مساعدات إنسانية تصل إلى ملاجئ “الأونروا” في شمال غزة لأول مرة منذ بدء الحرب

قالت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا” الأربعاء، إن قافلة من الشاحنات أوصلت مساعدات تشتد الحاجة إليها إلى ملاجئ الوكالة في شمال قطاع غزة.

وأضافت أونروا في بيان، أن قافلة مؤلفة من 6 شاحنات وصلت إلى جباليا في 27 تشرين الثاني، وهي منطقة انقطعت عنها المساعدات لمدة 50 يوما تقريبا.

وقال مدير شؤون أونروا في غزة توماس وايت: “إن مستوى الضرر واسع جدا، إن هذا أمر مؤلم، المباني شُطّرت، هناك أكوام من المعدن الملتوي والخرسانة والصفائح الحديدية متناثرة في كل مكان، بينما كنا نسير عبر مدينة غزة، كان الأمر أشبه بمدينة أشباح، جميع الشوارع كانت مهجورة، كان تأثير الغارات الجوية والقصف واضحا جدا، إن الطرق مليئة بالحفر، الأمر الذي يجعل عملية توصيل المساعدات معقدة”.

وذكرت بيان أونروا أن أكثر من 70% من سكان القطاع نزحوا بسبب الحرب، حيث إن هناك أكثر من مليون شخص في ملاجئ أونروا، من ضمنهم نحو 100 ألف شخص في 50 ملجأ في الشمال.

وأضاف وايت “هناك بعض القصص الرائعة عن زملائنا الشجعان الذين بقوا وخدموا مجتمعاتهم في شمال غزة. إن رئيس قسم خدمات الصرف الصحي في الأونروا، وعلى الرغم من الحزن الذي لا يوصف لمقتل زوجته وابنته، يعمل كل يوم من أجل تقديم الخدمات الأساسية للمجتمع”.

ومنذ بدء الهدنة، سلمت أونروا المساعدات للعديد من ملاجئ أونروا في الشمال، وشمل ذلك الإمدادات الطبية والأغذية الجاهزة للأكل ودقيق القمح والمياه المعبأة في زجاجات والخيام والبطانيات، وفق البيان.

وتابع: “لا تزال العديد من العائلات تعيش في منازلها التي دمرتها الحرب، إنها المكان الوحيد الذي يسمونه منزلا، لقد أخبرونا أنهم يخشون القيام بالرحلة جنوبا والعيش في ويلات النزوح في جزء آخر من قطاع غزة لم يسلم من الحرب”.

ودعت أونروا إلى أن تتحول الهدنة المؤقتة في غزة إلى وقف إطلاق نار إنساني كامل لتأمين الراحة للناس والسماح بتدفق المساعدات الإنسانية والسلع التجارية دون انقطاع إلى قطاع غزة.

editor

Recent Posts

تراجع الاستثمار الأجنبي

تراجع كبير شهدته تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر للمملكة عام 2023. هذا ما تشير له إحصاءات…

4 دقائق ago

التعليم العالي … التخصصات والمعايير والتشريعات… مجدداً !!

انطلاقة الجامعات الخاصة قبل 34 عاماً في الأردن شكّلت إضافة نوعية للتعليم العالي في الأردن…

14 دقيقة ago

طقس صيفي اليوم وغدًا

يكون الطقس اليوم الأحد، صيفياً عادياً في أغلب المناطق، وحارًا في البادية والأغوار والبحر الميت…

26 دقيقة ago

هل نحظى بمجلس نيابي سياسي ام تستمر سطوة رجال الاعمال وممثليهم

يبدو ان بعض المتداخلين في العملية السياسية في الاردن لم تصلهم الرسالة الملكية ولا الشعبية…

7 ساعات ago

ألمانيا تتجاوز الدنمارك وتحجز مقعدها في ربع نهائي يورو 2024

 تجاوزت ألمانيا ضيفتها الدنمارك بالفوز عليها بهدفين دون رد، مساء السبت، في ثمن نهائي كأس الأمم الأوروبية،…

8 ساعات ago

عيون لا تنام في مواجهة خلايا نائمة

لنتفق أولا أن تسمية مجموعة الإرهاب في مرحلة الإعداد والتخطيط باسم خلية نائمة هو خاطئ…

8 ساعات ago