اخبار الاردن

مطالبات بإزالة الأعشاب الجافة تجنباً لإشتعال الحرائق في الكرك

طالب مواطنون من مختلف أنحاء محافظة الكرك اليوم الجمعة، بإزالة الأعشاب الجافة على جوانب الطرقات والمتنزهات والغابات الحرجية؛ تجنبا لاشتعال الحرائق خصوصا مع ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف.

وأكد مواطنون  في مختلف أنحاء المحافظة، أهمية تنظيم حملات توعوية وبيئية من قبل الجهات الرسمية والجمعيات التطوعية المعنية بالبيئة من أجل إزالة الأعشاب، داعين المزارعين إلى التنبه من مخاطر الأعشاب اليابسة الموجودة في مزارعهم والعمل على إزالتها تحسبا من انتشار الأفاعي السامة والحرائق.

ومن منطقة بذان الواقعة شمالي المحافظة، قال محمد الجعافرة، إنه في هذه الأوقات من السنة، تبدأ الأعشاب والحشائش الكثيفة بالجفاف، في وقت يستحيل معه إزالتها بالكامل، لا سيما وسط الغابات، ما يجدد مخاوف تسببها بحدوث حرائق كبيرة.

فيما قال رئيس جمعية وادي ابن حماد الخيرية سطام العويسات، إن منطقة وادي ابن حماد منطقة سياحية ومروجة على المستويين المحلي والعالمي وتتميز بارتفاع كبير في درجات الحرارة وتنمو فيها الأعشاب الجافة في المزارع وجوانب السيول؛ مما يشكل فرصة لاختباء الأفاعي السامة التي تسببت في لدغ مواطنين في العام الماضي وكادت أن تُودي بحياة البعض، إضافة إلى سهولة اشتعال وانتشار النيران فيها وامتدادها لمساحات شاسعة، مؤكدا أهمية تغليظ العقوبات على مرتكبي الحرائق المفتعلة.

بدوره أكد مدير زراعة الكرك المهندس مأمون العضايلة، على دور المديرية الدائم في تفعيل الجهود التشاركية وتفعيل الأجهزة الرقابية والتشريعات للحفاظ على البيئة والغابات من الاعتداءات والإضرار بهما وصولا إلى رفع المستوى التوعوي بأهمية الحفاظ على الغابات باعتبارها ثروة وطنية مهمة.

وقال رئيس بلدية الكرك الكبرى المهندس محمد المعايطة، إن كوادر البلدية وبالتعاون مع الفرق الرسمية والتطوعية في مختلف أنحاء المحافظة قامت بتنظيف أماكن التنزه في مختلف المناطق التابعة للبلدية من الأعشاب المنتشرة داخل الغابات والمناطق الحرجية، والتأكيد على المتنزهين بإطفاء النار التي تُستخدم أثناء الرحل.

وأكد أهمية الدور الملقى على عاتق المواطنين في التعاون مع الأجهزة المعنية بالالتزام بعدم إشعال النار في أماكن التنزه للحفاظ على الغطاء النباتي والحرجي باعتبارها ثروة يجب الحفاظ عليها.

editor

Recent Posts

شاهد كيف اصبحت اسعار البيع المحلية للمحروقات بأنواعها لشهر تموز في الاردن

أعلنت وزارة الطاقة والثروة المعدنية النشرة الشهرية لاسعار البيع المحلية للمحروقات بانواعها المقررة لشهر تموز…

6 دقائق ago

يورو 2024 : اسبانيا توقف مغامرة جورجيا وتهزمها بأربعة اهداف مقابل هدف

تمكن مُنتخب إسبانيا من التأهل لربع نهائي كأس أمم أوروبا “يورو 2024” بعد الفوز على جورجيا بنتيجة 4-1. وكان…

6 دقائق ago

وجه فرنسا يتغير.. اليمين المتطرف يتصدر الانتخابات البرلمانية

تصدر حزب التجمع الوطني اليميني المتطرف وحلفاؤه نتائج الدورة الأولى من الانتخابات التشريعية المبكرة في…

13 دقيقة ago

ميداليتان ذهبيتان للاعبي الكراتيه الجعفري وحماد ببطولة ماليزيا

ظفر لاعبا المنتخب الوطني للكراتيه محمد الجعفري و عبدالله حماد، الأحد، بميداليتين ذهبيتين في بطولة…

25 دقيقة ago

وزير الدفاع الإسرائيلي: خنقنا حم.اس في غزة

أكد وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، اليوم الأحد، أن قواته خنقت حركة حم.اس في قطاع…

34 دقيقة ago

ايمن عبد الحميد غنيم “ابو اسامة” في ذمة الله

بسم الله الرحمن الرحيم ؛ (( يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً…

36 دقيقة ago