مجلس الوزراء يوافق على تأييد الأردن لمبادرتين وإعلان ستطلقها الإمارات في كوب 28

قرَّر مجلس الوزراء الأربعاء، المصادقة على مذكَّرة التَّفاهم بين الحكومة الأردنيَّة وصندوق أبو ظبي للتَّنمية، التي وقعت خلال الزِّيارة الأخيرة لجلالة الملك عبدالله الثَّاني إلى الإمارات.

وتتضمن المذكرة مساهمة دولة الإمارات بتقديم منحة لتمويل عدد من المشاريع التَّنمويَّة في المملكة في مجالات الطَّاقة والتَّعليم، والرَّقمنة، والسِّياحة وغيرها، وذلك بقيمة 400 مليون دولار، على مدى ثلاث سنوات للأعوام 2024 – 2026.

كما قرَّر المجلس الموافقة على تأييد الأردن للمبادرتين والإعلان التي سيتم إطلاقها من دولة الإمارات في القمَّة العالميَّة للتغيُّر المناخي وهي: مبادرة التَّحالف (كوب 28) من أجل الشَّراكات متعدِّدة المستويات عالية الطُّموح من أجل العمل المناخي، ومبادرة شراكة التحوُّل العادل المستجيب للنَّوع الاجتماعي والعمل المناخي، وإعلان الإغاثة والتَّعافي والسَّلام.

وتهدف مبادرة التَّحالف (كوب 28) من أجل الشَّراكات متعدِّدة المستويات عالية الطُّموح من أجل العمل المناخي إلى تعزيز التَّعاون بين الدُّول، حيثما كان ذلك مناسباً، في تخطيط وتمويل وتنفيذ ورصد الاستراتيجيَّات الخاصَّة بالمناخ.

في حين تهدف مبادرة شراكة التحوُّل العادل المستجيب للنَّوع الاجتماعي والعمل المناخي إلى تعزيز القيادة للنِّساء والفتيات، وتحقيق المشاركة الهادفة لهنّ في مختلف المجالات السِّياسيَّة والاقتصاديَّة والاجتماعيَّة.

ويهدف إعلان الإغاثة والتَّعافي والسَّلام إلى دعوة الدُّول إلى اتِّخاذ إجراءات جماعيَّة لبناء القدرة على التكيُّف مع المناخ على نطاق واسع، خصوصاً في المجتمعات التي تعاني صراعات أو تواجه احتياجات إنسانيَّة شديدة.

كما قرَّر مجلس الوزراء الموافقة على تأييد المملكة لإعلان الإمارات بشأن الزِّراعة المستدامة والنُّظم الغذائيَّة المرنة والعمل المناخي الذي سيُقدَّم في القمَّة العالميَّة للتغيُّر المناخي؛ والذي يهدف إلى توسيع نطاق التكيُّف مع التغيُّر المناخي ودعم المزارعين والعاملين في القطاع الزِّراعي، وتعزيز الأمن الغذائي للفئات الضَّعيفة، وتعزيز الإدارة المتكاملة لموارد المياه في الزِّراعة.

على صعيد آخر، قرَّر مجلس الوزراء تعيين جمال حامد عوَّاد الشَّمايلة مفوَّضاً عامَّاً لحقوق الإنسان، وتعيين يزن وائل هويمل العوران أميناً عامَّاً لديوان التَّشريع والرَّأي.

كما قرَّر المجلس إحالة الأمينة العامة لسلطة وادي الأردن منار المحاسنة إلى التَّقاعد.

editor

Recent Posts

يوم وظيفي في مادبا

نظمت مديرية عمل مادبا بالتعاون مع هيئة شباب كلنا الأردن في مقر الهيئة، يوما وظيفيا…

20 ثانية ago

وزارة النقل والعقبة الخاصة تبحثان تعزيز النقل والسياحة والاستثمار

بحثت وزيرة النقل المهندسة وسام التهتموني، مع رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة نايف الفايز،…

3 دقائق ago

المحكمة الدستورية تقضي بعدم دستورية عبارتين بقانون الزراعة

قضت المحكمة الدستورية في قرار لها، بعدم دستورية عبارة "أو الحاكم الإداري المختص" الواردة في…

7 دقائق ago

“الصناعة والتجارة” تبحث العوائق التجارية والتدابير غير الجمركية التي تواجه الصادرات الأردنية -صور

عقدت وزارة الصناعة والتجارة والتموين بالتعاون مع مركز التجارة الدولي يوم الأربعاء طاولة مستديرة لعرض…

11 دقيقة ago

أبو السمن يبحث ورئيس “الصندوق العربي للإنماء” أولويات التعاون في قطاع المقاولات والانشاءات

استقبل وزير الأشغال العامة والإسكان المهندس ماهر أبو السمن، رئيس مجلس إدارة الصندوق العربي للانماء…

17 دقيقة ago

لجنة مشتركة بين تجارة عمان ومجلس العاصمة لدراسة تنفيذ مشاريع استثمارية وخدمية

اتفقت غرفة تجارة عمان ومجلس محافظة العاصمة على تشكل لجنة مشتركة لدراسة سبل التعاون المشترك…

23 دقيقة ago