابعة ملف جائحة كورونا، حيث عملت على توسعة الاستفادة من برنامج (استدامة) يسمى برنامج (تعافي) والذي يستحق فيه العاملون على 100% من رواتبهم، منها % 30 مدعومة من البرنامج، و توسعة الاستفادة من برنامج (استدامة المرن) لدعم المنشآت المتضررة.

•كما تمكنت من تحصيل اعفاء للشركات الصناعية من الغرامات وبدل الارضيات التي ترتبت عليهم في ميناء حاويات العقبة بسبب تأخرهم في التخليص على حاوياتهم نتيجة جائحة كورونا.
أعضاء كتلة إنجاز آثروا مواصلة العمل رغم الجائحة ولم ينزلوا في منازلهم لخدمة القطاع الصناعي ومعالجة تحدياته والتخفيف من حدة الجائحة وآثرها على الصناعة.

 

وتضم كتلة (إنجاز) لانتخابات “صناعة عمان”، المهندس فتحي الجغبير، أحمد الخضري، سعد ياسين، ديما السختيان، مأمون القطب، تميم قصراوي، فواز الشكعة، عاهد الرجبي، مجدي الهشلمون.

كما تضم الكتلة مرشحين عن القطاعات الصناعية لمجلس إدارة غرفة صناعة الأردن وهم: محمد الجيطان – قطاع الصناعات التموينية والغذائية والزراعية والثروة الحيوانية، محمد رباح – قطاع الصناعات الهندسية والكهربائية، المهندس عبدالوهاب الرواد – قطاع التعدين، طاهر الخطيب – قطاع التعبئة والتغليف والورق والكرتون واللوازم المكتبية، أحمد أبو سبيت – قطاع الصناعات الإنشائية، المهندس أحمد البس – قطاع الكمياوية ومستحضرات التجميل، المهندس إيهاب قادري – قطاع الصناعات الجلدية والمحيكات، طاهر خالد – قطاع الصناعات الخشبية والأثاث، الدكتور فادي الأطرش – قطاع الصناعات العلاجية واللوازم الطبية، علاء أبو خزنة – قطاع الصناعات البلاستيكية والمطاطية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى