مجتمع

مجلس محافظة معان يناقش تشريعات اللامركزية

رؤيا الاخبارية – ناقش مجلس محافظة معان، اليوم الثلاثاء، مع منظمة “فريدريش ناومان” الألمانية، التشريعات التي تحكم عمل مجالس المحافظات وسبل تعديلها بما يطور من الأداء.
وقدم رئيس المجلس عبد الكريم الجازي وعدد من الأعضاء ورؤساء اللجان في المجلس؛ ملاحظات حول بعض التشريعات الناظمة لعمل المجالس والقوانين والأنظمة المتعلقة بها، مطالبين بضرورة إجراء تعديلات على جملة من بنوده قبل طرحه للمناقشة أمام مجلس النواب.
وجاءت المقترحات حول تعديل عدد من البنود على مشروع قانون الإدارة المحلية (اللامركزية) وتضمنت عدم الاستعانة بأشخاص غير منتخبين من مؤسسات الدولة وعدم إضافتهم الى عضوية المجلس.
ولفتوا إلى عدم كفاية الموازنات التي تقدمها الحكومة لإنجاز المشاريع داخل المحافظة، كما ناقشوا مسألة نقل الصلاحيات وليس تفويضها إلى مجلس المحافظة دون الرجوع الى الوزارة المركزية.
ودعا أعضاء المجلس الى إعطاء مزيد من الصلاحيات الرقابية للمجلس وتوفير الكوادر الإدارية والفنية لإدامة عمل مجالس المحافظات والتحديات التي تواجهها ومن أبرزها القيود البيروقراطية في مراحل عمل المشاريع والتي تؤدي إلى تأخير تنفيذها. وأشار رئيس اللجنة المالية والاقتصادية في مجلس محافظة معان وصفي صلاح، إلى ضرورة تدوير المخصصات المالية التي يتم إدراجها على موازنة مجالس المحافظات للمشاريع الرأسمالية ووضعها لحساب أمانة المشاريع في بنك تنمية المدن والقرى، وتفعيل قانون الشراكة بين القطاع العام والخاص، وأن يكون هناك دور فاعل لمجالس المحافظات لإنجاز مشاريع تنموية تسهم في توفير فرص العمل للشباب وتخفف من نسب الفقر والبطالة.
وفي نهاية اللقاء اقترح ممثلو منظمة فريدريش ناومان الألمانية تشكيل فريق يضم مندوبين من جميع مجالس المحافظات؛ للاجتماع باللجنة القانونية والإدارية بمجلس النواب من أجل عرض تلك المقترحات ومناقشتها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى