اخبار الاردن

متخصصون: قانون الجرائم الإلكترونية استجاب للتطورات الرقمية المتسارعة

أكد متخصصون بالجرائم الإلكترونية أن قانون الجرائم الإلكترونية الجديد يستجيب للتطورات المتسارعة في التقنيات الرقمية والتكنولوجية، إذ أن هذا التسارع انتج تجاوزات وارتكاب جرائم إلكترونية مثل الابتزاز والتشهير واغتيال الشخصيات وغيرها.

وأشاروا خلال الجلسة الثانية لفعالية تحت عنوان “يوم الثقافة القانونية: عرفت فالزم”، التي نظمها المجلس القضائي اليوم الأربعاء، إلى وجود أنشطة عديدة تشجع على الجريمة بواسطة التكنولوجيا، إذ تنبه لها الأردن مبكرا وبادر إلى نشر السلامة الرقمية، وعزز من الإجراءات الوقائية للحفاظ على حقوق الأفراد وحياتهم الخاصة.

وبينوا أن الأردن يمتلك أجهزة ووحدات تتابع أي نشاط غير قانوني على شبكة الإنترنت، وتتصدى لها وتحدد مرتكبيها بسرعة وسرية تامة، حيث جرى معالجة الكثير من القضايا والجرائم التي استهدفت سمعة وحياة أفراد، وتمكنت من السيطرة عليها دون الحاق الأذى بالضحايا خاصة ما يتعلق بالابتزاز والاحتيال المالي.

وتفصيلا، بين مدعي عام عمان المختص بقضايا الجرائم الإلكترونية القاضي رامي الطراونة، أن العديد من المؤسسات المالية توظف شركات تكنولوجية لسد ثغرات في الأنظمة المالية الرقمية، ولكن المشرع عزز من حماية البيانات والمعلومات المالية للأفراد واعتبر الحصول عليها بطريقة غير مشروعة جريمة أو استخدامها لغايات الاحتيال تكون جريمة أشد.

وأضاف أن الذكاء الاصطناعي أصبح يتولى الكثير من الإجراءات لإيهام الضحية بحصوله على مبلغ مالي أو خدمة معينة عبر الدخول الى روابط وهمية يصنعها مجرمون محترفون لإيقاع أكبر عدد ممكن من الضحايا بهدف الاستيلاء على أموالهم، داعيا إلى عدم الاستجابة لأي روابط أو طلبات للحصول على المعلومات الخاصة.

ولفت إلى أن نشر الإشاعة والأخبار الكاذبة كانت من الضرورات التي تطرق إليها قانون الجرائم الإلكترونية الجديد، واعتبرها جريمة لأنها تلحق الأذى بسمعة وحياة الأشخاص، مبينا أن التشريعات في تطور مستمر بهدف تعزيز الحماية وسد الثغرات القانونية التي تبيح الإساءة للأفراد وتهدد حياتهم أو سمعتهم.

وأكد الطراونة أنه لم نواجه إلى اليوم واقعة تستهدف اغتيال الشخصيات، إذ جرى فرض العديد من المعايير على شركات مواقع التواصل الاجتماعي بالقانون الجديد لمراعاة الخصوصية والتقاليد في المجتمعات المحافظة التي تستخدم هذه التطبيقات.

من ناحيته، قال الرائد مصعب رحاحلة من وحدة مكافحة الجرائم الإلكترونية إن عملية الترويج عبر مواقع التواصل الاجتماعي تفتح المجال أمام المحتالين لاستغلال خصوصيات المجتمع واحتياجات الشباب، كطلبات الوظائف من أجل الحصول على المال مقابل التوظيف الوهمي.

فيما أكد الرائد وائل المومني من وحدة مكافحة الجرائم الإلكترونية أن أبرز دوافع ارتكاب الجرائم الإلكترونية هو الحصول على المال، حيث يسلك المجرمون سلسلة من الطرق التي تحاول استغلال الضحايا عبر الاستيلاء على حساباتهم والتواصل مع المجموعات وأعضائها المقربين من الضحية لإرسال أرقام البطاقات الائتمانية ومحاولة تحصيل المال.

وأضاف أن الكثير من الطرق الاحتيالية تحاول إيهام الضحية بحصوله على جائزة، ويتم الطلب منه معلومات خاصة أو الدخول إلى روابط تقوم على اختراق الخصوصية وطلب بيانات حسابات بنكية للاستيلاء على الأرصدة البنكية، مؤكدا وجود الكثير من الأفراد استجابوا لهذه الطرق الاحتيالية وتعرضوا لسرقة أموالهم.

editor

Recent Posts

#عاجل.. تسعة شهداء وعشرات الجرحى جراء قصف الاحتلال مناطق بقطاع غزة

استشهد خمسة فلسطينيين وأصيب العشرات بجروح في قصف طائرات الاحتلال الإسرائيلي منزلا وسيارة في النصيرات…

7 دقائق ago

تغيرات بشأن مستقبل غزة

تحول في منتهى الاهمية حول مستقبل غزة يقول إن هناك إزاحة قوية جدا من قبل…

14 دقيقة ago

#عاجل .. أول حالة احتجاج جماعي على نظامي الخدمة المدنية والموارد البشرية .. أطباء الصحة يرفضون

اجتمع أطباء وزارة الصحة في نقابة الأطباء رافضين للتعديلات الأخيرة التي طالت نظام الخدمة المدنية…

27 دقيقة ago

النهاية الحزينة.. هذا ما قاله كروس في “آخر تصريح له كلاعب”

في آخر تصريح له كلاعب، أبدى نجم منتخب ألمانيا توني كروس حزنه الشديد للخسارة أمام…

32 دقيقة ago

استشهاد فلسطيني من مخيم نور شمس متأثرا بإصابته برصاص الاحتلال قبل أسبوع

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، مساء الجمعة، استشهاد الشاب أشرف هاني محمد عبد الله (20 عاما)،…

51 دقيقة ago

رفض أي مواقف تدعم دخول قوات أجنبية إلى غزة

أكدت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، الجمعة، رفضها لأي "خطط أو مشاريع أو مقترحات، تسعى لتجاوُز…

ساعة واحدة ago