الاخبار الرئيسيةعربيعربي ودولي

محمود عباس يكلف محمد مصطفى بتشكيل حكومة فلسطينية جديدة

كلّف رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، مساء الخميس، محمد مصطفى، بتشكيل الحكومة التاسعة عشر، وذلك خلال المدة المحددة في القانون الأساسي المعدل لسنة 2003 وتعديلاته.

وكان مصدر فلسطيني مطلع كشف في وقت سابق لـ”قدس برس” أن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، سيصدر قرارا بتكليف رئيس صندوق الاستثمار الفلسطيني رجل الأعمال محمد مصطفى، برئاسة الوزراء خلفا لعضو مركزية حركة “فتح”، محمد اشتية، بعد أن حاز القرار على موافقة أمريكية إسرائيلية أردنية وإماراتية ومصرية.

وقال المصدر إن عباس ومعه أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير حسين الشيخ ورئيس جهاز المخابرات العامة ماجد فرج، تجاهلوا تماما المعارضة الكبيرة التي أبدتها شخصيات فتحاوية وازنة، من اللجنة المركزية للحركة ومجلسها الثوري، على تكليف مصطفى بتشكيل الحكومة.

ومحمد مصطفى من مواليد (1954)، يحمل درجة الدكتوراه في الاقتصاد من جامعة “جورج واشنطن”، وعمل لمدة 15 عاماً في البنك الدولي. وهو عضو في اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية منذ عام 2022. وقد شغل منصبي نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الاقتصاد في حكومات السلطة سابقا.

وشغل رئيس صندوق الاستثمار الفلسطيني منذ عام 2005 (أهم الصناديق التي تدير المؤسسات الاقتصادية التابعة لمنظمة التحرير الفلسطينية).

عينه رئيس السلطة محمود عباس مستشاراً له للشؤون الاقتصادية في ديوان الرئاسة منذ عام 2005.

عُين في عام 2023 محافظاً لدولة فلسطين لدى الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي بدولة الكويت.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى