منوعات

ما دور البطيخ في تخفيف ألم العضلات؟

رؤيا نيوز – البطيخ أحد أشهر الفواكه الصيفية التي يفضل الكثيرين تناولها، التي تساعد على الترطيب والانتعاش في الطقس الحار، له العديد من الفوائد الصحية، ويعد من الفواكه المفيدة لتخفيف ألم العضلات، ولكن كيف يساهم البطيخ في تخفيف تلك الآلام؟

1- يحتوي على أحماض أمينية

يحتوي على السيترولين وهو حمض أميني يقلل من وجع العضلات، كما أنه متوفر كمكمل غذائيK ومن المثير للاهتمام أن عصير البطيخ يبدو أنه يعزز امتصاص سيترولين.

2- تعزيز إفراز الكولاجين

يحتوي على فيتامينات متعددة أبرزها A و C، وكلها فيتامينات تساعد الجسم على إنتاج الكولاجين، وهو بروتين يساعد على تعزيز صحة العضلات، ونموها، إذ يساهم في تحفيز إنتاج بعض البروتينات المفيدة لتقوية العضلات، كما يساهم في التخفيف من آلام المفاصل، وإعادة ترميم غضاريف المفاصل، هذا إلى جانب أنه مفيد لصحة العظام.

3- يقلل من فرص الالتهابات

من الأطعمة التي تساهم في تقليل فرص التعرض لالتهابات العضلات، كونه من الفواكه الغنية بمضادات الأكسدة، وأبرزها:

– فيتامين سي: أحد مضادات الأكسدة التي تساعد على منع تلف الخلايا من الجذور الحرة.

– الكاروتينات: فئة من المركبات النباتية التي تحتوي على ألفا كاروتين وبيتا كاروتين، والتي يحولها الجسم إلى فيتامين أ.

– الليكوبين: نوع من الكاروتينات لا يتغير إلى فيتامين أ، ولكن هذا المضاد الفعال للأكسدة يعطي اللون الأحمر للأطعمة النباتية مثل الطماطم والبطيخ ويرتبط بالعديد من الفوائد الصحية.

:Cucurbitacin E-

مركب نباتي له تأثيرات مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات، ولأن البطيخ غني بمضادات الأكسدة المضادة للالتهابات، فهو من الفواكه التي تساهم في تقليل الالتهابات والأضرار الناتجة عن الأكسدة.

– غني بالماء: يساعد في رطوبة الجسم ومن المثير للاهتمام أن البطيخ يحتوي على 92% ماء، وهو ما يناسب في تنشيط الدورة الدموية في الجسم، وبالتالي يعزز تدفق الدم للعضلات، ويساعد في الحفاظ على مرونتها.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى