اقتصاد

مذكرة تعاون لتبادل الخبرات والنهوض بالمكتبات العامة في مركز البترا الثقافي

برعاية رئيس مجلس مفوضي سلطة اقليم البترا التنموي السياحي الدكتور فارس البريزات وقعت مفوض التنمية المستدامة في السلطة الدكتورة فاطمة الهلالات ومدير عام دائرة المكتبة الوطنية الاردنية الدكتور نضال العياصرة في مركز البترا الثقافي اليوم الأربعاء مذكرة تعاون في مجال تبادل الخبرات والنهوض بواقع المكتبات العامة في مركز البترا الثقافي .

وفي السياق أكد البريزات خلال لقاءه في مكتبه مع العياصرة والوفد المرافق على ضرورة توثيق الموروث الثقافي في اقليم البترا لعرضه على الاجيال القادمة والزوار على حد سواء موضحا أهمية تتبع سلسلة الأحداث والاماكن عبر الفترات المتعاقبة بصورة مشوقة ومعايشة الواقع كما كان عليه .

وبين البريزات ان الهدف من التوثيق هو المحافظة على الارث الثقافي من الاندثار وحفظه للأجيال القادمة وزوار البترا.

ونوه البريزات إلى اهمية التنسيق و التعاون المشترك في كل ما يسهم في تطوير واقع المعارف العلمية والأدبية وتسهيل عملية الحصول على المعلومة القيمة بطريقة تحاكي متطلبات العصر.

وأكدت الهلالات على ايلاء مفوضية التنمية المستدامة الموروث الثقافي الأهمية القصوى من خلال استحداث قسم يعنى بجمع وتوثيق الموروث الثقافي برمته للحفاظ عليه من الاندثار.

وبينت الهلالات أنه تمت المباشرة بإجراء المقابلات مع أصحاب الخبرة والمعرفة بهدف جمع وتوثيق وربط قيمة الانسان بالمكان لعرضه للزوار والاجيال القادمة بصورة تحاكي قيمة الإنسان والمكان ضمن حقبات من الزمن .

وخلال حفل التوقيع اشارت الهلالات أن الاتفاقية جاءت بهدف تطوير واقع المكتبة العامة في مركز البترا الثقافي والنهوض بها والتشجيع على القراءة وزيادة روادها من خلال البرامج والأنشطة المختلفة التي تتضمنها الاتفاقية وبما يلبي آمال وطموحات مرتاديها على حد تعبيرها .

وعبرت الهلالات عن اعتزازها بتوقيع المذكرة مع المكتبة والتي ستفتح افق جديد للتعاون من اجل الارتقاء بالعمل وتوفير ما يمكن توفيره لخدمة المجتمع المحلي .

و اكد العياصرة اعتزازه وفخره بالشراكة التي تهدف إلى حفظ الموروث الوطني وقدم نبذة تعريفية عن الدائرة ومهامها والدور الذي تقوم به واستعداد المكتبة التام للتعاون مع السلطة في كافة المجالات المذكورة في الاتفاقية وتحويلها الى برامج ومشاريع لخدمة المجتمع المحلي قي المنطقة .

وجاء توقيع هذه الاتفاقية تجسيداً لأهداف المؤسستين في خدمة أعمال التوثيق والبحث العلمي، ورعاية النتاج الفكري الوطني ونشر المعرفة، وإبرازا لدورهما في تحقيق أهدافهما، وتأكيدًا لرغبتهما في التعاون واستفادة كل منهما مما لدى الآخر، حيث إن المكتبة الوطنية لديها الخبرة المحترفة والمختصة في أعمال التوثيق والمحافظة على الوثائق الأردنية، وحيث إن سلطة اقليم البترا تمتلك وثائق تتعلق بعملها، وترغب في توثيقها وفهرستها وأرشفتها وفق الأصول، فقد تم الاتفاق بين الفريقين على عدد من البنود التي تضمن العديد من المميزات للطرفين.

ومن تلك البنود تبادل المطبوعات والكتب والمخطوطات وأية وثائق وصور أخرى من شأنها المساعدة على تنمية المعارف الوثائقية والثقافية بينهما وفي الحدود التي يرونها مناسبة ضمن امكانياتهم وعقد دورات تدريبية وندوات وورش عمل لموظفي السلطة في مجال المكتبات والمعلومات والأرشفة، بالاضافة الى الإعداد لمختلف الأنشطة الثقافية و تنظيم معارض الكتب والوثائق و تبادل الخبرات اللازمة في وضع الخطط الاستراتيجية والتنفيذية.

وحضر توقيع الاتفاقية مستشاروا ومدراء مفوضية التنمية المستدامة والمدراء المعنيين في المكتبة الوطنية .

وفي نهاية التوقيع تم تبادل الدروع ما بين الطرفين وقام العياصرة بإهداء د. الهلالات مجلدات جريدة الشرق العربي التي قامت المكتبة الوطنية بطباعتها احتفاء باليوبيل الفضي لجلوس جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين المعظم على العرش

editor

Recent Posts

إسبانيا.. ظهور قرية اختفت تحت الماء 30 عاماً

عادت قرية أسيريدو الواقعة في مدينة أورنسي بإسبانيا للظهور من جديد بعد أن غمرتها المياه لمدة 30 عامًا. وفي…

43 دقيقة ago

النمل في تايوان يركب السيارات لنشر مستعمراته

لاحظ العلماء أن أنواعاً من النمل تتسلل إلى السيارات وتتجمع داخلها، وتنتقل بها محاولة العثور على مكان جديد لبناء…

ساعتين ago

البرتغال بركلات الجزاء على سلوفينيا تتأهل لملاقاة فرنسا بربع نهائي يورو 2024

حقق منتخب البرتغال النتيجة المطلوبة بفوزه بفارق ركلات الجزاء الترجيحية على منتخب سلوفينيا وتأهل الى…

6 ساعات ago

إقامة فعالية عن ثقافة “الشاي الصيني” في عمّان

أقيم حفل افتتاح فعالية الشاي من أجل الوئام -صالون ياجي الثقافي "لعام 2024 في المركز…

6 ساعات ago

5 علامات تنذر بنقص زيت محرك السيارة

الزيت بالنسبة لمحرك السيارة هو بمثابة الدم لجسم الإنسان، ويجب متابعته باستمرار لمعرفة حالته وقياسه للحفاظ على…

6 ساعات ago

مهرجان جرش لن يغادر هويته القومية والوطنية .. فعاليات نوعية تتغنى بالصمود والمقاومة والتضامن مع فلسطين

تتجه الأنظار صوب فضاءات جرش الاثرية ومسرحها الشمالي، ومواقعها التي اعتادت على استضافة فعاليات مهرجان…

6 ساعات ago