اخبار الاردن

مدير عام الغذاء والدواء يزور البحوث الزراعية

إستقبل مدير عام المركز الوطني للبحوث الزراعية الدكتور نزار حداد مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء الدكتور نزار مهيدات يرافقه مدير مديرية الغذاء المهندس أمجد الرشايدة، مديرية التخطيط المهندسة عهود ذنيبات ، نائب مدير مديرية المختبرات الدكتورة ردينه بطارسة للإطلاع على المشاريع البحثية المنفذه في المركز وتعزيز التعاون المستقبلي بين الطرفين.

وأكد حداد على أن هذا اللقاء يأتي في إطار تعزيز التعاون المشترك بين الطرفين ، حيث المركز الوطني للبحوث الزراعية ينفذ العديد من المشاريع البحثية المتعلقة بالتصنيع الغذائي من خلال مدارس المزارعين الحقلية لدعم الأسر المنتجة والريفية في المحافظات.

وخلال اللقاء أشاد حداد بالجهود المبذولة من قبل كوادر المؤسسة العامة للغذاء والدواء في الحفاظ على امن و سلامة الغذاء وجودة وفعالية الدواء في المملكة ، حيث تعد موسسة الغذاء والدواء الجهة الرقابية المرجعية في الرقابة على الغذاء والدواء، موكدا على أن سلامة وجودة المنتج ركيزة من ركائز الأمن الغذائي .

وقال حداد ان المركز يعكف على تدريب المزارعين والمهندسين الزراعيين والمرشدين والسيدات الريفيات على اهم الممارسات الزراعية ما بعد الحصاد وخاصة الشق التصنيعي من خلال مدارس المزارعين الحقلية ،علاوة على مشاركة المرأة الريفية في مهرجان الزيتون الوطني النافذ التسويقي الأضخم بالتعاون والتنسيق مع المؤسسة العامة للغذاء والدواء.

وخلال الجولة في أقسام المختبرات المختلفة أشار حداد إلى تعزيز التعاون مع الغذاء والدواء من خلال إجراء التحاليل المخبرية على النباتات والأغذية المعدلة وراثيا والاستفادة من الخدمات المخبرية وتوظيف الأفكار الريادية من خلال مشاريع حاضنة الابتكار الزراعي وتوظيف كل الإبتكارات التي من شأنها تطوير اساليب فحص سلامة الغذاء وجودة المنتج الأردني.

من جهته اشار الدكتور مهيدات الى التطور المتميز لمركز البحوث والجهود الكبيرة التي تبذل من قبل كوادره في ايجاد طرق علمية حديثة في الانتاج واشار الى انه سيكون في الغذاء والدواء دراسة لتسهيل تسجيل المنتجات المجازة من قبل اللجنة العلمية في حاضنة الابتكار الزراعي علاوة على تسهيل تراخيص المنتجات للمشاريع المشاركة في مدارس المزارعين الحقلية .

وثمن مهيدات تطور البحث العلمي الزراعي الأردني من خلال المركز الوطني للبحوث الزراعية والذي يسعى لتحسين المنتج الزراعي الأردني وإيجاد حلول للتحديات التي تواجه القطاع الزراعي وخاصة المتعلقة بالمناخ والطاقة والزراعة، موكدا اعتزازه بالشراكة مع المركز الوطني الموسسة البحثية الرائدة التي انطلق منها اول حاضنة إبتكار زراعي على مستوى المنطقة.

وقال مهيدات أن رؤية المؤسسةالعامة للغذاء والدواء هوالتميز اقليميا وعالميا كجهة رائدة في مجال الغذاء والدواء والمواد ذات العلاقة بما يعزز الصحة العامة وثقة المستهلك .

ولفت مهيدات إلى أن المؤسسة تسعى لضمان وسلامة وجودة الغذاء وصلاحيته للاستهلاك البشري وفاعلية وجودة ومأمونية الدواء والمواد ذات العلاقة من خلال تطبيق أنظمة رقابية مبنية على الأسس العلمية والمعايير العالمية وتعزيز التعاون مع الشركاء وزيادة وعي المواطن بالتداول السليم للغذاء والدواء.

ونوه مهيدات إلى أن العلاقة مع المركز الوطني تكاملية في الإجراءات لسلامة المنتج الغذائي كما في الحبوب المؤسسة العامة للغذاء والدواء تقوم بإجراء الفحوصات على سلامة القمح كحبوب للمستهلك والمركز يقوم بالتأكد من جودة وسلامة البذار المعد لغايات الزراعة لإيجاد منتج قوي ذو جودة عالية ،حيث يكمن التعاون والتشاركية في التأكد من سلامة وجودة الزيتون وزيت الزيتون من خلال الابحاث العلمية المنفذه على النبات حيث ان النبات القوي والجيد سيفرز منتج أمن بعيداً عن متبقيات المبيدات ،عوضا على ان المؤسسة على أتم الاستعداد لإجراء فحوصات على العسل ،واعطاء الأولوية لاي منتج تفرزه حاضنة الابتكار الزراعي والتي نثق بعملها وادائها ولاننسى التشبيك والتعاون مع المركز من خلال تبادل الخبرات وعقد الدورات التدريبية التي من شأنها تمكين الموظفين .

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى