احداث اقتصاديةاقتصادالاخبار الرئيسية

مطار الملك الحسين استقبل 80 ألف مسافر في اول شهرين من 2023

 قال مدير مطار الملك الحسين الدولي في العقبة رمزي عرفات، إن المطار استقبل خلال أول شهرين من العام الحالي، 80 ألف مسافر بمعدل 42 ألفا خلال شهر كانون الثاني، و38 ألفا خلال شهر شباط، معتبرا ذلك مؤشرا إيجابيا.

وأضاف عرفات خلال حديثه على شاشة التلفزيون الأردني أن هذا المطار انشئ برؤية ملكية في عهد المغفور له جلالة الملك الحسين بن طلال، وهناك رؤية ملكية من قبل جلالة الملك عبدالله الثاني لوضع هذا المطار على الخارطة السياحية، بهدف استقطاب أكبر عدد من السياح إلى المملكة عبر هذا المطار.

وبين أن هناك اهتمام ملكي بهذا المنفذ الحدودي الجوي، وهناك عمل عن طريق مفوضية سلطة منطقة العقبة الاقتصادية وذراعها الاستثماري شركة تطوير العقبة، فيما تعمل شركة المطارات مالكة هذه المنشأة إلى تنفيذ الرؤية بدعم من الجهات العاملة لتقديم أفضل الخدمات، والعمل على تطوير البنية التحتية من خلال توسعته لاستقبال أكبر عدد من المسافرين.

ولفت إلى أن المطار استقبل 300 ألف مسافر خلال عام 2019، وانخفض هذا الرقم بشكل كبير خلال جائحة كورونا بسبب الإغلاقات وتعليق الرحلات، قبل أن يستعيد المطار عافيته خلال عام 2021، قبل أن يتم استقبال 238 ألف مسافر خلال العام الماضي.

وأشار إلى أن العمل جار على تطوير منظومة المطار، من خلال تطبيق نظام جديد يتعلق بحقائب المسافرين بالتنسيق من شركات عالمية، ومنظومة لفرز الأمتعة من ناحية أمنية وتشغيلية وسلامة عامة.

وكشف أن المطار يستقبل المسافرين من 22 وجهة عالمية، وهناك أكثر من شركة طيران، حيث يشهد المطار 17 رحلة أسبوعيا للملكية الأردنية و3 وجهات أسبوعيا للخطوط التركية، ونهدف إلى توسيع القاعدة من خلال استقبال رحلات إقليمية من القاهرة وزياد عدد الرحلات القادمة من الدول العربية.

وأشاد بالجهود الأمنية العاملة في المطار لتسهيل انسيابية الحركة للمسافرين وتسريع دخولهم خاصة أن المسافر معفي من رسوم الفيزا، والمغادرين معفيين من ضريبة المغادرة.

ونوه إلى أن هناك استراتيجية للأعوام المقبلة تعنى بإنشاء مبنى جديد بقدرة استيعابية 2 مليون مسافر وهذا الأمر يحتاج إلى وقت، مؤكدا أن هناك توسعة بما يتعلق بزيادة القدرة الاستيعابية عن طريق زيادة المعدات والأجهزة وزيادة حجم منطقة القادمين حتى تتمكن من إنجاز دخول 150 مسافرا إلى العقبة.

وأضاف أن الوجهات القادمة من أوروبا وتحديدا ألمانيا وإيطاليا وبلجيكا وبلغاريا وبولندا هي الأكثر قدوما للأردن بمعدل رحلتين أسبوعيا.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى