تعليم وجامعات

مختبر للروبوتات الذكية في الجامعة الهاشمية

افتتح رئيس الجامعة الهاشمية، الدكتور فواز الزبون، مختبر اتجاهات أنظمة الميكاترونكس والأتمتة والروبوتات الذكية في كلية الهندسة.

ويحتوي المختبر على معدات حديثة تساعد بشكل رئيس في إتمام المسيرة التدريسية والبحثية والتدريبية للطلبة وأعضاء هيئة التدريس، وهو مزود بآلات قص ليزرية، وطابعة ثلاثية الأبعاد، ونظام تتبع الحركة.

وجرى تجهيزه لإجراء البحوث المتعلقة بنظريات التحكم والروبوتات، والأنظمة الآلية، والتعلم الآلي، كما يهتم بشكل خاص بالأنظمة المستقلة مثل المركبات الجوية غير المأهولة، والمركبات الأرضية المأهولة، والروبوتات الصناعية، والدرون والتحكم فيها، والسيارات شبه المستقلة التي تعمل في بيئات ديناميكية عالية وفيها تفاعل بشري والسيارات الكهربائية التي تعمل بالطاقة الشمسية والسيارات الهيدروجينية المطورة في الجامعة.

وقال الدكتور الزبون إن المختبر يعد من أوائل المختبرات المتطورة في الأردن، ويشكل إضافة نوعية لمسيرة الجامعة ومواكبتها مع متطلبات الثورة الصناعية الرابعة.

وأكد أن الجامعة تعمل لمواجهة المستجدات بتطوير الخطط والبرامج والمختبرات بما يتواءم مع متطلبات الثورة الصناعية الرابعة، مشيرا إلى أن كلية الهندسة تقدم الحلول بشكل دائم وتسهم بدعم مسيرة الجامعة وتقدمها.

من جانبه، قال عميد كلية الهندسة، الدكتور عوني اطرادات، إن المختبر يهتم بمجالات بحثية عديدة منها: إنشاء شبكة روبوتات متعددة يمكن استخدامها في التطبيقات الحيوية مثل أنظمة الحماية والأمن والتفتيش، وجمع البيانات والبحث والإنقاذ لتحقيق أفضل أداء، ويجمع بين أدوات تحكم قوية وقابلة للتكيف مع التعلم الآلي وطرق الأمن السيبراني المادي.

بدوره، أشار رئيس قسم هندسة الميكاترونكس/مشرف المختبر، الدكتور محمد الهياجنة، أن المختبر يضم مجموعة من المشاريع الطلابية الإبداعية طورت في الكلية، وعدداً من المشاريع المدعومة من عمادة البحث العلمي، كما قام عدد من الأساتذة المشرفين على المختبر بنشر بحوث استفادت من تجهيزات المختبر.

ويشرف على مشروع المختبر، مديره الدكتور محمد الهياجنة، وفريق بحثي يتكون من: الدكتور محمد صلاح، والدكتور سليمان بني هاني، والدكتور محمد أبو ملوح.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى