احداث اقتصاديةاقتصاد

مرشح كتلة إنجاز عن قطاع الصناعات الجلدية والمحيكات ( قادري ): تخفيض كلف الانتاج وفتح أسواق تصديرية وتقديم حوافز للمصانع

أكد مرشح كتلة إنجاز عن قطاع الصناعات الجلدية والمحيكات المهندس إيهاب قادري، الحرص على مواصلة دعم ونمو القطاع والبناء على الانجازات التي تحققت خلال الفترة الماضية ضمن خطط وبرامج واضحة.

وبين قادري في بيان صحفي اليوم أن الخطط والبرامج التي سيتم العمل عليها خلال الفترة المقبلة تهدف الى وجود قطاع مستدام ومزدهر ومبتكر بتنافسية وجودة عالية.

وأكد قادري أن اولويات العمل لهذا القطاع تتضمن العديد من المقترحات منها السعي لتخفيض كلف الانتاج وحماية المنتج الوطني وزيادة حصته السوقية، بالإضافة الى فتح اسواق تصديرية جديدة وتقديم حوافز ومزايا اضافية للمصانع لدعم انشاء الفروع الانتاجية لها.

ولفت قادري الى انه سيتم التركيز ايضا خلال الفترة المقبلة على الزام المؤسسات الحكومية بشراء المنتج الوطني وايجاد مصادر التمويل المختلفة، بالاضافة الى الترويج للمنتجات الاردنية وجاهزية التصدير والمشاركة في المعارض المحلية والدولية، والعمل على تطوير الصناعات الجلدية والاستفادة من الثروة الحيوانية في انتاج الجلود والمنتجات الجلدية.

وذكر قادري بعض الانجازات التي تحققت خلال الفترة الماضية خصوصا خلال جائحة فيروس كورونا منها، ادارة ملف تصاريح العمل واستدامة عمل القطاع والمتابعة والتنسيق العالي مع كافة الجهات الحكومية بكافة القضايا ذات العلاقة (البروتوكولات الصحية، اوامر الدفاع، برامج الضمان، قرارات الحظر الشامل والجزئي).

كما تضمنت الانجازات خلال الجائحة استثناء العمالة الأجنبية داخل التجمعات الصناعية من قرارات الحظر لاستدامة عمل القطاع وادراج القطاع ضمن فوائم القطاعات الأكثر تضرراً، وما تحمله من استفادة من تأجيل الحد الأدنى وتخفيض الرواتب، وبرنامج استدامة والحفاظ على العمالة الأردنية بشكل كامل.

كما تم اعداد “خطة إستجابة قطاع الصناعات الجلدية والمحيكات لآزمة فايروس كورونا COVID-19” وتقديمها للجهات المعنية، اضافة الى اعداد دليل متكامل للمصانع المنتجة للكمامات والمستلزمات الطبية من الافروهلات والواقيات الصحية.

ولفت قادري الى انجازات اخرى تتعلق بإعداد استراتيجية وخارطة طريق قطاع الصناعات الجلدية والمحيكات لثلاث وخمس وسبع سنوات قادمة، تراعي خصوصية وهيكلية القطاع بشقية: قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة (المحلي)، “مسار النمو والاستدامة”، وقطاع المنشآت الكبيرة (المصدر)، “خارطة طريق”، بالاضافة الى إقرار استراتيجية وخارطة طريق قطاع الصناعات الجلدية والمحيكات من قبل رئيس الوزراء بالشراكة مع وزارة الصناعة والتجارة والتموين.

ولفت الى المساهمة بشكل رئيسي في إعداد رؤية التحديث الاقتصادي وتضمين قطاع الصناعات الجلدية والمحيكات من ضمن القطاعات ذات الأولوية، والعمل على إدراج مطالب القطاع وأولياته التي تضمنتها خارطة الطريق والاستراتيجية ضمن الرؤية وتحديد أولويات القطاع، والفرص الاستثمارية المطلوبة والعمل على إعداد خطط العمل التنفيذية للثلاث سنوات القادمة.

وفيما يخص الانجازات على مستوى تعزيز تنافسية المنتج الوطني وحمايته، اشار قادري الى قرار مجلس الوزراء القاضي بإلزام المدارس الخاصة بشراء إحتياجاتها من الزي المدرسي من الصناعة المحلية زشمول القطاع بنظام حوافز الأنشطة الصناعية “الدعم المالي للصادرات” والتعاون مع دائرة الجمارك الأردنية لاعداد قائمة استرشادية للألبسة والسجاد والموكيت وإعفاء مدخلات الإنتاج والتعاون مع مؤسسة المواصفات والمقاييس لإعداد مواصفات وقواعد فنية لإعتمادها، لكل من الأحذية، والألبسة، والسجاد والموكيت.

كما تم استثناء المغرب منتجات السجاد والأغطية النسيجية الأرضية الأردنية من رسوم مكافحة الإغراق، بينما طُبِّق على الواردات من الصين ومصر وتوسعة قوائم السلع المعفاة من الرسوم الجمركية، للتصدير الى العراق والمشاركة استحداث صندوق دعم الصناعة، وضمان وجود قطاع الجلدية والمحيكات ضمن محاور وآليات دعمه
وفيما يتعلق بتوفير العمالة المؤهلة للقطاع، أوضح قادري انه تم تشكيل مجلس المهارات القطاعية لقطاع الصناعات الجلدية والمحيكات برئاسة ممثل القطاع، ويضم 13 ممثلا من القطاعات الفرعية، لضمان التمثيل وحصر الاحتياجات من العمالة المؤهلة ومتطلباتها ومؤهلاتها.

وبين قادري ان المجلس قدم انجازات مميزة على مدار أكثر من عامين لتشكيله، منها تطوير خطة عمل للمجلس لخمس سنوات واجراء دراسة مسحية لتحديد الفجوة بين العرض والطلب على المهارات في القطاع وتحديد أبرز 21 مهنة يحتاجها القطاع وتحديد جميع المهن في القطاع ووصفها وفق التصنيف العربي المعياري للمهن وتطوير وخارطة مهنية للقطاع تشمل 70 مهنة وتطوير 5 معايير مهنية لأهم المهن التي حددتها الدراسة والبحث في أثر جائحة كورونا على أداء القطاع.

ولفت الى توقيع اتفاقية مع مؤسسة التدريب المهني، لغايات ادارة أحد مراكز التدريب المهني المعنية في قطاع الالبسة وتوفير العمالة حسب متطلبات القطاع، وعكس مخرجات مجلس المهارات وفتح باب استقدام العمالة الوافدة.

وفيما يخص تعزيز التشاركية مع القطاع، قال قادري انه تم تشكيل المجلس الإستشاري للقطاع لتطوير وتنمية ومتابعة قضايا القطاع المتشعب وتشكيل مجلس المهارات القطاعي، يضم مختلف القطاعات الفرعية، اضافة الى التشاركية والانفتاح مع النقابة العامة لأصحاب مصانع المحيكات و الجمعية الأردنية لمصدري الألبسة والمنسوجات، بمختلف القضايا والاجتماعات.

وحول توجيه وجذب المنح والدعم للقطاع، اشار قادي الى مساعدة أكثر من 20 شركة من أكثر من مشروع من الشركات الصغيرة والمتوسطة للوصول للأسواق الاوروبية، والمشاركة في انشطة تدريب الصادرات التجارية للعام الثاني على التوالي، بالإضافة الى تعزيز القدرة التنافسية لأكثر من 30 شركة من الشركات الصغيرة والمتوسطة في الاسواق الدولية، ورفع كفاءة المؤسسات الداعمة وتحسين أدائها للعام الثاني على التوالي.

كما تم تسهيل الحوار والعمل بين القطاع العام والخاص من خلال انشاء سكرتايريا متخصصة في كل من القطاعين العام والخاص وذلك بالتعاون مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ وتجديد التعاون مع منظمة العمل الدولية/برنامج عمل افضل، وفق عدة محاور والعمل على اعداد استراتيجية خاصة بقطاع الألبسة للعشر سنين القادمة، وإعداد دراسة القيمة المُضافة، وذلك بالتعاون مع خبراء مختصين من جامعة TFUT الأمريكية.

وقال قادري إن قطاع الجلدية والمحيكات يعد من القطاعات المتميزة و المتقدمة والتي نعتز بها كصناعة وطنية رائدة تمكنت من جذب الاستثمارات والوصول بصادراتها الى مختلف الدول حيث يعتبر هذا القطاع اكبر مصدر الى السوق الأمريكية و مثالا يحتذى به في الاستغلال الأمثل لمزايا اتفاقية التجارة الحرة الموقعة ما بين الاردن و الولايات المتحدة الامريكية.

وبين قادري ان حجم الانتاج القائم لقطاع الصناعات الجلدية و المحيكات بلغت خلال العام الماضي 1.6 مليار دينار، فيما بلغت صادراته 1.33 مليار دينار لتشكل ما نسبته 24 % من اجمالي الصادرات الصناعية الكلية فيما يشغل القطاع حوالي 75 الف عامل وعاملة مما يشير الى أهمية هذا القطاع و قدرته على التطور و زيادة صادراته الى مختلف الاسواق العالمية.

وتضم كتلة (إنجاز) التي يترأسها المهندس فتحي الجغبير لانتخابات “صناعة عمان”، أحمد الخضري، سعد ياسين، ديما السختيان، مأمون القطب، تميم قصراوي، فواز الشكعة، عاهد الرجبي، مجدي الهشلمون.

كما تضم الكتلة مرشحين عن القطاعات الصناعية لمجلس إدارة غرفة صناعة الأردن وهم: محمد الجيطان – قطاع الصناعات التموينية والغذائية والزراعية والثروة الحيوانية، محمد رباح – قطاع الصناعات الهندسية والكهربائية، المهندس عبدالوهاب الرواد – قطاع التعدين، طاهر الخطيب – قطاع التعبئة والتغليف والورق والكرتون واللوازم المكتبية، أحمد أبو سبيت – قطاع الصناعات الإنشائية، المهندس أحمد البس – قطاع الكمياوية ومستحضرات التجميل، المهندس إيهاب قادري – قطاع الصناعات الجلدية والمحيكات، طاهر خالد – قطاع الصناعات الخشبية والأثاث، الدكتور فادي الأطرش – قطاع الصناعات العلاجية واللوازم الطبية، علاء أبو خزنة – قطاع الصناعات البلاستيكية والمطاطية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى