اخبار الاردنالاخبار الرئيسية

مدينة عمّان تفوز بمنحة في يوم اللاجئ العالمي

أعلن مجلس رؤساء البلديات للهجرة، الأربعاء، عن فوز مدينة عمّان بمنحة مقدارها 200 ألف دولار بتمويل من صندوق المدن العالمية للمهاجرين واللاجئين وذلك بمناسبة يوم اللاجئ العالمي.

وبحسب بيان صادر عن أمانة عمّان، فإن اختيار المدينة من ضمن المدن الستة الفائزة وهي مدينة رام الله من الضفة الغربية المحتلة، ومدينة ميلان من إيطاليا، دونايفتسي من أوكرانيا، مونتفيدو من الأوروغواي، إضافة إلى غواياكيل من الأكوادور، والتي كانت قد قدمت مقترحات لمشاريع تستهدف الأطفال والمهاجرين ومقدمي الرعاية بناء على دعوة من مجلس عمداء ورؤساء البلديات للهجرة MMC، ومؤسستي Conrad N.Hilton و Bernard van leer.

وحصلت مدينة عمان على المنحة لتنفيذ مشروع تأهيل “حديقة وأكاديمية المناخ للأطفال في عمان”، والمتمثل في تأهيل حديقة ميسلون التي تبلغ مساحتها 4 دونمات، وتنفيذ برامج تهدف إلى تعزيز وعي الأطفال حول قضايا المناخ والبيئة.

من جانبه ثمن أمين عمان يوسف الشواربة الدور الذي يقوم به صندوق المدن العالمية للمهاجرين واللاجئين على الدعم الذي يقدمه للمدن في تلبية احتياجات اللاجئين.

وقال الشواربة إن مدينة عمّان تميزت بتعاطفها الدائم واحتضانها للمهاجرين واللاجئين على حد سواء، وأنها قدمت ولا تزال تقدم لهم ملاذًا آمنًا يتسم بحسن الضيافة وتوفير العديد من الفرص الحقيقية.

وأشار إلى أن أولوية المدينة تتمركز حول ترسيخ وتطبيق مبادئ الاندماج الاجتماعي والعدالة لجميع السكان.

وأضاف أن صندوق المدن العالمية للمهاجرين واللاجئين سيتيح للأمانة تقديم مساحات خضراء جديدة مستجيبة للتغيرات المناخية، حيث يمكن للأطفال بما في ذلك اللاجئون، من اللعب والتواصل والتعلم الذي يستهدف البيئة وشؤونها وكيفية الحفاظ عليها، وذلك بغية الحفاظ على مجتمع موحد ومتماسك.

ويقع المشروع المقترح في منطقة العبدلي بالقرب من مخيم الحسين للاجئين، أحد أكثر المناطق اكتظاظاً بالسكان في عمان، حيث يقطن ما يقارب 40 ألف شخص حول موقع المشروع ويشكل اللاجئون منهم ما نسبته 30%، بحسب البيان.

وأشار إلى أن الحديقة ستمكن عامة الأطفال من اللعب والتفاعل والتعلم جنبا إلى جنب دون تمييز.

وأوضح أن الحديقة ستحوي أول أكاديمية للأطفال تعنى بتوعية الطفل حول التغيرات المناخية والشؤون البيئية وكيفية الحفاظ على البيئة والتكيف مع المناخ المتغير في المدينة لتعزيز ثقافة الجيل حول قضايا البيئة والمناخ.

وبين أن صندوق المدن العالمية للمهاجرين المحتاجين واللاجئين يهدف إلى دعم المشاريع التي تقودها المدينة والتي تلبي الاحتياجات العاجلة للأطفال المهاجرين ومقدمي الرعاية، مع تمكين القيادة المحلية لتأسيس ممارسات شاملة يمكن توسيع نطاقها وتكرارها في أماكن أخرى للتقدم لمنح الصندوق الأخضر للمناخ.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى