الاخبار الرئيسيةعربيعربي ودولي

مسيرات حاشدة في مخيمات لبنان تنديداً باغتيال “العاروري”

شهدت مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، مساء الثلاثاء، مسيرات جماهيرية حاشدة غاضبة تنديداً بعملية اغتيال نائب رئيس حركة المقاومة الإسلامية “حماس” الشيخ صالح العاروري وعدد من قادة وكوادر الحركة جراء قصف الاحتلال بطائرة مسيرة مقرا لحماس في الضاحية الجنوبية لبيروت.

وعلى وقع الهتافات المنددة بعملية الاغتيال، شارك المئات من الفلسطينيين في المسيرات التي دعت لها حركة حماس على امتداد المخيمات والتجمّعات الفلسطينية في لبنان من شماله إلى جنوبه.

وندد المشاركون “بسياسية الاغتيالات التي لن تفلح في كسر إرادة وصمود شعبنا أو النيل من استمرار مقاومته الباسلة، وهي تثبت مجدّداً فشل هذا العدو الذريع في تحقيق أيّ من أهدافه العدوانية في قطاع غزة”.

كما شارك المتظاهرون في المسيرات الجماهيرية التي جابت شوراع المخيمات، وسط دعوات “للرد على جريمة الاغتيال التي تثبت مجدّداً دموية العدو المحتل التي يمارسها على الشعب الفلسطيني في غزة والضفة والخارج”.

واستشهد مساء اليوم الثلاثاء نائب رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية”حماس”، صالح العاروري، بعد أن استهدف الاحتلال الإسرائيلي مكتبا لـ”حماس” في منطقة المشرفية بضاحية بيروت الجنوبية.

وقالت وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية، إن “4 شهداء ارتقوا بينهم القيادي في حركة “حماس” صالح العاروري، إلى جانب عدد من الإصابات في استهداف مكتب لـ”حماس”، بضاحية بيروت الجنوبية”.

وولد العاروري في بلدة “عارورة” قرب مدينة رام الله بالضفة الغربية عام 1966، وحصل على درجة البكالوريوس في “الشريعة الإسلامية” من جامعة الخليل بالضفة الغربية.

والتحق الشهيد بجماعة الإخوان المسلمين وهو في سن مبكرة، وقاد عام 1985 “العمل الطلابي الإسلامي” في جامعة الخليل.

وعقب تأسيس حركة “حماس” نهاية عام 1987 التحق العاروري بها، ليعتقله بعد ذلك جيش الاحتلال  إداريا بين عامي (1990 ـ 1992)، على خلفية نشاطه في حركة “حماس”.

وفي عام 1992، أعاد جيش الاحتلال الإسرائيلي اعتقال العاروري، وحكم عليه بالسجن 15 عاما بتهمة تشكيل الخلايا الأولى لكتائب “القسام” الجناح العسكري لحركة “حماس ” بالضفة، ثم أفرج عنه عام 2007، لكن الاحتلال أعاد اعتقاله بعد ثلاثة أشهر لمدة ثلاث سنوات (حتّى عام 2010)، حيث قررت محكمة الاحتلال “العليا” الإفراج عنه وإبعاده خارج فلسطين.

ويعد الشهيد العاروري، من مؤسسي كتائب “القسام”، حيث بدأ في الفترة الممتدة بين عامي (1991 ـ 1992) بتأسيس النواة الأولى للجهاز العسكري للحركة في الضفة الغربية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى