منوعات

مشكلات صحية تؤثر على معدل حرق الدهون

رؤيا نيوز – قد لا تفلح الجهود الحثيثة الذي يقوم بها الكثيرون في محاولة لإنقاص الوزن، رغم الأنظمة الغذائية والتمارين الرياضية.

وقد يرجع ذلك إلى الإصابة ببعض المشكلات الصحية التي تؤثر على معدل حرق الدهون، وبالتالي صعوبة فقدان الوزن.

وفيما يلي أبرز المشكلات الصحية التي تؤثر على عملية حرق الدهون وصعوبة فقدان الوزن:

1-التهاب وتلف الخلايا: يؤدي الالتهاب المزمن إلى تلف الخلايا، والذي بدوره يضعف الأداء الطبيعي في جميع أنحاء الجسم ويؤثر على معدل حرق الطعام وبالتالي يصعب فقدان الوزن.

2- قصور الغدة الدرقية: لا تنتج فيها ما يكفي من هرمون الغدة الدرقية، مما يجعل من الصعب جداً على الأشخاص المصابين بقصور الغدة الدرقية إنقاص الوزن، وقد يعانون من التعب والخمول وصعوبة التركيز والاكتئاب وآلام العضلات ومتلازمة ما قبل الدورة الشهرية الشديدة.

3- الإجهاد المزمن والاكتئاب

يؤدي الإجهاد إلى إطلاق هرمون يعرف باسم الكورتيزول، الذي يؤدي إلى مشاكل صحية مثل ضعف الجهاز المناعي وارتفاع ضغط الدم وزيادة الدهون في البطن، غالباً ما يؤدي الإجهاد المزمن والاكتئاب إلى الأكل العاطفي، والذي بدوره يضعف الحرق ويؤدي إلى زيادة الوزن.

4- متلازمة كوشينج: تحدث نتيجة المستويات المرتفعة من الكورتيزول في الجسم لفترة طويلة من الزمن والتي تتميز بزيادة الوزن خاصة في الوجه والجزء العلوي من الجسم، تحدث عند النساء أكثر من الرجال، وخاصًة عند النساء بين سن 25 و40 عام، وتؤثر على عملية الحرق والتخلص من الوزن الزائد.

5- متلازمة X: غالباً ما تكون زيادة الوزن أمرًا لا مفر منه بالنسبة لأولئك الذين يعانون من متلازمة X، والتي تشير إلى مجموعة من الحالات الصحية التي يبدو أنها مرتبطة بمقاومة الأنسولين، عندما لا يستجيب الجسم جيداً للأنسولين، فإنه يؤثر على وظيفة الهرمونات الأخرى في جميع أنحاء الجسم، بما في ذلك تلك التي تساعد في التحكم في عملية التمثيل الغذائي والحرق.

6- متلازمة تكيس المبايض: نتيجة لاختلال هرموني، قد تشمل الأعراض حب الشباب، وشعر الوجه المفرط، وعدم انتظام الدورة الشهرية، وترقق الشعر، وصعوبة الحمل، وزيادة الوزن غير المبررة.

7- التغيرات الهرمونية: تمر المرأة خلال حياتها بثلاث فترات للتغير الهرموني هي البلوغ والحمل وانقطاع الطمث، إذا كانت تعاني من أعراض انقطاع الطمث فقد تجعل هذه التغيرات الهرمونية الطبيعية من الصعب عليها التخلص من الوزن الزائد، لأن تلك التغيرات تتحكم بشكل كبير في عملية حرق الدهون

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى