رياضة

مراحل رالي الأردن الدولي تبهر السائقين خلال التدريبات

رؤيا نيوز – ينهي اليوم الاربعاء أبطال الشرق الأوسط للراليات تدريباتهم في مراحل الخاصة لرالي الأردن الدولي الجولة الثانية من بطولة الشرق الأوسط للراليات والتي تقام منافساتها اعتبارا من غد الخميس وتستمر حتى مساء السبت في منطقة البحر الميت.
وشهد يوم أمس اليوم التدريبي الأول الذي دخل فيه كافة السائقين المراحل الخاصة لاجراء التدريبات التي تقام حسب قوانين الاتحاد الدولي حيث يستخدم المشاركون السيارات ذات الانتاج العادي الدفع الثنائي او الرباعي خلال استكشاف المسار وتم مراقبة يوم التدريبات (ريكي) بنظام التعقب بالاقمار الاصطناعية, والتي توجب على السائقين التقيد بلوائح الفيا بعدم تجاوز سرعة 80 كلم/ساعة داخل المرحلة.

ويستطيع السائقين والملاحين التدريب على المراحل بحيث يقوموا بتدوين الملاحظات عن المسارات والزوايا الحادة والحفر والاودية المحيطة. وستشكل هذه المعلومات عاملا حاسما عند الانطلاق لاجتياز مراحل الرالي الخاصة .
وأجمع عدد من السائقين على جمالية المراحل وصعوبتها بنفس الوقت حيث استحدثت الأردنية لرياضة السيارات مراحل جديدة وعدلت على بعض المراحل القديمة وقال الملاح عماد جمعه الذي يجلس في المقعد الساخن للسائق شادي شعبان ان التدريبات يوم امس كانت ممتازه وجعلته كملاح يسجل كل الملاحظات المطلوبة خاصة في اطول مرحلة ليوم امس وكان طولها ما يقارب 34 كم وقام السائق شادي شعبان وملاحه عماد جمعه بالتدريب على ثلاث مراحل فيما تستأنف التدريبات اليوم على مرحلتين احدهما احد اجمل المراحل في الرالي وهي نهر الأردن.

أما السائق العماني بطل الراليات حمد الوهيبي تحدث عن المراحل حيث قال :”المرحلة الاولى جميلة جدا قصيرة وفيها منعطفات اما المرحلة الثانية وهي مرحلة المغطس فهي مرحلة سريعة جدا وتحتاج الى تركيز وحاولنا تدوين كل الملاحظات المطلوبة وباذن الله سنكون جاهزين للرالي بوجود الخبيرة التي تجلس بجانبي اليكا مانير

وقال السائق خالد جمعه الذي يشارك برفقة الملاح يزن جمعه بانه اخيرا سيتمكن من المشاركة في الرالي بدعم من شركة مزايا التي ساهمت بأن يأخذ الفريق قرار بالمشاركة نظرا للتكلفة العالية التي كانت ستحول دون مشاركته في الرالي الا ان شركة مزايا كان لها الدور الاكبر من خلال الدعم المقدم للفريق واضاف جمعه:”بدأنا التدريبات على المراحل الخاصة ونتطلع ان نكون جاهزين لخوض المنافسات يومي الجمعه والسبت ونسجل نتيجة قوية ضمن المراكز الخمسة الأولى .

وسيتخِّذ رالي الأردن الدولي من مُنتجع وسبا موفِنبيك البحر الميت مقرًّا رسميًا له،
ويقام بدعم كل من شركة زين الأردن
Zain Jordan
( Guarantee)مجموعة الضمان للسياحة
Guarantee Travel Group
Nestlé Waters Jordan
نستله ووترز الأردن
مع تطبيق القواعد والإجراءات الخاصة بالتعامل مع “كوفيد 19″، بما فيها تقديم إثبات على فحص سلبي مدته 48 ساعة قبل أي منح أي إذن بالدخول لمنطقة الصيانة حيث تسعى الأردنية لرياضة السيارات لاقامة الرالي هذا العام تماشيا مع البروتوكول الصحي والاجراءات الاحترازية حيث سيكون لقاح كورونا بجرعته الأولى او الجرعتين شرط لكل من سيتطلب عمله التواجد في الرالي في حين ابدى المركز الوطني للازمات كل التعاون لتسهيل مهمة اي شخص عامل في الرالي ومسجل على المنصة لتلقي اللقاح لضمان السلامة العامة كمتطلب رئيسي لاقامة الرالي .

ويتصدَّر السائق القطري ناصر بن صالح العطية الترتيب العام المؤقت للبُطولة، وذلك بعد فوزه في الجولة الافتتاحية، رالي قـَطَر الدولي، وذلك للمرة الـ 15 في مسيرته، وهو رقمٌ قياسي جديد، في حين فازَ السائق القطري 13 مرة بلقب رالي الأردن الدولي، ويأمل مُواصلة سلسلة انتصاراته من خلال الفوز بالرالي الذي يمتد على عشرة مراحل خاصة.

سيُشارك في رالي الأردن الدولي 13 سائقًا ضمن التصنيف الدولي، منهم ثلاثة سائقين يُشاركون في سيارات من فئة “رالي 2” شبيهة بتلك التي يقودها العطية، وهم القطري ناصر بن خليفة العطية، ابن عم ناصر بن صالح ونائب رئيس “فيا” السابق، في سيارة فورد “فييستا” مع الملّاح الإيطالي جيوفاني برناكيني – الذي جلَسَ سابقًا إلى جوار بن صالح، والسائق العُماني الشهير حمد الوهيبي، الذي يعود لمُنافسات البُطولة بعد سنوات من الغياب ضمن فريق عُماني مع مُواطنه السائق الشاب عبد اللـه الرُواحي، سيُشارك الوهيبي في سيارة شكودا “فابيا” والرُواحي في سيارة فورد “فييستا”، ويُشرف على تحضير السيارتين مؤسسة “موتورتيون” التي يملكها ويُديرها سائق الراليات اللبناني الشهير روجيه فغالي.

وإلى جانب هؤلاء، لدينا ستّ سيارات في تصنيف “مجموعة (أن آر 4)”، تتنافس على نقاط الفئة الثانية من بُطولة الشرق الأوسط للراليات. سيكون السائق الكُوَيْتي مشاري الظفيري الأوفر حظًّا بينهم، كما إنه المُدافع عن لقب هذه الفئة، وسيُشارك كعادته في سيارة ميتسوبيشي “لانسِر إيفوليوشِن 10”.

كما تضم الفئة أسماء قوية على غرار الأردنيان شادي شعبان وإيهاب الشُرَفا، واللبنانيون الشاب أليكس فغالي وأحمد خالد وشادي الفقيه.

يُواصل السائق اللبناني هِنري قاعي مسيرته بالمُشاركة في الفئة الثالثة من البُطولة المُخصصة للسيارات المُندفعة بعَجَلَتَيْن، إذ سيتعاون مع مواطنه الملّاح كارلوس حنّا ويُشارك في سيارة شكودا “فابيا”، أما مُنافسه الوحيد والأبرز سيكون السائق الأردني عاصم عارف الذي يُشارك في سيارته المعهودة رينو “كليو آر أس”.

يُواصل السائق السعودي صالح السيف حُضوره المُميَّز في البُطولة، إذ إن هذا السائق المُتخصص في الراليات الصحراوية استغل فرصة السماح للمركبات الصحراوية الخفيفة من الإنتاج التجاري “تي 4” بالمُشاركة في جولات البُطولة اعتبارًا من هذا الموسم، حيث يُريد صقل مهاراته أكثر وأكثر في القيادة على المسارات الحصوية في المنطقة العربية وتسجيل المزيد من كيلومترات الخبرة، وسيُشارك السيف في مركبة “كان – أم” طراز “مافِريك أكس 3″، علمًا بأنه تواجَدَ في الجولة الافتتاحية في قطرَ وأنهاها في المركز السادس في الترتيب العام، ويتصدَّر الترتيب العام المؤقت في فئته.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى