اخبار الاردنالاخبار الرئيسية

“مصفاة البترول” عبأت نحو 1.5 مليون أسطوانة غاز في أول 10 أيام من 2023

عبأت شركة مصفاة البترول الأردنية نحو 1.5 مليون أسطوانة خلال الأيّام العشرة الأولى من العام الحالي، وفق ما أعلن الرئيس التنفيذي للشركة عبدالكريم العلاوين، موضحا أن محطّات الغاز الثلاث المملوكة للشركة عبأت نحو 35 مليون أسطوانة غاز خلال العام 2022، بنموّ يقارب 3 مليون أسطوانة غاز تقريباً لذات الفترة من 2021.

وخلال مؤتمر صحفي عقد في مكاتب الشركة بجبل عمّان، أعلن العلاوين عن تفعيل الشركة الأردنيّة لصناعة وتعبئة الغاز المسال، بعد مباشرة عملها اعتبارا من بداية العام الحالي، أسوة بالشركة الأردنيّة لصناعة الزيوت المعدنيّة والّتي باشرت أعمالها اعتبارا من الأول من نيسان/ابريل 2022.

وقال إن شركة مصفاة البترول الأردنية أصبح لديها إضافة إلى التكرير شركة تسويق المنتجات البتروليّة الأردنيّة والشركة الأردنيّة لصناعة وتعبئة الغاز المسال والشركة الأردنيّة لصناعة الزيوت المعدنيّة.

وبين العلاوين بأن الشركة تعاقدت على توريد كمّيّة 350 ألف طنّ من مادّة الغاز المسال وتصل السفن المحملة بالغاز تباعاً إلى ميناء العقبة حيث يتم نقل الغاز عن طريق متعهد بواسطة أسطول من حوالي (100) شاحنة إلى محطات تعبئة الغاز الثلاث في عمان وّربد والزرقاء، إضافة لتوريد كمّيّة 100 ألف أسطوانة مع صماماتها، وتم التعاقد على توريد 250 ألف أسطوانة مع صماماتها سيتمّ توريدها بدءاً من نهاية الشهر الحالي، كما تمّ التعاقد على توريد كمّيّة 400 ألف صمام أسطوانة غاز سيتمّ توريدها خلال العام الحاليّ.

وبين أن الطاقة الإنتاجية لتعبئة أسطوانات الغاز في المحطات الثلاث في كل من عمان واربد والزرقاء تصل إلى حوالي 280.000 أسطوانة يومياً.

  • 172 ألف أسطوانة غاز بيعت في 2022

وحول استهلاك كمّيّات الغاز المسال، بيّن أنّ معدّل استهلاك كمّيّات الغاز المسال خلال الشهر الأوّل من العام الماضي، بلغ 2513 طنّ باليوم، مقارنة مع 2193 طنّاً باليوم لذات الشهر من العام 2021، في حين بلغ معدل استهلاك كمّيّات الغاز المسال خلال الأيام العشرة الأولى من العام الحالي 2609 طن باليوم.

وبالنسبة لعدد أسطوانات جوبترول الجديدة الّتي بيعت خلال العام 2022، قال العلاوين إنها بلغت 172 ألف أسطوانة غاز، مقارنة بـ 150 ألف أسطوانة في 2021.

وبلغت أعداد الصمامات الّتي جرى تركيبها نحو نصف مليون صمام خلال عام 2022، فيما بلغ عدد الأسطوانات الّتي جرى إصلاحها وإعادة تأهيلها ودهانها في ورشة إصلاح وتأهيل الأسطوانات خلال العام الماضي 179 ألف أسطوانة.

  • 90% من الغاز المستهلك “مستورد”

وأضاف العلاوين أن أكثر من 90% من الغاز المستهلك في الأردن “مستورد”، مشيرا إلى عدم وجود مشاكل في ملف التزود من الخارج، حيث يجري التخزين في العقبة وثم ينقل لمحطات الغاز الثلاثة في عمان وإربد والزرقاء.

ولفت النظر إلى “ارتفاع واضح في استهلاك معدلات العاز”، موضحا أنه “سيصل ربع مليون أسطوانة تباعا خلال الشهر الحالي، ويوجد عطاء لاستيراد 400 ألف صمام غاز أمان لتحقيق أفضل ما يمكن فعله من مستويات الأمان”.

وعن نظافة أسطوانات الغاز، قال العلاوين “هنالك شكوى متكررة من نظافة الأسطوانة نتيجة بعض الاستخدمات بمزارع دواجن ومطاعم، مما يعرضها لظروف غير مقبولة، ونحن لسنا طرفا في الموضوع ولكن عملنا على آلية للحل مع صعوبة تنظيف ربع مليون أسطوانة يوميا، لذلك استطعنا الوصول لماكنة تنظف أسطوانة الغاز بطافة 700 أسطوانة في الساعة في عمّان وبعدها ستعمم في الزرقاء وإربد”.

وأعلن العلّاوين، عن تركيب ماكينة لغسيل وتنظيف وتعقيم أسطوانات الغاز على أحد خطوط التعبئة بمحطّة تعبئة غاز عمّان بطاقة الإنتاجيّة تبلغ 700 أسطوانة خلال الساعة الواحدة.

وأكّد، خلال اللقاء الصحفيّ ، أنّه بعد تجربة هذه الماكنة لمدّة 6 أشهر، ثبّت نجاح هذه الماكنة وسيتمّ تركيب ماكينة لغسيل وتنظيف وتعقيم أسطوانات الغاز على باقي خطوط التعبئة بمحطّة غاز عمّان وخطوط التعبئة بمحطّات تعبئة غاز صلاح الدين / إربد ومحطّة غاز الموقع/الزرقاء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى