فن

ما هي قصة ياسمين عز .. من هي وما قصتها؟

“ياسمين عز”… إعلامية مصرية شهيرة، لكن ليس بفضل برامجها بالدرجة الأولى، بل بسبب آرائها المتحيزة للرجال، والتي تثير جدلاً واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي، وفي الوسط الفني والإعلامي أيضاً.

ولعل أحدث أزمات عز، التي أصبحت “مصدراً للجدل المثار في الشارع المصري”، هو تهجمها على المرأة المصرية، وعلاقتها بزوجها، عبر برنامجها “كلام الناس”، المذاع على قناة “إم بي سي مصر” الفضائية، ما أثار حفيظة الشارع المصري عموماً، إضافة إلى ناشطات حقوقيات، كما تقدم المركز المصري لحقوق المرأة ببلاغ إلى النائب العام ضدّها للمطالبة بإيقافها عن العمل، تزامناً مع إطلاق هاشتاق #أوقفوا_ياسمين_عز.

— بلاغ إلى النائب العام

تقدمت رئيسة “المركز المصري لحقوق المرأة” المحامية نهاد أبوالقمصان ببلاغ إلى النائب العام ضد ياسمين، لما يصدر منها من إهانة صريحة للمرأة المصرية، عبر برنامجها اليومي.

وكشفت أبوالقمصان، عبر صفحتها الرسمية على فيسبوك، عن تقديم البلاغ لوقف برنامج ياسمين ومحاكمتها، داعية كل السيدات والرجال المحترمين، والعديد من الهئيات النسوية، لتفعيل هشتاغ #حاكموا_ياسمين_عز، لافتة إلى أنه سوف يقدم عند فتح التحقيق، ملف تحليل مضمون إعلامي وقانوني لما وصفته بـ”جرائم ياسمين عز”.

واعتبرت أبوالقمصان أن ياسمين تبث من خلال برنامجها خطاباً تحريضياً لممارسة العنف ضد المرأة، وأنه على النساء أن يقبلن العنف والإهانة، إضافة إلى التهكم والسخرية والتنمر على حال الأسرة المصرية.

** رئيسة المجلس القومي للمرأة ترد

وكان أول رد فعل صدر على أقوال ياسمين عز، من رئيسة المجلس القومي للمرأة المصري الدكتورة مايا مرسي، التي وجّهت إليها رسالة صريحة عبر صفحتها الرسمية على “فيسبوك”، دون أن تسميها، مستخدمة عبارة: “إلى إحدى الإعلاميات على إحدى المحطات غير المصرية”.

وطالبتها بأن تتذكر دوماً أن تاريخها الإعلامي، إن كان سيكون لها تاريخ، سيشاهده أولادها وأحفادها، الذين لن يكونوا فخورين به، لأن المحتوى على الفضاء الإلكتروني بصمة شخصية موجودة مدى الحياة، مؤكدة أنها تعمل على هدم فكرة الاحترام بين الزوجين، والشراكة في الحياة، واصفة برنامجها بـ”برنامج مقالب”.

كما وجهت مرسي رسالة أخرى إلى محطة “إم بي سي مصر”، مطالبة بوقف برنامج ياسمين عز، ومنعها من الظهور إعلامياً.

** ردود أفعال و”القومي” يتحرك

وتوالت التعليقات على كلام الدكتورة مرسي، حيث اعتبرت الناشطة صفاء النجار أن البيان لا يكفي، بل لابد من تقدم المجلس باحتجاج رسمي لدي القناة والمطالبة الصريحة بوقف البرنامج.

ورأت النائب في البرلمان مايسة عطوة أن المؤسف هو إصرار عز على كلامها رغم يقينها من أنها في كل لحظة تهان من الرجال قبل النساء، ومازالت مستمرة.

وتحرك “المجلس القومي للمرأة” بتقديم شكوى رسمية إلى “المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام” ضد البرنامج، مؤكداً رفضه القاطع لأي محتوى من شأنه تحقير وإهانة المرأة المصرية، ويتضمن خطاباً تحريضياً لممارسة العنف ضدها.

وأوضح المجلس أن برنامج ياسمين عز ومحتواه لا يليق بمؤسسة إعلامية مرموقة تقدم محتوى إعلامياً هادفاً، وتحظى بمكانة كبيرة لدى الجمهور المصري، مُهيباً بالقائمين على القناة اتخاذ الإجراءات اللازمة تجاه وقف هذا المحتوى الرجعي.

** بداياتها الإعلامية

يذكر أن ياسمين عز بدأت مشوارها الإعلامي من خلال برنامج “عز الشباب” على قناة “روتانا مصرية”، ثم بعد 3 أعوام انتقلت إلى قناة “إم بي سي مصر”، حيث شاركت في تقديم برنامج “صباحك مصري”، ثم “حديث المساء”، بعد حصول مقدمة البرنامج سهام صالح على إجازة مفتوحة، ثم قدّمت برنامج “ليلة الخميس” لموسم واحد فقط، وحالياً تثير الأزمات بسبب برنامجها “كلام الناس”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى