احداث اقتصاديةاقتصادالاخبار الرئيسية

مشروع للاستثمار في التكنولوجيا والبرمجيات للحد من نفايات النسيج

طرحت وزارة الاستثمار، من خلال منصتها الإلكترونية، فرصة للاستثمار في التكنولوجيا والبرمجيات ذات الكفاءة المادية، بحجم استثمار بقيمة 130,000 دولار للحد من نفايات النسيج الناتجة أثناء إنتاج الملابس والمنسوجات.

وبحسب بيانات المنصة فإنه يتم التخلص من قرابة 10% إلى 25% من مدخلات النسيج على شكل قصاصات قماشية، حيث تنتج 70% منها من نفايات ناتجة عن عملية القص، من خلال المشروع.

ويقع المشروع في مدينة الحسن الصناعية (HIE) في محافظة إربد حيث تضم هذه المنطقة الصناعية العديد من مصانع الملابس.

وأشارت البيانات إلى أن مصنعي الملابس في مدينة الحسن الصناعية ينتجون نحو 35 طناً من نفايات المنسوجات الصلبة يوميا، والتي يتم التخلص منها في مكاب نفايات البلدية، وتعتبر تكلفة هذه النفايات كبيرة وتضر بالنظام البيئي في الأردن، ومع ذلك، إذا تم إعادة تدويرها، فإنها ستولد العديد من الفرص.

وسيعمل إدخال تقنيات وبرامج فعالة على التقليل من نفايات المنسوجات عند المصدر.

وسيوفر تطبيق هذه التقنيات الجديدة أيضًا فوائد بيئية، مما يقلل من توليد النفايات وتجنب الحاجة إلى معالجة النفايات الإضافية، حيث يمكن أن تقلل التكنولوجيا الجديدة أيضًا من كمية نفايات القطع بمقدار 48 طنًا سنويًا وتقليل التكاليف المرتبطة بنقل النفايات والتخلص منها.

ومن فوائد المشروع، تقليل مدخلات المواد الخام بسبب زيادة كفاءة المواد، وتقليل كمية النفايات التي يتم التخلص منها بمقدار نحو 0.23 طن يومياً، إضافة إلى انخفاض مدخلات الطاقة لكل وحدة من المنتج، مما يؤدي إلى تقليل البصمة الكربونية، كما يمكن أن يتحقق تخفيض سنوي بنحو 335.8 دينارا أردنيا في تكاليف خدمات الجمع والتخلص من النفايات، وتقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون وتلوث التربة نتيجة تقليل كميات النفايات في مكب النفايات.

وتدخل نفايات المنسوجات ضمن القانون الإطاري لإدارة النفايات رقم 16 لعام 2020 الذي ينظم إدارة النفايات الصلبة في الأردن، حيث يجب على أي منشأة تنتج أكثر من 1000 طن من النفايات غير الخطرة إنشاء خطة لإدارة النفايات، وهذا يتطلب تخطيط وتنفيذ التدابير والإجراءات الاحترازية لمنع أو تقليل توليد النفايات، ويجب تقديم خطة لتحقيق ذلك إلى وزارة البيئة.

وتمثل نفايات القطع نحو 70% من إجمالي النفايات التي تنشأ عن مصنّعي الملابس في مدينة الحسن الصناعية، حيث أنه ولغاية الآن لم يتم تبني إجراءات تقليل هذه النفايات.

ويتم استخدام برنامج تحسين AutoCAD لزيادة عائدات النسيج في المصانع ذات الإنتاج العالي، حيث قامت إحدى المصانع في مدينة الحسن الصناعية بتطبيق تقنية الحياكة غير المدروزة، والتي تقوم على استخدام الغزل لنسج الملابس كاملة في خطوة واحدة، مما ينتج عنه الحد الأدنى من النفايات.

والمصانع في مدينة الحسن الصناعية لا تقوم بفرز نفايات القطع حسب اللون ونوع القماش، حيث يتم جمع هذه النفايات بواسطة شاحنات من مقاول خاص ثم يتم نقلها إلى المنطقة المخصصة لنفايات المنسوجات في مكب الإكيدر.

ويستلزم هذا الاستثمار إدخال تقنيات وآلات جديدة، حيث تشمل التكنولوجيا المتوفرة في الأردن حاليا على ما يلي:

تكنولوجيا التصميم بمساعدة الحاسوب من أورفالي (CAD) (صنع في الصين)، وتكنولوجيا الـCAD ريتش بيس (علامة تجارية يابانية)

ويجب اقتناء تكنولوجيا جديدة لتحسين دقة عملية القص مثل تكنولوجيا الـCAD التي تزيد عملية القص عن طريق هذه التكنولوجيا من الدقة أثناء عملية التصميم وتنشئ نمطا رقميا يسمح بمعالجة النموذج عدة مرات دون إهدار الموارد، ويعمل ذلك على تحسين عملية القطع وتقليل كمية نفايات النسيج الناتجة عن عملية القص، يعتبر استخدام أنماط مبتكرة أو تقنيات أداء مثل صنع الأنماط باستخدام تكنولوجيا الـCAD أكثر كفاءة، حيث يتيح للمستخدم مقارنة علامات مختلفة أثناء العملية قبل اختيار العلامة النهائية، بالإضافة إلى تقليل إنتاج النفايات إلى الحد الأدنى، سيؤدي تبني هذه التكنولوجيا إلى إنشاء وظائف لمشغلي الآلات والصيانة وطاقم التدبير المنزلي.

كما أن تكنولوجيا الحياكة غير المدروزة التي يمكن من خلالها إنتاج ملابس جاهزة للارتداء دون أي درزات جانبية، مما يلغي إنتاج الدرزات (أي القطع والخياطة)، كما أنه يقلل من خطر العيوب والتلف، مما يؤدي إلى عدم وجود نفايات نسيج تقريباً، وتنطبق هذه التكنولوجيا فقط على المصانع التي تستخدم الغزل بدلًا من النسيج كمادة مدخلة، وتنتج تقنية الحياكة غير المدروزة الملابس في خطوة واحدة (دون الانخراط في تصنيع النسيج والقطع والخياطة)، مما يؤدي إلى عدم وجود نفايات نسيج تقريباً.

وبحسب منصة وزارة الاستثمار فإن المطلوب من المستثمر تمويل وتملّك وإدارة هذه التقنيات الجديدة.

وأشارت إلى وجود صناديق استثمارية توفر الدعم المالي على شكل قروض واستثمارات، كما أن القانون الإطاري لإدارة النفايات رقم 16 لعام 2020 يتطلب تطبيق المبادئ الاحترازية لتجنب توليد النفايات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى