تعليم وجامعات

مذكرة تفاهم بين المركز الوطني للإبداع وجامعة عمان الأهلية

وقع رئيس المركز الوطني للإبداع الدكتور حسام الخصاونة، ورئيس جامعة عمان الأهلية، اليوم الأربعاء، مذكرة تفاهم في إطار اعتماد منصة الأردن المفتوحة للإبداع.

وقال المركز التابع للمجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا، في بيان، إن المذكرة تهدف إلى اعتماد منصة الأردن المفتوحة للإبداع (JOIP)، منصة رسمية لجمع نشاطات البحث العلمي والإبداع والابتكار، ومنصة وطنية للباحثين بدلاً عن قاعدة البيانات الوطنية للباحثين الأردنيين التي يملكها المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا.

وأضاف أن المذكرة تأتي تماشياً مع قرار مجلس التعليم العالي، باعتماد منصة الأردن المفتوحة للإبداع، مرجعا رسميا للجامعات الأردنية وأعضاء هيئة التدريس والباحثين والريادين العاملين، وتأكيداً للتعاون بين المركز والجامعة في مجالات البحث العلمي، الإبداع، والابتكار.

وتقدم المنصة خدماتها بشكل فريد يحاكي مواقع التواصل الاجتماعي لتجمع جميع نشاطات منظومة البحث العلمي والإبداع وريادة الأعمال في الأردن وتقدم لهم معلومات موثقة وموثوقة من خلال ارتباطها إلكترونياً بقواعد بيانات عالمية مثل “RingGold” و”ORCID” و”Crossref”
وأشاد الخصاونة بدور جامعة عمان الأهلية في دعم منظومة البحث العلمي والريادة والابتكار، وكونها من أوائل الجامعات التي بادرت بتوقيع مذكرة التفاهم لاعتماد منصة الأردن المفتوحة للإبداع لما لها من أهمية في التشبيك بين أصحاب العلاقة في المنظومة، ونشر أعمال الباحثين والمبدعين الأردنيين لمشاركة المعرفة.

وأثنى الخصاونة على المستوى العالي لمخرجات التعليم والبحث العلمي لدى الجامعة ودورها الريادي في تشجيع طلبتها على الإبداع.

من جهته أكد حمدان أهمية دور المركز كونه مظلة وطنية لمنظومة الإبداع الأردنية، مشيرا إلى أن اعتماد منصة الأردن المفتوحة للإبداع خطوة في الاتجاه الصحيح لخدمة منظومة البحث العلمي والإبداع والابتكار، بما تقدمه من خدمات وميزات وخصائص لتمكين أصحاب العلاقة في المنظومة لاكتشاف الإبداع خاصة وأنها مرتبطة بقواعد بيانات عالمية.

وأكد التزام الجامعة بالتعاون وخدمة منظومة البحث العلمي والابتكار الأردنية بما تملكه من إمكانات وخبرات ومخرجات تعليمية وبحثية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى