اخبار الاردنالاخبار الرئيسية

مديرية الأمن العام تجدد تحذيراتها من الأجواء المتوقعة الساعات المقبلة

جددت مديرية الأمن العام، مساء الأحد، تحذيرها من الأجواء المتوقعة في الساعات المقبلة، التي قد تشهد غزارة في الهطولات المطرية، وتدني مدى الرؤية الأفقية، وخطر الانزلاق على الطرقات التي تشهد هطولات مطرية.

وحذرت المديرية من خطر ارتفاع منسوب المياه، داعية إلى الابتعاد عن جوانب الأَودية وأَماكن تشكّل السّيول والتجمعات المائية، وعدم المجازفة بعبورها سواء بالمركبات أو سيراً على الأقدام.

ودعت إلى توخي الحيطة والحذر أثناء القيادة وخاصة على الطرقات الخارجية في مختلف أنحاء المملكة.

وأكدت ضرورة تثبيت الأجسام القابلة للتطاير بفعل شدة الرياح، وتفقد وسائل التدفئة وصيانتها، وتوفير التهوية المناسبة للمنازل بين الحين والآخر في حال استخدامها، لا سيما في ظل الانخفاض المتوقع في درجات الحرارة في بعض المناطق.

وأكدت مديرية الأمن العام على عدم التردد بالاتصال على رقم الطوارئ الموحد 911 إن دعت الحاجة لذلك، ومتابعة نشراتها والجهات المعنية، لاتباع الإرشادات والنصائح.

الكهرباء

كما أعلنت شركة توزيع الكهرباء، رفع مستوى الجاهزية والاستعدادات اللازمة وفقًا لخطة الطوارئ المعتمدة لديها، وذلك في مناطق امتيازها في الكرك والطفيلة ومعان والعقبة ووادي الأردن والشرقية.

وقالت الشركة في بيان صحفي الأحد، إن هذه الإجراءات تأتي في إطار جهودها لضمان استمرارية تزويد المواطنين بالتيار الكهربائي دون انقطاعات، خصوصًا خلال الظروف الجوية السائدة.

وأوضحت المديرة العامة للشركة ريم حمدان، أن الشركة اتخذت عدة خطوات استباقية، منها مراقبة أحمال محطات التحويل الفرعية عبر منظومة العدادات الذكية، ورفع قدرة المحطات حسب الحاجة.

وأضافت أن الجاهزية تعني حالة الاستعداد التام لمواجهة الطوارئ المختلفة أو الأحداث غير المتوقعة، مؤكدة تجهيز فرق العمل بكل ما يلزم لضمان استعادة الخدمة بأسرع وقت ممكن في حال حدوث أي انقطاع.

وأكدت حمدان، أن الشركة قادرة على توفير خدماتها بشكل موثوق وفعال في حالات الانقطاع أو العطل، لافتة إلى أن الشركة تتعامل وفق خطتها مع حالات الطوارئ الاعتيادية والطوارئ القصوى، حيث يتم فيها استخدام جميع الطواقم والموارد لضمان استقرار توزيع الطاقة الكهربائية.

وأشارت إلى أن الشركة تعمل بتنسيق مستمر مع هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن للتعامل مع الحالات الطارئة وفق الخطط الموضوعة لضمان أعلى مستويات الجاهزية والاستجابة السريعة في مثل هذه الظروف.

وأكدت الشركة أنها ستقوم بإصدار تحديثات منتظمة عبر قنوات الاتصال المختلفة لدينا، بما في ذلك وسائل التواصل الاجتماعي، لتقديم أحدث المعلومات حول حالة الشبكة الكهربائية في حال وجود طارئ.

عجلون

وأدى التساقط الغزير للأمطار الذي شهدته مختلف مناطق محافظة عجلون إلى تشكل السيول والبرك في الشوارع المحملة بالحصى والأتربة.

وقامت آليات وكوادر الأشغال بإزالة الحصى وتسهيل اتجاه سير المياه التي ارتفع منسوبها في الشوارع .

واكد محافظ عجلون قبلان الشريف جاهزية غرف العمليات الرئيسية لمتابعة الأحوال الجوية ومراقبة الشوارع من اجل ادامة حركة المرور خصوصا في ظل التساقط الغزير والمستمر للأمطار.

ودعا الشريف المواطنين للإبلاغ عن أي طارئ نتيجة الظروف الجوية ليتم العمل على معالجتها بالسرعة القصوى من خلال الفرق الميدانية العاملة من كواد وآليات .

جاهزية قطاع الطاقة

أعلن رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن زياد السعايدة الأحد، رفع جاهزية القطاع، وطالب الجهات العاملة في مجال الكهرباء والمشتقات النفطية والغاز تكثيف الجهود والإبقاء على الجاهزية العالية لمواجهة تبعات المنخفض الجوي الذي تشهده المملكة، واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لضمان استمرارية تزويد الخدمة، وسرعة الاستجابة لأي استفسارات أو شكاوى ترد من المواطنين والمعالجة الفورية لأي انقطاعات قد تحدث نتيجة الظروف الجوية الراهنة.

ودعا السعايدة شركات الكهرباء لتكثيف حملات التوعية بطرق ترشيد الاستهلاك نظرا لأن مثل هذه الظروف الجوية تتطلب استخدام بعض الأجهزة الكهربائية لفترات أطول ما يؤدي لزيادة كمية استهلاك الطاقة.

وأكدّ السعايدة خلال تفقده سير العمل في مركز المراقبة والطوارئ في الهيئة العامل على مدار الساعة استمرار المركز وكوادر الهيئة في الميدان بمتابعة التزام شركات القطاع بتطبيق خطط الطوارئ، والتأكد من اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لضمان استمرارية تزويد المملكة باحتياجاتها من الطاقة.

اربد

تعاملت فرق الطوارئ في بلدية اربد الكبرى الأحد مع 80 شكوى رافقت المنخفض الجوي الحالي.

وبين الناطق الإعلامي للبلدية غيث التل أن معظم الشكاوي توزعت بين مداهمة مياه الأمطار لبعض المنازل وإغلاق عدد من مصارف المياه بسبب تجمع النفايات فيها، وارتفاع منسوب المياه في بعض الشوارع.

واكد التل أن معظم هذه الشكاوي تعد روتينية ولم يشكل اي منها خطورة على حياة المواطنين، مضيفا أن ارتفاع المياه في بعض الشوارع كان لساعات محدودة وان جميع طرق المدينة حالياّ تعمل بشكل كامل ومثالي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى